ككابوس متكرر حان وقت الرحيل .. في الوقت المحدد كنت في مطار (كانسس ستي) أقف في صف المغادرين بهدوء ككائن منسي.. رحت أقطع الوقت في تأمل وجوه القادمين .. الوجوه الحاملة للأشواق واللهفة والوجوه التي تتبعها العين باحثة عن الأقارب والأصدقاء والوجوه الهادئة المقنعة الحاملة لحقائب السفر أو حقائب العمل من بين كل تلك الوجوه كان وجهي داكنا كمهجتي .. جلست في مقاعد الانتظار كيمامة يتيمة أتحسس وجهي براحتي لاتزل قبلة زوجتي وأبنائي وأحفادي الأخيرة على خدي كنت أجلس في مقعدي مغمض العينين مثل طفل يعرف أنه حين ينام تتراءى له طيوفه البنفسجية.. صمت بارد يعشعش في نفسي هذا المساء فأنا لازلت أعض الخشب الذي كنت فيه منذ لحظة وأبكي، ما أصعب أن تكسب كل شيء في أيام وتفقده في لحظة وتهرب من تحية الرحيل كالهارب من ظله .. من خلف زجاج المطار وشفاف الصمت تظهر المدينة تحت المطر مغطاة بكاملها بسماء زرقاء قاتمة كأنك دلقت عليها مليون زجاجة حبر كأنها صفحة من الحزن الأزرق الملون .. لاعذر لهذه المدينة أن تكون قذرة فمياه السماء تغسل سطوحها كل يوم .. قاتلت حزني وقذفته في وجه الزمان وصعدت للطائرة وضعت حقيبتي الجلدية إلى جواري فوق مقعد خال وألقيت نظرة فاترة على المكان .. كأن ركاب الدرجة الأولى قليلون على غير العادة .. السفر بالطائرة ليلا يزعج البعض لما يثيره الليل من وحشة إلا أنا فالليل والنهار من وجهة نظري داخل المرء لاخارجه .. حمدت الله أن المكان على يميني سيبقى خاليا فليس لدي رغبة في الحديث إلى أحد، لدي من الزاد ما يبعد عني الشعور بالملل فقد كنت أستمع إلى فيروز من خلال مسجلي الصغير هذه السيدة لديها القدرة على أن تغير بصوتها حياتي تولفني وتخرجني وتكسرني وتجمعني وتشدني وتعصرني وتعيدني إلى نفسي وكتاب لم يتسن لي الوقت لقراءته وصلني من ذلك الكائن الصالح للمودة الذي يهزك دائما بمشاعر حميمة ومحبه خالصة طيبة مستديمة يفاجؤك بها بهدوء القتلة «محمد صادق دياب» تصفحت الكتاب ثم ما لبثت أن غصت فيه خلال الرحلة التي تزيد عدد ساعاتها على الربع يوم كتاب نزل علي نزول الستائر على النوافذ يحكمك حتى تنتهي من آخر صفحة فيه .. كتاب يشبه السفر فيه فوائد جمة أقلها تهوية الرئتين والعقل والروح .. يخرب بيتك يامحمد .. مجنون أنت .. والله يرضى عليك أبقى كذلك .. لقد منحنا محمد في هذا الكتاب علاقة مفاتيح .. مفاتيح صغيرة .. كبيرة .. قديمة .. جديدة لكل الأعمار.. لكل الحارات .. لكل الأبواب .. لكل البيوت .. لكل الشوارع .. لكل الميادين .. لكل الأسوار ..لكل شيء في مدينة جدة .. واسترق النظر من الثقوب فرأى كل شيء في جدة بتمام قلبه وأعاد لنا ذكريات كنا نعتقد أنها نسيت طريق العودة .. رسم لنا محمد جدة كعصفور رسمة ولد عندما خرج لأول مرة للشرفة في الدور العشرين .. تحس وأنت تسير خلفه أن هناك مشاهد رائعة لاتشاهدها إلا بصحبته وأن هناك لوحات جمالية قديمة وحديثة تدخل فيك وتنتشر كنقاط من الحنين الملون.. أيام جميلة وذكريات تنزلق من الكتاب كحبات الماء من بين أصابع طفل. استطاع أن يلملم رائحتها العطرة من فوق كراسي النسيان قبل أن تمر عليها عربات الزمن .. أمثال وعادات اجتماعية .. وحرف.. وبيوت قديمة نفخ فيها فجعلها ترقص في حلبة الكتاب وجعل البحر يصفق لها، جعل كل ذلك يمشي أمامنا حتى سور (جدة) القديم هزه ليطير منه عطر الماضي العتيق، وهب الجمال إيقاع الحواس .. كأنه أراد أن يقول لنا لم تغيبوا يوما عن (جدة) ياقوم لكنكم كبرتم فجأة .. كبرت روحكم على مضض فيكم وحان الوقت لأن أرتب لكم مدينتكم على ضوء قناديل أصابعي وأن أحررها لكم من طغيان نظرتكم اليومية الروتينية المحدودة وأن أذكركم بمن رقصوا في ساحتها بلا أجنحة، ومن أطعمكم حبا وهو مكشوف الذراع. خبرنا عن أشياء لم نسمعها وكساها بطعم الأغاني وأعاد لنا أشياء فقدناها وفتح لنا أبواب حواري أغلقت ..حدثنا عن أنتين تلفزيون الجيران وعن قوارب الصيد الجداوية ذات الإبتسامة الرطبة كأنة كشاف عربة تمشي على مهل فوق غمامة في شوارع لاتنتهي يسيل ضوئها رخوا فيكشف الجماد والناس والضجيج والحياة فوق نقيع النور.. لقد أثبت محمد صادق دياب في كتابه ( جدة التاريخ والحياة الاجتماعية ) أن لا أحد يعرف جدة مثله وأنه يحبها بالنيابة عنا جميعا وأن لاشيء أكثر عمقا وبقاء من علاقة رقيقة تطبعها مدينة على روح إنسان وأن ليس هنالك أجمل من أن يلتصق إنسان بجسد مدينة يفرش أكتافها بملء الكون يتلذذ بطعم عناقها يبتهج باحتواء أجزائها جزءا جزءا وكيانا إثر كيان دون أن تردعه أعين الرصد .. إنها مشاعر المدن الوردية !!. للتواصل أرسل رسالة نصية sms إلى 88548 الاتصالات أو 636250 موبايلي أو 737701 زين تبدأ بالرمز 134 مسافة ثم الرسالة