إن اللغة في حياتنا اليومية (والمألوفة) هي أداة للاستعمال وللتبليغ والتعبير والتواصل ... وهي هنا لا تحيل على ذاتها، ولا تشير إلى نفسها، بل إلى غيرها . فيتركز الاهتمام هنا على المعنى أو الفكرة التي افترِض أنها غير لغوية، أو مفارقة للغة ، وليس على اللغة ذاتها . وكما نعرف فإن النقد الأدبي الموضوعي أو المضموني ارتكز على المعاني التي يضمرها النص بوصفه لغة، وتجاهل النص كلغة. وهذا برأي هيدجر خطأ شنيع ناجم عن تصور مشوه للغة الشعر. يقول هيدجر: « يمكننا أن نتناول بالتحليل عددا لا يحصى من تفاصيل مضمون القصيدة، ولكن إذ نستسلم لإغواء التحليل المضموني نحكم على أنفسنا بألا نغادر التقليد الذي لا يرى في الكلام إلا التمثل . وبهذا المعنى لا يكون الكلام سوى الأداة التي يستخدمها الإنسان للتعبير عن اعتمال النفس ورؤية العالم التي تحكمها . أما نحن فنرى ضرورة الخروج من هذا الفهم وعليه، وضرورة كسره ؛ لأن الكلام، فيما يعنينا، ليس مجرد تعبير أو مجرد نشاط إنساني ». فما الذي تمتاز به لغة الشعر في نظره ؟ إنها قادرة على التوقف والكف عن أن تكون أداة للتبليغ والإخبار .. إنها بالأحرى تحيلنا إلى ذاتها، كما أحالتنا المطرقة المكسورة إلى ذاتها، وليس إلى سياق الاستعمال . حينما تتوقف اللغة عن الاستعمال فإنها (تلفت اهتمامنا) وتجعلنا نتوقف عندها مليا: هنا تصبح اللغة شعرا. يقول هيدجر : «كلما كانت الأداة أكثر طواعية لليد، بقيت غير لافتة للانتباه » . وقد تأثر علماء النظرية الأدبية بهذه الفكرة .. فالشكلانيون الروس (وخصوصا شكلوفسكي صاحب فكرة : التغريب أو كسر الألفة)، وجاكبسون وتودوروف وغيرهم ممن طرح مبدأ الانزياح وانحراف اللغة عن الكلام الاعتيادي ( أي عن اللغة كأداة ) لتحقيق أدبية الأدب ؛ حيث النص الأدبي « حركة ترتد فيها الرسالة اللغوية إلى ذاتها» كما يقول الغذامي... هؤلاء جميعا مدينون لهيدجر إن بصورة مباشرة أو غير مباشرة . اقرأْ له، مثلا، ما يلي : « إن الموجود في العمل الفني إنما هو غير الاعتيادي ». إن الشيء يكون في سياق الاستعمال مألوفا، ولكنه يكشف عن نفسه في اللحظة التي يتوقف فيها عن الإحالة إلى غيره . وكون « الأعمال الفنية والشعرية هي أكثر الاستعمالات اللا اعتيادية للغة » جعل هيدجر يبالغ في تقدير الشعر، بل وجعله « أصلا » للكلام . بشرط أن نفهم أن الشعر عنده يراد به اللغة التي تنكشف لنا في لحظة الكف عن أن تكون لغيرها، وعن «التواري خلف استعمالاتها بدلا من أن تتجلى وتصبح مرئية » .. إن الشعر بوصفه أصلا للكلام لا يقصد به الأصل التاريخي والجينيالوجي، بل الأنطولوجي. فالطفل الذي يتمتم ويهمهم ويحاول أن يتكلم لا يريد أن يعبر عن أفكاره ومشاعره التي تتضح في ذهنه مسبقا فلا يبقى إلا تجسيدها في إطار اللغة، بل هو حسب هيدجر، أو بالأحرى حسب فهمي له يمارس وجوده وحسب. كما يتنفس وينظر ويلعب ويبكي... إلخ. للتواصل أرسل رسالة نصية sms إلى 88548 الاتصالات أو 636250 موبايلي أو 737701 زين تبدأ بالرمز 118 مسافة ثم الرسالة