الصدارة للزعيم    هبوط طائرة اضطرارياً بسبب فأر    بلدية محافظة صبيا تستعد للاحتفال باليوم الوطني ال٩٤    الهلال يُمنع عوار من رقم قياسي    هيَّا بنا إلى جدة    معزّي.. عز وعزوة    أوكرانيا وروسيا.. هجمات وإسقاط مسيرات    «مدل بيست» تكشف عن «ساوندستورم 2024» وتقيم حفلاً موسيقياً للوطن    معرض الرياض الدولي للكتاب.. يفتح أبوابه الخميس المقبل    ترمب: الوقت لا يسمح بإجراء مناظرة ثانية مع هاريس    الفرس "لاسي ديس فاليتيز" تُتوّج بكأس الملك فيصل للخيل العربية    شرطة الشرقية: واقعة الاعتداء على شخص مما أدى إلى وفاته تمت مباشرتها في حينه    مستشفى الملك فيصل التخصصي ضمن أفضل المستشفيات الذكية عالميًا    بونو: أنا سعيد مع الهلال.. وعودة نيمار اقتربت    السعودية تتصدر G20 في نمو السياح الدوليين خلال 2024    افتتاح تطوير شعيب غذوانة بعد تأهيله    قصف إسرائيلي على جنوب لبنان.. وميقاتي: لن أتوجه إلى نيويورك    قصف في إسرائيل وسقوط الضحايا بلبنان        بلادنا مضرب المثل في الريادة على مستوى العالم في مختلف المجالات    تعزية البحرين وتهنئة أرمينيا ومالطا وبيليز    الرياض يحقق فوزاً قاتلاً على الرائد بهدفين لهدف    عرض جوي يزين سماء الرياض بمناسبة اليوم الوطني ال 94    لقاح على هيئة بخاخ ضد الإنفلونزا    بشرى سارة لمرضى ألزهايمر    "اليوم الوطني".. لمن؟    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ خالد بن محمد بن إبراهيم آل خليفة    ضبط 22716 مخالفا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    بعد اتهامه بالتحرش.. النيابة المصرية تخلي سبيل مسؤول «الطريقة التيجانية» بكفالة 50 ألفاً    تفريغ «الكاميرات» للتأكد من اعتداء نجل محمد رمضان على طالب    الفلاسفة الجدد    حصن العربية ودرعها    بلدية الخبر تحتفل باليوم الوطني ب 16 فعالية تعزز السياحة الداخلية    أبناؤنا يربونا    كلية الملك فهد الأمنية الشرف والعطاء    الشرقية: عروض عسكرية للقوات البحرية احتفاءً بيوم الوطن    زاهر الغافري يرحلُ مُتخففاً من «الجملة المُثقلة بالظلام»    شكر وتقدير لإذاعتي جدة والرياض    "البريك": ذكرى اليوم الوطني ال94 ترسخ الإنتماء وتجدد الولاء    مآقي الذاكرة    "تشينغداو الصينية" تنظم مؤتمر التبادل الاقتصادي والتجاري بالرياض.. 25 الجاري    اختفاء «مورد» أجهزة ال«بيجر»!    مصر: تحقيق عاجل بعد فيديو اختناق ركاب «الطائرة»    الشورى: مضامين الخطاب الملكي خطة عمل لمواصلة الدور الرقابي والتشريعي للمجلس    رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار على القصيم والرياض    فلكية جدة: اليوم آخر أيام فصل الصيف.. فلكياً    انخفاض سعر الدولار وارتفاع اليورو واليوان مقابل الروبل    2.5 % مساهمة صناعة الأزياء في الناتج المحلي الإجمالي    خطيب المسجد النبوي: مستخدمو «التواصل الاجتماعي» يخدعون الناس ويأكلون أموالهم    «النيابة» تحذر: 5 آلاف غرامة إيذاء مرتادي الأماكن العامة    "تعليم جازان" ينهي استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني ال94    بيع جميع تذاكر نزال Riyadh Season Card Wembley Edition الاستثنائي في عالم الملاكمة    وزارة الداخلية تُحدد «محظورات استخدام العلم».. تعرف عليها    خطيب المسجد النبوي: يفرض على المسلم التزام قيم الصدق والحق والعدل في شؤونه كلها    خطيب المسجد الحرام: أعظم مأمور هو توحيد الله تعالى وأعظم منهي هو الشرك بالله    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    قراءة في الخطاب الملكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



انتظر «شاعر المليون» والمنتدى الشعبي في الشرقية «من جرف لدحديرة»
وجه ثلاث رسائل ويفتخر بمشاركاته الوطنية .. ناصر بن حسين ل«عكاظ»:
نشر في عكاظ يوم 06 - 11 - 2011

شاعر فذ كتب قصيدته بنفس شعري مميز تلمس من خلاله ثقافة واسعة تمنح النص آفاقا أرحب، انحاز في تجربته لقناعاته الخاصة، ومضى قدما محققا الكثير من النجاحات، لم يهتم كثيرا بالمتلقي الذي يبحث عن الفلاشات السطحية، بل احتكم إلى وعيه ليجد له مكانا مرموقا في أوساط النخبة المثقفة، التي راهنت وما زالت تراهن على وعي و نضج الشاعر الرائع ناصر بن حسين.
«عكاظ» استضافت الشاعر من خلال هذا الحوار السريع ليكشف لها الكثير من الرؤى المضيئة حول الساحة الشعرية، ومشاركاته الجديدة بدءا من شاعر الملك ووصولا إلى شاعر المليون في نسخته الجديدة، والتي يرى أنها تشكل له منعطفا مهما قياسا بتفرد البرنامج وتميزه، وانتقد ناصر بن حسين منتدى الشعر الشعبي في الشرقية وقال : «المنتدى من جرف لدحديرة» مطالبا بإنقاذه من الضياع على حد قوله. وإلى نص الحوار.
• نبدأ معك بآخر ما انتهينا به، شهدت جميع الأوساط حالة من الحزن على فراق (سلطان الإنسانية) كيف استقبلت نبأ رحيله إلى الرفيق الأعلى، وكشاعر بماذا ترجمت مشاعرك تجاه هذا المصاب الجلل ؟
استقبلت هذا النبأ بحزن وأسى يرق له الصخر لكن نحمد الله على كل حال، وستظل قلوبنا تلهج بالدعاء له، ولا أنسى ذلك اليوم الذي توجت بالمركز الأول بقصيدة (سلطان طيب) في مسابقة شعرية أقامتها مجلة فواصل عبارة عن مجاراة لأبيات كتب مطلعها مهندس الكلمة الأمير بدر بن عبدالمحسن إحتفاء واحتفالا بعودة سلطان الخير إلى أرض البلاد سالما معافى، وهذه الأيام مازلت أحاول الكتابة عن رحيل هذا الرمز الخالد في سماء الإنسانية ولكن يقف قلمي عاجزا أمام الموقف.
• مسابقة شاعر الملك شارفت على النهاية، أين ناصر بن حسين منها ؟
مسابقة شاعر الملك كرنفال أدبي فخم والمشاركة فيه واجب وطني يضيف لتجربة كل شاعر، كنت ضمن المشاركين فيها لسببين: الأول لرغبتي في كسب شرف التعبير عما يجول في خاطري تجاه شخصية الوالد والقائد الملك عبدالله بن عبدالعزيز، والثاني لثقتي بإمكانيات لجنة تحكيم جولة المنطقة الشرقية التمهيدية، وأحمد الله أن مشاركتي نالت إشادة وإعجاب أعضاء اللجنة كافة هذا غير إشارتهم إلى أن النص الذي قدمته لي السبق في فكرته، أيضا وصلتني مصادر مقربه جدا أنني ضمن الأسماء المتأهلة للمراحل التالية لكن فوجئت بإسقاط اسمي ولا أعلم أين الخلل بالضبط.
• شاركت في احتفالات اليوم الوطني في الدمام .. كيف تصف تلك المشاركة ؟ ومامدى اهتمام منتدى الشعر الشعبي بالتجارب المختلفة في المنطقة ؟
مشاركتي في احتفالات اليوم الوطني مصدر اعتزازي كونها مشاركة وطنية في المقام الأول، ولأنها تأتي في مسقط رأسي حيث كنت ضمن خمسة شعراء لهم تجاربهم ومستوياتهم، ونلنا جميعا شرف التعبير عن فرحتنا تجاه الوطن (بالشعر)، أما عن منتدى الشعر الشعبي فهو «من جرف لدحديرة» وأتمنى أن يجد من ينقذه ويعيد إليه الحياة من جديد، ويزيل حاجز الإحباط المبني لسنين في بال شعراء المنطقة لتكرار تهميشهم وتجاهلهم، وعدم منحهم الفرصة بالظهور أووضع بصمتهم على الأقل .
• شغلت العديد من المناصب خلال عملك في مجال الصحافة، حدثنا عن هذه التجربة وما الذي أعطيته للإعلام وماذا أعطاك؟
سبق وأن التحقت بمجلة وضوح، ومجلة العراب كمراسل عام في المنطقة الشرقية، واستلمت منصب مسؤول القسم الثقافي والأدبي في صحيفة الشرقية نيوز الإليكترونية، وانضممت أخيرا إلى جريدة الشرق على وظيفة ( سكرتير مساعد رئيس التحرير )،وأتقدم بجزيل الشكر والامتنان لرئيس تحريرها قينان الغامدي، ومساعده الأستاذ إبراهيم الأفندي على ثقتهم الممنوحة لي متمنيا أن أكون عند حسن ظنهم بي، و أعتبر العمل في مجال الصحافة أداة أمنحها ما لدي فتمنحني التطوير.
• شاعر المليون على الأبواب، هل سنرى ناصر بن حسين ضمن قائمة ال 48 ؟ وماذا تتوقع لهذه النسخة بعد أن توقف البرنامج لمدة عام ؟
لا ننكر أن شاعر المليون استطاع إحداث نقلة نوعية سواء على مستوى الإعلام الثقافي والأدبي، أو في تطوير الذوائق والحس الشعري من خلال إخضاع النصوص تحت منظار الأسس النقدية وتقديمها على طبق للمتلقّي هذا غير الزخم الضوئي الذي يقدمه للمشاركين ناهيك عن المكسب المادي المغري جدا ، شاركت لعامين متتاليين وحصدت إشادة وإجازة اللجنة لمرحلة ما قبل ال 48 ، وهذا العام قمت بإرسال مشاركتي عبر الموقع الإلكتروني كما هو موضح ضمن شروط التسجيل لكن بعد إلغاء جولة الرياض ولارتباطي بعمل لا أظن استمراري بالمشاركة إلا في حال كنت ضمن الشُعراء المستضافين في دولة أبو ظبي كما حصل في العام الماضي، وهذا من دواعي سروري ومما يشرفني بلا شك متمنيا التوفيق لي ولجميع المشاركين، وأن تظهر النسخة بقدر الترقب والانتظار وهذا ليس بالغريب على القائمين عليها.
• ماطموحك ؟ وهل حققت شيئا مما قد سعيت له ؟
طموحي أن أقف أمام خادم الحرمين الشريفين معبرا عن حبي له بقصيدة فارعة تليق بمقامه الكريم، وعن مشواري أشعر دائما بالرضا وأحمد الله أنني استطعت تحقيق شيء مرض ومجمل ومع ذلك لن أقف عند هذا الحد .
• ثلاث رسائل تقدمها .. ولمن :
لنفسي : كوني كما أنت لا أكثر
للشاعر مهدي بن سعيد : جيت أفرج بعض همي بالكتابة .. واكتشفت أن الكتابه كل همي، لكل من يقرأني : لاتحرموني «أوكسجينكم» أينما كنتم وستكونون .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.