الشاشات تقلل المهارات اللغوية لدى الأطفال    اختتم زيارته إلى الهند.. وزير الصناعة: الرؤية السعودية هيأت فرصاً واعدة للشراكات العالمية    4 برامج في ثلاث جامعات عالمية لتطوير كفاءات قطاع السياحة    «ناسا»: «بينو» يقترب من الأرض.. لكن لا خطر    رسالة تهدئة من واشنطن للقاهرة.. ومراقبون: «بيان الفجر» يدفع ترمب للتراجع عن تهجير الفلسطينيين    «وجهات تهجير» أهل غزة ترفض مخططات تصفية القضية    جولة مفاوضات بالدوحة.. والمرحلة الثانية لوقف إطلاق النار على المحك    في الجولة 19 من دوري روشن.. الهلال يتعادل مع ضمك.. ويهدي الاتحاد الصدارة    الإعلامي البرازيلي" كايي" ل"البلاد": الدوري السعودي عالمي.. ورحيل نيمار صدم البرازيليين    "فريق ليجون 13″ يحقق لقب الفرق.. و"ميرونك" بطلًا لفردي بطولة ليف جولف الرياض 2025    سجن محتال 45 ألف سنة بسبب «المزرعة الوهمية»    ثعابين سامة تهاجم مدينة أسترالية    دنيا سمير غانم "عايشة الدور" في رمضان    الحجاج في القرآن    وزير الحرس الوطني يستقبل سفير البوسنة    «الغذاء والدواء» : لا صحة لتسبُّب الزنجبيل في الجلطات    "المرض الحلو" يتصدر أعمال مؤتمر الغدد    3 مستشفيات سعودية ضمن أفضل 250 مستشفى في العالم    ملتقى «اليونسكو» يختتم أعماله في الأحساء بمشاركة 42 مدينة مبدعة    آل بامخير يستقبلون المواسين في فقيدهم    «الجمارك»: 1,350 حالة ضبط ممنوعات في أسبوع    يوم التأسيس.. يوم فريد وحدث تليد    محمد بن مساعد العصيمي    «خبز التنور».. الخيار الصحي    التراث الثقافي والهوية    استدامة بيئية    العزلة.. تهدد أمان الأطفال النفسي والاجتماعي    اختلافهم مطلوب    ثورة الذكاء الاصطناعي    في زيارة رسمية هي الرابعة له .."الفيصل" يستقبل رئيس الأولمبية الدولية    وصفة إلكترونية للأدوية المخدرة والمؤثرات العقلية    74.670 مركبة تدخل وتغادر المملكة يوميا    1% زيادة بتداولات الأسهم السعودية    الذهب يواصل مكاسبه للأسبوع السادس وسط تصاعد التوترات التجارية    كريستيانو ابن الأربعين...!!    كبير المدرجات السعودية    تركي الفيصل.. رسالة تؤكد أن فلسطين في قلب الأمة    سوريا.. إلى أين ؟!    عربات النقل الترددي وخطورتها على المشاة    التسليم على الرغبات المتوحشة    الحكمة.. عقل يفهم العواطف    في قطار الرياض !    الحرس الملكي يحتفل بتخريج دورات الأمن والحماية واختتام الدوري الرياضي    حزب مودي يحقق فوزا ساحقا في انتخابات نيودلهي ويستعيد السلطة بعد 27 عاماً    موعد مباراة الهلال القادمة بعد التعادل مع ضمك    ماذا في جعبة وزارة التعليم ؟    الأسطورة والمتعصبون    المملكة تسلم مصر وفلسطين حصتيهما من الهدي والأضاحي    أمانة المدينة تدشن تقاطع الأمير عبدالمجيد مع سعد بن خيثمة    مفتي المملكة ونائبه يتسلمان تقرير نشاط العلاقات العامة والإعلام    محمية تركي بن عبدالله تعقد لقاءً تعريفيًا مع المجتمع    انعقاد «الملتقى القرآني» لمديري وأئمة الشؤون الدينية بمكة المكرمة    مفوض الإفتاء موجهًا رؤساء الجمعيات اللحمة الوطنية من القيم الأساسية التي تعزز من تماسك المجتمع    خطيب الحرم المكي: كل من أعجب بقوته من الخلق واعتمد عليها خسر وهلك    أمانة المدينة تدشّن نفق تقاطع سعد بن خيثمة مع "الدائري الأوسط"    خادم الحرمين وولي العهد يُعزيان ملك السويد في ضحايا حادثة إطلاق نار بمدرسة    وكيل وزارة الداخلية يرأس اجتماع وكلاء إمارات المناطق    إطلاق برنامج التعداد الشتوي للطيور المائية في محمية جزر فرسان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



محمد إسماعيل جوهرجي.. لغوي وشاعر «ترنم» بعشق العروض
نشر في عكاظ يوم 04 - 02 - 2015

تميل قصائد الشاعر المكي محمد إسماعيل جوهرجي (ت: 29 ربيع الأول 1436ه «20 يناير 2015م») إلى المدرسة «الكلاسيكية» القديمة، المنتمية للتراث، وجذور الشعر العربي القديم.
يحمل «الجوهرجي»، الذي ولد في مكة المكرمة عام 1357ه (1938م)، حسا مرهفا، وأدبا متقدا، وشعرا جزيلا رصينا، وضلاعة في اللغة من غير صنعة متكلفة، مع ما يمتلكه من قدرة على البحث في اللغة والنحو والبلاغة، والجودة التربوية التي أخرجت من يديه أدباء ونقاد متميزون، حتى أن الراحل الدكتور محمد عبده يماني قال عنه: «هذا المربي اللغوي له نصيب من اسمه، فهو يتعامل مع اللغة وكأنها قطع من الجواهر».
سد الجوهرجي عام 2005م بكتابه «التقطيع العروضي للمعلقات العشر»، فراغا في الساحة الأدبية والأكاديمية من نقص كبير في مجال «العروض» (استغرق تأليفه 476 ساعة)، وقتها قال الجوهرجي عن تلك الدراسة: «أعلم جيدا أن بحثا مثل هذا ليس سهلا، ولم يسبق أن أقدم عليه أحد على مر السنين، ربما لصعوبته وربما لجفافه، فبحث مثل هذا يتطلب دربة وخبرة وشفافية تمكن صاحبها من الخوض فيه».
ويعد الكتاب من الأبحاث العلمية الشاملة والدقيقة، إذ يقطع فيه الأبيات في المعلقات العشر تقطيعا عروضيا حرفيا، وما يعتريها من زحافات أو علل، واعتبره النقاد حينها دراسة علمية في موسيقى الشعر العربي من الناحية العروضية، لا يصبر على إنجازها أي باحث إلا صاحب عمل دؤوب وجهد مخلص.
وكتب الجوهرجي الشعر مبكرا منذ المرحلة المتوسطة؛ لذلك كانت نوتته الشعرية مليئة بالبحور الخليلية، لم يستطع أن يجاريها كثير من شعراء العصر الحديث ممن استسهل البحور المتداولة (الطويل، الكامل، البسيط، الوافر، الرمل، الخفيف، السريع، الرجز، والمتقارب).
ومع ذلك الإبداع الأدبي للجوهرجي كشاعر وأديب ولغوي وتربوي؛ إلا أنه كان بعيدا عن أضواء المنصات الثقافية والأدبية والإعلامية ووهجها، في خطوة اعتبرها النقاد لا تتناسب مع مكانته كلغوي وشاعر، فلم يلق شعره ما يستحقه من عناية، مع أن معظم الصحف والمجلات السعودية والعربية نشرت الكثير من إنتاجه الشعري.
ولربما يكون زهد الجوهرجي في الأضواء ولم يسرف في الظهور الإعلامي أنه لا يريد أن يكرر نفسه، ومع ذلك شغل الساحة الأدبية والإعلامية كشاعر ولغوي أكثر من مساحة الأضواء التي منحت له.
واتجهت مجمل قصائد الجوهرجي (زاد بعضها على 100 بيت)، نحو الإيمان والحب والزهد والخير وحب الرسول صلى الله عليه وسلم، فضلا عن منهجه في ترغيب الدارسين وبقاء المعلومة لديهم، خصوصا أنه صنف لهم كتابا بعنوان «مصادر النوتة الشعرية»، كهدية لمن أراد استقصاء الشعر العربي، وليشعر بموهبة «الشاعر»، ويشبع الكلمة في مكانها من البيت الشعري دون نشاز.
ويرى «الجوهرجي» أن الشعر في مجمله «أحاسيس»، وتصبح الكلمة في البيت الشعري ذات نغمة شجية؛ إما حالمة أو آلمة إذا كانت صادرة من إحساس صادق، معتبرا أن هدوء الليل وسكونه الدائم وما يمتلك من «رومانسية» هو الوقت الأفضل لكتابة قصائده، فيؤكد أن «قصائد الليل» تتميز بالشفافية وكثيرا ما تولد «أبيات الغزل»، كما أن على الشاعر الحر الأصيل، بما وهبه الله من صفاء روحي ونفسي، لا يبتعد عن نبض أمته وهمومها؛ لأنه جزء فاعل من كيانها، وعليه أن يوظف أفكارها في خدمة قضاياها.
وحول سيرورة الشعر العربي بين «الأصالة» و «الحداثة»؛ قال الجوهرجي ذات مرة في لقاء مع مجلة «الثقافية»: «التحديث يعني التجديد، وبطبيعة الحال ليس كل جديد ملائما، وليس كل قديم مرغوبا، هناك من اتبع أسلوب الحداثة ونجح، فحاول آخرون تقليده وفشلوا، فإذا كانت الحداثة في تطوير الفكر والخيال وخدمة القضايا فنعما هي، أما إذا كان الغرض منها هدم القديم والرمي به عرض الحائط والاستخفاف بتراث الشعراء الأوائل، فنقول لهم: لا وألف لا، تظل الأصالة هي البنيان الذي انطلقنا منه، وسنظل نسير عليها ما دامت تخدم قضايا أمتنا».
وخلف الشاعر الجوهرجي عدة مؤلفات قيمة في الشعر والنحو العروض؛ منها: (الموجز في النحو): الذي يعد أحد المراجع لطلبة وطالبات اللغة العربية، و(قال الفتى): الذي تناول فيه جميع أبواب النحو بأسلوب جديد يقوم على الحوار بين الفتى والشيخ، و(مصادرة النوتة الشعرية): الذي توصل فيه إلى تحريك الرموز العروضية الخليلية (علم العروض للخليل بن أحمد الفراهيدي) وفقا لحركة صوت الحروف، إضافة لكتابه (التقطيع العروضي للمعلقات العشر)، فضلا عن دواوينه الشعرية المختلفة؛ مثل: أحلام الصبا، النظم الظامئ، عطر وموسيقى، اليقين، أبخرة الرماد، نبض الضفائر، وشرخ الضمير، وبوح الذات.
أما الجانب العلمي والعملي للجوهرجي، فإنه درس بعد تخرجه من الثانوية العامة بقسم اللغة العربية بجامعة الملك سعود عام 1380ه، وحينما افتتحت كلية التربية بمكة المكرمة التحق بها عام 1381ه، وعقب تخرجه عام 1384ه عين معلما للمرحلة الثانوية بمدارس الثغر بجدة للعام الدراسي (1384 1385ه)، ثم عين مديرا للقسم الثانوي بمدارس الثغر كأول مدير له بعد انفصاله عن القسم المتوسط عام 1391ه، وشارك الإذاعة السعودية بعدة برامج، منها «الجيل الجديد»، وأحاديث تربوية إذاعية أسبوعية بعنوان «آفاق التربية».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.