دار حديث في أحد المجالس عن الحسد، سمعت طرفا منه، وكان مما سمعته من حكايات عجيبة كنت أظن أنها من الأساطير فإذا برواتها يؤكدون أنها وقعت معهم أو كانوا شهود حال عليها، وأن هناك حسادا يستطيعون التحكم في سهام عيونهم بحيث يخيرون الضحية بين أن يكون سهم العين فيه أو في شيء قريب منه وأنه لا مناص أمامه عن الاختيار بين ما خير فيهما فلا يجد الضحية بدا من اختيار أخف الضرر، وكنت قد سمعت وأنا يافع من أحد شيوخ حارتنا أن امرأة قروية كانت تحمل قربة ماء جاءت بها من البئر القريبة من سكنها وكانت المرأة حاملا في شهورها الأخيرة، فشاهدها «عائن» فجاشت نفسه الخبيثة بالحسد: فقال لها فيكِ أم في القربة؟ فصاحت المرأة مذعورة! لا والله في القربة! فرأى المارة قربة المرأة وقد انشقت وسال ما فيها من ماء على ملابس المرأة وعلى الأرض! وحدثني صديق قريب أنه ولدت له طفلة جميلة كانت أجمل بناته وأولاده فلما بلغ عمرها عاما زاد جمالها وبدأت تتكلم بكلام فصيح كأنها في عامها الثاني فزارتهم جارة لهم عجوز ولاحظت جمال الطفلة وفصاحتها فقالت لأمها هذه أجملهن وأفصحن ولم تقل ما شاء الله واستحت والدة الطفلة أن تطلب منها ذلك فلم يصبح الصباح إلا والطفلة الجميلة الفصيحة في مقابر المعلاة في «الحوطة» المخصصة لدفن الأطفال الرضع! وسمعت شابا وسيما يقول إنه اشترى قبل خمس سنوات سيارة جديدة فتعرض له عائن وجحده بنظرته الفاحصة وقال له شاب وسيم بسيارة أنيقة فشعر الشاب بحرارة عينه فدعا الله أن يصرف حسده عنه ولو إلى السيارة فكان له ذلك وضرب العائن السيارة في مكينتها فخرت صريعة عاجزة عن الحركة! وما ذكر غيض من فيض وليس لدي تفسير علمي لما يدور من أحاديث متواترة عن الحسد والعائنين وقدرة بعضهم على توجيه سهام حسده إلى الوجهة التي يريدها كما جرى في الحكايات المتقدمة ولعل لدى علماء النفس والفيزياء والروحانيات تفسيرا مقبولا، ولكن أحد الإخوة أطلعني قبل سنوات على كتاب صادر في ألمانيا وأخذ يترجم لي بعض ما فيه من صور ومقالات ومن تلك الصور صورة «عائن» يوجه حرارة عينيه بتركيز شديد إلى مقص فولاذي فيلوى المقص كأنه تعرض لحرارة درجتها خمسة آلاف وحدة حتى لان والتوى، ولكن محدثي لم يسم ما كان في تلك الصور حسدا بل اعتبرها نوعا من القدرات الروحانية التي يتمتع بها بعض الناس وأرى أن العائن الذي يحدد ضحيته وينقل حرارة عينيه حسب ما يشاء هو مخلوق يتمتع بقدرة روحانية شيطانية وأن الاستعاذة بالله منه ومن شره وترديد عبارة ما شاء الله لا قوة إلا بالله وقراءة المعوذتين تقي بإذن الله من شر كل حاسد إذا حسد!.