ارتبط تصريف الأمور بالمثل في القرآن الكريم لدلالة اشتقاقية مهمة.. فالفعل الماضي المضعف (صرف) الأمر: دبره ووجهه. ويقال : صرف الله الرياح، وصرف بيته» .( المعجم الوسيط ، ص 513) . فا لاشتقاق ذو ثلاث دلالات؛ أولها دهاء وحنكة، وثانيها المناخ، وثالثها الأسرة والبيت. والأهم من ذلك الجدلية (الحوار ) حينما يرتبط هذا الفعل بالمثل. قال تعالى : (ولقد صرفنا في هذا القرآن لناس من كل مثل وكان الإنسان أكثر شيء جدلا) الكهف/ 54.. والمثل الأكثر أهمية في حياة الناس المولعين بالجدل يضربه القرآن العظيم باستغراب فيتساءل لماذا لا يستغفر الناس وقد هداهم الله، فيقول تعالى : (وما منع الناس أن يؤمنوا إذ جاءهم الهدى ويستغفروا ربهم إلا أن تأتيهم سنة الأولين أو يأتيهم العذاب قبلا) الكهف / 55.. ومعنى (قبلا) أي أمامهم، وليس الأمر مستحيلا إذا ما افترضنا أن فئة من الناس سلكت سلوك الإجرام في حياتها، فهي عندما ترى النار يوم القيامة توقن أنها واقفة فيها ولن تجد عنها مصرفا، قال تعالى : (ورأى المجرمون النار فظنوا أنهم مواقعوها ولم يجدوا عنها مصرفا ) الكهف / 53.. والظن هو اليقين في الآية. وفي المقابل هناك فئة صالحة مجابة الدعاء، يكون الفعل المضارع (يتقبل) معناه في حقها أي : يتكفل ( المعجم الوسيط /ص712)، قال تعالى : (أولئك الذين نتقبل عنهم أحسن ما عملوا) الأحقاف / 16.. وكذا المتقون في قوله سبحانه: (قال إنما يتقبل الله من المتقين)، المائدة /27 .. وتأتي روعة القبول بارتباطه بالإحسان في آية الأحقاف، وهو المرتبة التي تأتي فوق الإيمان ومن أمثلته قوله عزوجل : (فآتاهم الله ثواب الدنيا وحسن ثواب الآخرة والله يحب المحسنين)، آل عمران / 148.. وقوله تعالى : (فتقبلها ربها بقبول حسن وأنبتها نباتا حسنا وكفلها زكريا )، آل عمران / 37.. ونلاحظ أن معنى القبول أي : الكفالة في هذه الآية يتكرر، فما سر ذلك ؟.. إن السر في ذلك أن الله تعالى تقبل امرأة عمران قبولا حسنا، فكفالة زكريا لمريم أمر من الله له، قال سبحانه : (قالت رب إني نذرت لك ما في بطني محررا فتقبل مني إنك أنت السميع العليم)، آل عمران / 35.. وهكذا يتسامى تصريف الأمور بتدبير إلهي، وما توفيقي إلا بالله.