كثيرون من أهل الدنيا يظنون أن ما يحملونه من هموم تفوق ما يحمله الآخرون، ولذلك تجد الواحد منهم إذا ما قابل صاحبا أو صديقا له بثه همه وشكا إليه أحواله، في الوقت الذي يكون فيه ذلك الصاحب أو الصديق يستمع إليه على مضض ويقول له في نفسه: يا صديقي إن همومي أكبر وأحزاني أعمق فلا تضيق صدري أكثر!. وصحيح أن بث لواعج النفس مما لا يعد من الأسرار الخاصة يريح الإنسان ولو لفترة قصيرة من الزمن وقد قال الشاعر من قبل : ولا بد من شكوى إلى ذي مروءة يواسيك أو يسليك أو يتوجع ولاحظوا أن الشرط الأول هو أن تكون الشكوى إلى ذي مروءة أما إن لم يكن كذلك فإنه يدور بك في المجالس ويجعلك أحاديث ولا تستفيد منه جملة مفيدة لها محل من الإعراب!، ولكن الأكثر صحة وخيرا ألا يشكو المرء بثه وحزنه إلا إلى الله عز وجل وإن شاء أن يحدث عن همومه من يثق به فعلى سبيل أخذ المشورة والاستفادة من التجارب والحكم المشهورة. وتقول الحكاية إن أهل قرية من القرى ظلوا سنوات يشكون همومهم بعضهم لبعض وكل واحد منهم يزعم أن همه أثقل من هم أخيه وصاحبه، وكان في تلك القرية رجل حكيم فاقترح على كل واحد من أهل القرية أن يلقي همه في الوادي المجاور فإذا أصبحت جميع الهموم ملقاة في الوادي سمح لأهل القرية بالنزول فيه ليختار كل منهم الهم الذي يناسبه تاركا همه الأساسي لشخص آخر ليختاره بدلا عنه، شريطة ألا يخرج أي واحد منهم من الوادي إلا وهو حامل هما اختاره وانتقاه بنفسه لنفسه، ففعل جميع أهل تلك القرية ما طلبه منهم ذلك الحكيم وأخذوا يرمون بهمومهم من على كتوفهم في قعر الوادي حتى امتلأ وعاؤه بالهموم، ثم نزلوا زرافات ووحدانا وأخذوا يقلبون ما فيه من هموم كما تقلب «البطيخة» لمعرفة كونها حمراء أم بين بين، ثم صعدوا جذلين وقد حمل كل واحد منهم الهم الذي اختاره لنفسه ورأى أنه هم مقدور عليه مناسب له يستطيع التعامل معه وتجاوزه بكل سهولة ويسر. أما الذي حصل بعد ذلك بأسابيع فهو أن أهالي تلك القرية بدأوا يتوافدون على «حكيمهم» شاكين من أن الهم الذي اختاروه وظنوا أنه يناسبهم لم يكن كما ظنوا بل اتضح لهم أنهم تورطوا فيه لأنه أثقل من همهم الأساسي الذي ألقوه وعرفوا كيف يتعاملون معه على مدى سنوات من عمرهم، مطالبين حكيم القرية بالدعوة مجددا إلى إلقاء جميع الهموم في الوادي نفسه لينزل كل واحد من أهل القرية لاستعادة همه السابق الذي افتقده وحن إليه، وهكذا عادوا إلى همومهم وحملوها وتحملوها حتى أتاهم اليقين. وأخذت بأطراف الأحاديث ذاتها مع شيخ يمني وكان الحوار يدور عن الدنيا وتقلباتها ومن صعد نجمه ومن خبا فسمعته يردد حكمة يمانية تقول: «الذي فوق الجبل يقول يا ليتني في الوادي والذي في الوادي يقول يا ليتني فوق الجبل»، فتذكرت مثلا إنجليزيا هذا نصه: «إن العشب يبدو على الضفة الأخرى من النهر أكثر اخضرارا!. ولعل أثقل الناس ظِلا من إذا قابلته في أي مكان فإنه يبدأ أمامك معزوفة الهموم والأرق وأن شهيته قد أصبحت مسدودة وحالته الصحية متدهورة فإن نظرت إلى خدوده «وجغوده» هتفت في نفسك قائلا : من أين لك هذا ؟! وإن كنت عائنا فإنه لن يسلم منك ويكون قد «جابها» على نفسه لأنه لم يحمد الله على ما هو فيه من خير وصحة وظن أن تشكيه يبعد عنه الحسد فإذا هو سبب جلبه عليه. فلا تكن مثله!!.