اعلم أخي المحاور أنه لن ينقصك منتقص أو يزيدك مزايد، بقدر خلقك فهو من يرفعك أو ينقصك، فأدب الحوار قيمته في أدب المتحاورين ومخزونهم الثقافي والتربوي، وجماله بجمال خلقهم وروحهم السمحة والمحبة، بغض النظر في أن أتفوق عليك أو تتفوق علي أو أن أقنعك أو أن تقنعني فكلانا متفوق مادام يرضخ ويؤمن بأهمية الحوار في تقريب وجهات النظر وحل المشكلات وتأزمها، المهم محاوري أن نتفوق على غضبنا ونربط جأشنا وأن تثري معلوماتي وأثري معلوماتك وتضيف لي رأي وأضيف لك آخر، ونخرج من حوارنا بشيء نافع أحمله في تفكيري وتحمله في تفكيرك، لا بضغينة توغر صدر كلينا، جميل أن نختلف والأجمل أن نتفق، وفي الرأي ونقيضه فوائد يجهلها الجاهلون ويستنبطها الحكماء والمفكرون، ويستغلها الثائرون ويتفنن في صنعها أهل الدسائس والشبهات والفتن، فالكلام منه ما هو بلسم وشفاء ومنه ما هو سيف لاذع لمجرد الانتقاص ومنه ما يلذعك ليؤدبك ولا يقصد أذيتك للأذية , المشكلة ليست في الحوار، بل في المتلقي ونفسيته وسعة عقله وصدره، فقد تقصد الفائدة بينما يظنك بعض أهل التفكير السطحي، أنك تنتقصهم أو تحقرهم، فكم أعيتنا وأمرضتنا مثل هذه العقول، فلا أنت تسلم منهم إن حاورتهم أو إن أنت أعرضت عنهم، ففي كلا الحالتين أنت عندهم عدو إلا إذا أتبعتهم في الخطأ أو جاريتهم دون أن توضح أو تعقب، فأنت بهذا سوف تكسب ودهم، ولكن ترك المراء أفضل حتى إن كنت صادقا، (فإذا نطق السفيه فلا تجبه فخير من إجابته السكوت)؛ لأن المرء غير معصوم من الخطأ والزلل، بل إن من لا يخطئ لا يعمل، ولكن من يعي هذا إلا قلة من الناس؟ إذا قسنا الحوار بهذه الطريقة غير العادلة وقدرنا الناس على حسب زلات ألسنتهم، فسيصبح جميعنا ساقطون، نحن بشر ولسنا ملائكة، فلماذا صنعنا من أنفسنا مراصد لزلات وهفوات واجتهادات وأخطاء الآخرين؟ بينما عجزنا عن رقابة أنفسنا وحسبنا أن نجتهد على مجاهده أنفسنا، فليكن خلافنا واختلافنا دائما وأبدا لا يفسد للود قضية، وبناء وليس هادما، فمرحبا ب«هكذا حوار وأولئك متحاورين. أمل مغربي (جدة)