تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هدم نفق الثقبة الحل الأمثل
نشر في عكاظ يوم 08 - 03 - 2015

في وقت وقف فريق من قسم هندسة المباني بكلية العمارة والتخطيط بجامعة الدمام، على الوضع في نفق الثقبة، وهو الشريان الرئيسي الذي يربط بين مدينتي الظهران والخبر بالعزيزية والطريق المؤدي إلى جسر الملك فهد، بعد اكتشاف عيوب فيه، فجر الفريق مفاجأة بالتأكيد على أن الحل الأمثل هو هدم النفق وإنشاء جسر بديل وفق رؤية هندسية تعجل بالتنفيذ، مشيرا إلى رصد تشققات كبيرة تؤدي إلى وصول الرطوبة ومياه الأمطار إلى حديد التسليح التي ستؤدي حتما إلى صدأ وتآكل حديد التسليح، مما يتسبب في الانهيار لاحقا.
وأوضح ل «عكاظ» رئيس قسم هندسة المباني بكلية العمارة الدكتور عثمان الشمراني، أن الفريق وقف على آخر تطورات النفق ورصد حركة السير، للمساهمة في تقديم الحلول الممكنة سواء قصيرة المدى أو طويلة المدى، وذلك للتغلب على مشكلات وعيوب النفق.
وبين أن الفريق الذي ضمه فضلا عن الدكتور إمهيدي غرايبة أستاذ الهندسة المدنية المشارك وأستاذ الإنشاءات الدكتور ياسين سلام والمحاضر المهندس محمد فؤاد وقف على النفق الذي تبلغ أبعاده التقريبة 14م عرضا و 200 م طولا، بينما يبلغ الارتفاع 5.5 م، وتبين أن كثافة المرور في غير أوقات الذروة، تساوي سبعة آلاف مركبة تقريبا، وأنه بمعاينة أعمال الترميم التي أجريت اتضح أنها تمت بطريقة أولية وهي تغطية معظم أسياخ الحديد باستخدام مونة إيبوكسية ذات أساس إسمنتي ولكن بسماكة صغيرة لا تتعدى فقط تغطية الأسياخ بدون عمل غطاء حماية مما يعرضها للتآكل مع مرور الزمن.
وأشار إلى أنه توجد بعض أسياخ حديد التسليح التي لازالت ظاهرة ومكشوفة في سقف وجدران النفق، ولازالت توجد آثار ترشيح لمياه الأمطار والمواد الكيميائية على سطح جوانب الجدران وعلى سقف النفق مما يدل على عدم معالجتها معالجة سليمة، باستخدام مواد عازلة خاصة للعزل ضد المياه والمواد الكيميائية الأخرى مثل الكبريتات والأملاح.
وكشف أنه تم رصد تشققات كبيرة في أعلى الجدران الحاملة والبلاطة العلوية للنفق مما سيؤدي إلى وصول الرطوبة ومياه الأمطار إلى حديد التسليح التي ستؤدي حتما إلى صدأ وتآكل حديد التسليح، وبالتالي ظهور تشققات وتصدع في الخرسانة مما سيفاقم مشكلة الجسر، مشيرا إلى أن عرض التشققات يتجاوز «1» سم إذا ماقورن بعرض القلم الملقى بجانبها مما يستدعي التدخلات المباشرة لمعالجة الوضع.
وأضاف: هناك أتربة متراكمة بارتفاعات كبيرة موجودة على بلاطة السقف، مما تؤدي إلى زيادة في الأحمال على السقف، بالإضافة إلى انعدام السلامة العامة من حيث تعرية كيبلات الكهرباء، التي يجعلها عرضة للرطوبة والماء والتي قد تشكل خطورة أو حدوث تماس كهربائي.
لكن الفريق الفني حسب تأكيد الدكتور الشمراني قدم مجموعة من الأفكار والحلول الممكنة، إلا أنه يرى بأن الحل الأمثل الدائم يكمن في هدم النفق الحالي، وإنشاء جسر بديل، وقال الشمراني: لدى فريق العمل رؤية وتصور لإنشاء هذا العمل دون الحاجة إلى الإغلاق الكلي للنفق، كما يمكن الاستفادة من الأماكن المحيطة لإنشاء معلم معماري لمدينة الخبر يمكن إبرازه في تلك المنطقة لكونها المدخل الرئيسي لمدينة الخبر للقادمين من الظهران.
وأضاف: إن فريق العمل توصل إلى إمكانية الترميم وإعادة تأهيل للنفق الحالي باستخدام التقنيات المتوفرة حاليا في قطاع الصيانة والتي تتيح الترميم دون الحاجة إلى الإغلاق الكلي للنفق، ولكن الإغلاق يمكن أن يكون جزئيا أمام الشاحنات فقط أثناء عملية الترميم.
وأشار الدكتور عثمان الشمراني إلى أن قسم هندسة المباني سيقوم بدوره الوطني وذلك بالتعاون مع الجهات الجكومية الأخرى المسؤولة عن النفق إذا تطلب الأمر وذلك لتقديم جميع الحلول التي توصل لها فريق العمل والتي من شأنها تأمين السلامة للمستخدمين وللممتلكات..


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.