إيماموف يحسم مواجهته مع أديسانيا بالضربة القاضية    أمير منطقة حائل يتوّج الراجحي بطلًا لرالي حائل تويوتا الدولي 2025    إعلان المرشحين لجائزة الجمهور لأفضل محتوى رقمي    "معرض المنتجات" بالكويت يناقش التحديات التصديرية    أمير منطقة جازان يرعى حفل افتتاح "مهرجان عسل جازان" العاشر غدًا    انطلاق فعاليات المنتدى الاقتصادي للصناعة والاستثمار بالقاهرة.. 10 فبراير    «السداسية العربي»: لا للتهجير وتقسيم غزة    ضغوط أمريكية على أوكرانيا.. هل تنتهي الحرب؟    موكب الشمس والصمود    ثغرة تعيد صور WhatsApp المحذوفة    إيلون ماسك يتوقع الموت فقيرا    تايوان تحظر DeepSeek    وفاة صاحبة السمو الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    مثمنا صدور الأمر الملكي.. رئيس (نزاهة): قواعد التسويات المالية تستهدف استعادة الأموال المنهوبة    نيمار يواجه ميسي في «القمة اللاتينية»    البريطاني «بيدكوك» بطلًا لطواف العلا 2025    في الجولة 18 من دوري روشن.. الاتحاد يقلب الطاولة على الخلود.. والفتح يفرمل القادسية    سعد الشهري.. كلنا معك    الزي المدرسي.. ربط الأجيال بالأصالة    خلال شهر يناير 2025.. "نزاهة" تحقق مع 396 موظفاً في 8 وزارات بتهم فساد    الأحساء صديقة للطفولة يدعم جمعية درر    وكالة "فيتش" : التصنيف الائتماني للمملكة عند A+    «بينالي الفنون».. سلسلة غنية تبرز العطاء الفني للحضارة الإسلامية    مهرجان فنون العلا يحتفي بالإرث الغني للخط العربي    إنفاذًا لتوجيه سمو ولي العهد.. إلزام طلاب المدارس الثانوية بالزي الوطني    الأسرة في القرآن    ذكور وإناث مكة الأكثر طلبا لزيارة الأبناء    خيط تنظيف الأسنان يحمي القلب    طريقة عمل ارز بالبشاميل وفاهيتا الدجاج    أسرتا العلواني والمبارك تتلقيان التعازي في فقيدتهما    المؤامرة على نظرية المؤامرة.. !    قطار الرياض وحقوق المشاة !    إعلاميات ل«عكاظ»: «موسم الرياض» يصنع التاريخ ب«UFC السعودية»    "نيوم" يعلن رحيل البرازيلي "رومارينهو"    رحيل عالمة مختصة بالمخطوطات العربية    غالب كتبي والأهلي    عندما تتحول مقاعد الأفراح إلى «ساحة معركة» !    ضوء السينما براق    السعودية والاستثمار البشري    كندا تبلغت بفرض رسوم جمركية أميركية بنسبة 25% اعتبارا من الثلاثاء    تفسير الأحلام والمبشرات    من ملامح السياسة الأمريكية المتوقعة..    أمير حائل ونائبه يعزّيان أسرة الشعيفان بوفاة والدهم    حزين من الشتا    وزير التعليم يُتوّج طلاب عسير بلقب الفرسان    رحل أمير الخير والأخلاق    خالد البدر الصباح: وداعًا أمير المواقف الشجاعة    اتفاقية تعاون لتوفير بيئة علاجية لأطفال القصيم    ندوة عن تجربة المستضافين    3134 امرأة في قوائم مخالفي الأنظمة    رئيس هيئة الأركان العامة يفتتح المسابقة الدولية العاشرة في حفظ القرآن الكريم للعسكريين    ضبط (3) مواطنين في فيفاء لترويجهم (7,500) قرص خاضع لتنظيم التداول الطبي    غرامات مقترحة على «مطاعم التسمم».. 30,000 ريال عن كل متضرر    خيرية هيلة العبودي تدعم برنامج حلقات القرآن بالشيحية    ممثل رئيس الإمارات يقدم واجب العزاء في وفاة الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز    أمير الرياض يعزّي في وفاة الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    رابطة العالم الإسلامي تعزي في ضحايا حادثة اصطدام الطائرتين في واشنطن    نيابة عن أمير قطر.. محمد آل ثاني يقدم العزاء في وفاة محمد بن فهد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



null
نشر في عكاظ يوم 08 - 02 - 2011

هطلت أمطار الأربعاء فتركت الناس في هم وغم عظيمين، وجاءت السيول هادرة جارفة أغرقت المنازل والشوارع والطرقات، وحجزت الآلاف من الناس في مواقعهم، وهم يرون الموت رأي العين. بل قد أزهقت أرواح العديد منهم، وأصبح الآلاف بلا مأوى ولا ملابس ولا أكل ولا شرب، وجاءت فرق الإنقاذ من الدولة وعامة الناس من أهل المروءة والشهامة والمعدن الثمين الذين بذلوا ويبذلون في وقت الكوارث والفاجعة الغالي والثمين لإنقاذ الناس، بل قد يفقد بعضهم حياته في سبيل إنقاذ الآخرين. وهذه فضيلة من فضائل الأخلاق وسموها. ولا تزال آثار الدمار وبقايا الفاجعة ماثلة للأعين. ولكن مع كل هذه الفاجعة وما تركته، ألا يخطر ببال أحد من الناس، ولو شيء يسير، من العناصر الإيجابية في مثل هذه الكوارث والمصائب التي حلت بالناس؟! هل كان ما حصل لهؤلاء الذين رأوا الموت والعذاب وتقطعت بهم الأسباب هل كل هذا محض شر لا خير فيه لا من قريب ولا من بعيد؟! كم من هؤلاء الذين أحاط بهم الموت وحاصرهم من كل جانب والسيل الجارف يحدق بهم وكأنهم لقمة سائغة في طريقه، كم من هؤلاء اشتعلت نيران التضرع إلى الله في أعماق نفوسهم متجهين بحرقة قلوبهم ودموعهم إلى القوي العزيز، نابذين الدنيا وملقين بها خلف أظهرهم وهم يرددون في رهبة الخوف ورغبة الرجاء ما وقع فيه قبلهم من الأنبياء: (لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين) كم يبعد المرء عن ربه سبحانه وتعالى في مثل هذه الحوالك؟ لقد كان عامة الناس في حلك مصائبهم هذه وخضم الكارثة وقلوبهم الوجفة المرجفة الضارعة أقرب المخلوقات إلى الله على وجه الأرض، بل ربما هم في هذا الحال أقرب إليه سبحانه وتعالى من الملائكة. هل هذا موطن يكرهه الناس؟! أو ليس هذا هو الذي قال فيه سبحانه وتعالى (أمن يجيب المضطر إذا دعاه ويكشف السوء)؟ أوليس هذا هو الذي قال فيه سبحانه وتعالى: (وما بكم من نعمة فمن الله ثم إذا مسكم الضر فإليه تجأرون)؟. وقوله تعالى (وإذا مسكم الضر في البحر ضل من تدعون إلا إياه فيكشف ما تدعون إليه إن شاء)؟ وقوله تعالى (فلولا إذ جاءهم بأسنا تضرعوا)؟ فكم وكم من الآيات فيها هذا الإرشاد وهذا التوجيه للجوء إليه، وهل ثمة مضطرون أكبر من هؤلاء الذين شهدناهم وهم في خضم الخوف والفزع؟ وهل ثمة سوء وكرب وضر أكبر من رؤية الموت يحدق بالمرء من كل حدب وصوب؟ لقد لبث نبي الله ورسوله يونس في بطن الحوت ثلاثة أيام بلياليها. ولم يفتر لسانه ولم يتهاون في الترديد بحرقة الدعاء: (لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين) فهو أي يونس عليه السلام لا يكاد يستنشق شهقة واحدة من الهواء الذي يضخ الحوت بعضا منه في جوفه حتى تتجاذبه السوائل التي في بطن الحوت يمينا وشمالا، والحوت لا يشرب من ماء البحر وإنما يستخلص الماء العذب من الغذاء الذي يدخله في جوفه من غير مضغ ولا تمزيق. فعامة فصائل الحوت لا أسنان لها. قال سبحانه وتعالى (وذا النون إذ ذهب مغاضبا فظن أن لن نقدر عليه فنادى في الظلمات أن لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين). حتى قال الرسول عليه الصلاة والسلام في هذا الدعاء إنه سيد الأدعية، وأنه على من يقع في الضر وزلزلة الهلاك ومداهمة الموت والفواجع عليه ترديد هذا الدعاء. والله سبحانه وتعالى كفيل بالإجابة مع أن هذا الدعاء ليس في نصه أي طلب أو استجداء للغوث والإنقاذ. بل فيه إعلان لتوحيده سبحانه وتعالى وفيه التمجيد والتحميد وفيه إقرار من العبد بأنه من الظالمين. وهو سبحانه وتعالى أعلم وأدرى بحاجة العبد في مثل هذه الحوالك. ولذلك قال سبحانه وتعالى : (فلو لا أن كان من المسبحين للبث في بطنه إلى يوم يبعثون). وفي هذه الآية توجيه وإرشاد، إنه على المرء في مثل هذه الحوالك التوجه إليه سبحانه وتعالى بالتسبيح والتضرع، وقد تخطر خاطرة في أعماق نفس من هنا وهناك ممن حضروا وشاهدوا بعضا من هؤلاء المضطرين المتضرعين، ولعل سنحة عابرة في حسرة تخطر في باله وكأنه يغبط هؤلاء الذين هم في حالهم هذا من الكرب والعذاب وتضرعه هذا وهم أقرب إلى القوي العزيز من أي مخلوق آخر على وجه الأرض!! ولسان حاله يقول: (يا ليتني كنت معهم) !! ثم ما يلبث وهذا من سجية المرء وجبلته وفطرته أن يستدرك ويرجع عن خاطرته هذه ويذكر أن هذا الخوف والرجاء والتضرع والاقتراب منه سبحانه وتعالى إنما هو فضل الله يؤتيه من يشاء. ثم يستدرك أيضا أنه في أمن وسلامة بعيدا عما واقع فيه هؤلاء من مصائب السيول، ويحمد الله سبحانه وتعالى على سلامته مما أصاب به غيره من الناس. ولكن عبارات الشكر والثناء من هذا الذي في الأمن والسلامة فاترة باردة لا تبلغ معشار ما سكبت أعين المضطرين فيه إلى الله في حرقة ووجل ورجاء فالمرء في آخر المطاف لا يعلم خيره من شره. ولله سبحانه وتعالى في تدبير خلقه شؤون. ولقد استاء الصحابة واغتموا من جراء الظلم الذي رضيه الرسول عليه الصلاة والسلام في صلح الحديبية وهم أهل الشوكة والمنعة والقوة في ذلك الوقت، وجاءهم العنت والمشقة والذل والهوان لعدم تمكنهم من دخول مكة والطواف بالبيت، والرسول عليه الصلاة والسلام يأمر الناس بالطاعة ويأمرهم بحلق رؤوسهم ونحر هديهم وإن لم يبلغوا محله، فلم يسمع منه أحد ولم يطيعوه حتى دخل على أم المؤمنين أم سلمة وهو يقول قد هلك الناس، لما رأى من عصيانهم وامتناعهم عن تنفيذ ما أمرهم به، فأشارت عليه أم المؤمنين بأن يخرج إليهم ولا يكلم أحدا منهم ويحلق رأسه وينحر هديه ففعل فتسارع الناس فاتبعوه، والخلاصة أن المرء قد يكره الشيء وهو لا يعلم ما فيه من الخير، وقد رجع المسلمون إلى المدينة بعد صلح الحديبية ولم يدخلوا مكة، ثم رجعوا في العام التالي في عمرة القضاء، وكان العهد الذي بين الرسول عليه الصلاة والسلام والمشركين مدته عشرة أعوام. ثم ما لبثت مكة أن فتحها الله وأصبحت دار إسلام بعد عامين فقط من الصلح، فكان صلح الحديبية على ما فيه من العنت والظلم كان فيه الخير الكثير، وهو كما قال تعالى (وعسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم)، فليس ما حدث بسبب ذنب أو عقوبة من الله كما يردد الجهال، وقد حذرهم الله من التقول عليه بغير علم، وأردفه بالشرك، فالأصل في التعامل حسن الظن في كل الأمور، ولننظر إلى التوصيات الثماني تحت إشراف سمو النائب الثاني وزير الداخلية نظرة إيجابية ففيها حل لمشاكل جدة إن شاء الله.
[email protected]
فاكس:6975040
للتواصل أرسل رسالة نصية sms إلى 88548 الاتصالات أو 636250 موبايلي أو 737701 زين تبدأ بالرمز 148 مسافة ثم الرسالة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.