«طرد مشبوه» يثير الفزع في أحد أكبر مطارات بريطانيا    شقيقة صالح كامل.. زوجة الوزير يماني في ذمة الله    هل يعاقب الكونغرس الأمريكي «الجنائية الدولية»؟    «الأرصاد»: أمطار غزيرة على منطقة مكة    «الزكاة والضريبة والجمارك» تُحبط 5 محاولات لتهريب أكثر من 313 ألف حبة كبتاجون في منفذ الحديثة    باص الحرفي يحط في جازان ويشعل ليالي الشتاء    الرعاية الصحية السعودية.. بُعد إنساني يتخطى الحدود    فريق صناع التميز التطوعي ٢٠٣٠ يشارك في جناح جمعية التوعية بأضرار المخدرات    الكشافة تعقد دراسة لمساعدي مفوضي تنمية المراحل    الذهب يتجه نحو أفضل أسبوع في عام مع تصاعد الصراع الروسي الأوكراني    خطيب المسجد الحرام: ما نجده في وسائل التواصل الاجتماعي مِمَّا يُفسد العلاقات ويقطع حِبَال الوُدِّ    المنتخب السعودي من دون لاعبو الهلال في بطولة الكونكاكاف    الملافظ سعد والسعادة كرم    استنهاض العزم والايجابية    المصارعة والسياسة: من الحلبة إلى المنابر    "فيصل الخيرية" تدعم الوعي المالي للأطفال    الرياض تختتم ورشتي عمل الترجمة الأدبية    «قبضة» الخليج إلى النهائي الآسيوي ل«اليد»    رواء الجصاني يلتقط سيرة عراقيين من ذاكرة «براغ»    لبنان يغرق في «الحفرة».. والدمار بمليارات الدولارات    حلف الأطلسي: الصاروخ الروسي الجديد لن يغيّر مسار الحرب في أوكرانيا    «السقوط المفاجئ»    حقن التنحيف ضارة أم نافعة.. الجواب لدى الأطباء؟    مشاعل السعيدان سيدة أعمال تسعى إلى الطموح والتحول الرقمي في القطاع العقاري    إجراءات الحدود توتر عمل «شينغن» التنقل الحر    الثقافة البيئية والتنمية المستدامة    عدسة ريم الفيصل تنصت لنا    المخرجة هند الفهاد: رائدة سعودية في عالم السينما    أشهرالأشقاء في عام المستديرة    «بازار المنجّمين»؟!    مسجد الفتح.. استحضار دخول البيت العتيق    د. عبدالله الشهري: رسالة الأندية لا يجب اختزالها في الرياضة فقط واستضافة المونديال خير دليل    ترمب يستعيد المفهوم الدبلوماسي القديم «السلام من خلال القوة»    إطلالة على الزمن القديم    تصرفات تؤخر مشي الطفل يجب الحذر منها    لتكن لدينا وزارة للكفاءة الحكومية    المياه الوطنية: واحة بريدة صاحبة أول بصمة مائية في العالم    فعل لا رد فعل    محافظ عنيزة المكلف يزور الوحدة السكنية الجاهزة    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    أخضرنا ضلّ الطريق    أشبال أخضر اليد يواجهون تونس في "عربية اليد"    5 مواجهات في دوري ممتاز الطائرة    ترمب المنتصر الكبير    البيع على الخارطة.. بين فرص الاستثمار وضمانات الحماية    إنعاش الحياة وإنعاش الموت..!    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    ندوة "حماية حقوق الطفل" تحت رعاية أمير الجوف    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    استضافة 25 معتمراً ماليزياً في المدينة.. وصول الدفعة الأولى من ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة    «المسيار» والوجبات السريعة    وزير العدل يبحث مع رئيس" مؤتمر لاهاي" تعزيز التعاون    أمير الرياض يرأس اجتماع المحافظين ومسؤولي الإمارة    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مفهوم السوق من منظور اقتصادي (2 - 2)
نشر في الرياض يوم 10 - 02 - 2012

فالحكمة الإلهية هي التي اقتضت هذا التفاوت في الرزق والدخل، حتى تدور عجلة الحياة المعيشية في الدنيا..
لأنه لو تصورنا أن الناس جميعا متساوون في الدخل والرزق لتجمدت الحركة الإنتاجية في المجتمع.. فتقسيم العمل لا يكون ممكنا وفعليا إلا إذا أمكن الفرد أن يستبدل فائض إنتاجه من استهلاكه ببعض الفائض من إنتاج الآخرين، وبهذا تتم عملية المبادلة..
وضع الإسلام الأمانة في المعاملات من قيمه الأساسية، وأمر بإحسان الكيل والميزان.. قال تعالى (وأوفوا الكيل إذا كلتم وزنوا بالقسطاس المستقيم ذلك خير وأحسن تأويلا).. (سورة الإسراء، آية 35 ).. ويتوعد الباري عز وجل من يطفف في الكيل والميزان بالعذاب المهين
(والذي يظهر أن الحكمة من هذا التفاوت هي ما يترتب عليه من تبادل المنافع بين الناس، وتحقيق التعاون بينهم، فينتظم بذلك معاشهم، وينهض كل واحد إلى ما يستطيع الحصول عليه من وسائل العيش، فهذا يغرس الأرض بما منحه الله من قوة بدنية، وألهمه من علمه بأحوال الزرع، ويبيع ثمرها لمن لا يقدر على الزرع ولكنه يستطيع الحصول على الثمن من طريق أخرى، وهذا يحضر السلع من الجهات النائية ويبيعها لمن ينتفع بها، وهذا يجيد صناعة ما يحتاج إليها الناس ليبيع عليهم مصنوعاته، فالبيع والشراء أهم جزء من النشاط الاقتصادي في المجتمع الإنساني.. ومن أكبر الوسائل الباعثة على العمل في الحياة الاقتصادية من أجل الحضارة والعمران)..
(السوق وتنظيماته في الاقتصاد الإسلامي - الدار السودانية للكتب - مستعين علي عبدالحميد، ص32 )..
وبهذا يسعى النظام الاقتصادي الإسلامي إلى خلق حالة التوازن في المجتمع ويتم فيها توزيع وتصريف الموارد والجهود البشرية بشكل عادل ومتوازن مع بقية جوانب الحياة.. ولذلك ومن أجل إحسان الانتفاع بالأموال والتصرف فيها، وضعت النظرية الإسلامية الاقتصادية مبدأ الحجر على الشخص الذي لا يحسن التصرف في أمواله استعمالا أو استغلالا..
وحاولت النظرية الاقتصادية الإسلامية، أن تضع منهاجاً لعمل السوق وحركته.. وهذه بعض معالم هذا المنهج :
1- حبب الإسلام إرخاص الأسعار، بزيادة المعروض من السلع والبضائع التي يحتاجها الناس وتستهلك بشكل يومي.. ومنع من الربح الفاحش في الأسعار.. فقد جاء في الحديث الشريف (فدع الإسراف مقتصدا، واذكر في اليوم غدا، وامسك من المال بقدر ضرورتك وقدم الفضل ليوم حاجتك، أترجو أن يعطيك الله أجر المتواضعين وأنت عنده من المتكبرين، وتطمع وأنت متمرغ في النعيم، تمنعه الضعيف والأرملة - أن يوجب لك ثواب المتصدقين، وإنما المرء مجزيّ بما أسلف وقادم على ما قدم)
2- وضع الإسلام الأمانة في المعاملات من قيمه الأساسية، وأمر بإحسان الكيل والميزان.. قال تعالى (وأوفوا الكيل إذا كلتم وزنوا بالقسطاس المستقيم ذلك خير وأحسن تأويلا).. (سورة الإسراء، آية 35 )..
ويتوعد الباري عز وجل من يطفف في الكيل والميزان بالعذاب المهين فيقول (ويل للمطففين، الذين إذا اكتالوا على الناس يستوفون، وإذا كالوهم أو وزنوهم يخسرون، ألا يظن أولئك أنهم مبعوثون، ليوم عظيم، يوم يقوم الناس لرب العالمين) (سورة المطففين، الآيات من 1 إلى 6 )..
وقد قص علينا القرآن الكريم قصة نبي الله شعيب وبين لنا فيها أن اهتمامه كان منصبا على مطالبة قومه بعد عبادة الله عز وجل وتوحيده، بالوفاء بالكيل والميزان بالعدل، وتوفية الناس حقوقهم دون بخس أو تطفيف.. فيقول تبارك وتعالى (وإلى مدين أخاهم شعيبا قال يا قوم اعبدوا الله ما لكم من إله غيره قد جاءتكم بينة من ربكم فأوفوا الكيل والميزان ولا تبخسوا الناس أشياءهم ولا تفسدوا في الأرض بعد إصلاحها ذلك خير لكم إن كنتم مؤمنين)..
(سورة الأعراف، آية 85)..
3- نهى الإسلام عن بيع النجش، وهو الاحتيال عن طريق المزايدة الصورية، لرفع سعر السلعة افتعالا، ما يضر بالمستهلك الحقيقي..
وفي هذا الإطار أيضا، نهى الإسلام عن الاحتكار وحاربه بمختلف الأشكال والأساليب، وذلك لما في الاحتكار من إهدار لحرية التجارة والصناعة، وتحكم في الأسواق بصورة غير مشروعة.. وقد قال الخليفة الرابع لواليه على مصر مالك الأشتر (وأعلم مع ذلك أن في كثير منهم ضيقا فاحشا، وشحا قبيحا، احتكارا للمنافع، وتحكما في البياعات وذلك باب مضرة للعامة، وعيب على الولاة، فامنع من الاحتكار، فإن رسول الله منع منه، وليكن البيع بيعا سمحا بموازين عدل، أسعار لا تجحف بالفريقين من البائع والمبتاع، فمن قارف حكرة بعد نهيك إياه فنكّل به، وعاقبه في غير إسراف)
4- سعى الإسلام إلى التقليل من الوسائط بين المنتج والمستهلك، حتى لا تتحمل السلعة زيادة النفقات بزيادة الوسائط والأيدي التي تتداولها.. لذلك نهى الإسلام عن تلقي الركبان، ونهى عن الغش والتدليس.. جاء في الحديث (لا يلتقي أحدكم طعاما خارجا من المصر، ولا يبيع حاضر لباد ذروا المسلمين يرزق الله بعضهم من بعض).
وعن ابن عمر قال، قال رسول الله: لا تلقوا السلع حتى يهبط بها إلى السوق.
وعن أبي هريرة أن النبي قال (لا يتلقى الركبان البيع، ولا يبيع بعضكم على بعض ولا تناجشوا ولا يبيع حاضر لباد ولا تصروا الإبل والغنم فمن ابتاعها بعد ذلك فهو بخير النظرتين بعد أن يحلبها فإن رضيها أمسكها وإن سخطها ردها وصاعا من تمر)..
(صحيح مسلم ج5 ص5 ).. وقال الرسول ومن غش مسلما في شراء أو بيع فليس منا ويحشر يوم القيامة مع اليهود لأنهم أغش الخلق للمسلمين.. وقال من خان جاره شبرا من الأرض جعله الله طوقا في عنقه من تخوم الأرضين السابعة حتى يلقى الله يوم القيامة مطوقا إلا أن يتوب ويرجع) وعن أبي الدرداء (بيعوا كيف شئتم واسمعوا مني ما أقول لكم : لا تسلخوا حتى تموت، ولا يبيع بعضكم على بيع بعض ولا تناجشوا ولا تلقوا السلع ولا تحتكروا).
بهذه القواعد والتشريعات حافظ الدين الإسلامي على حركة السوق ,بحيث يكون منسجما والمنظومة القيمية في مختلف مجالات الحياة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.