أحيانا يخيل إلي أننا نهوى التذمر والشكوى، وأننا نمارسهما للمتعة أكثر مما هو بسبب وقوع ما يدعو إلى ذلك! في بعض الأحيان أشك أننا نحمل في جيناتنا موروثات (شاكية) لا قبل لنا بالتخلص منها! وفي أحيان أخرى يتلبسني الظن بأنها قد تكون مجرد عادة نشأنا عليها واستحكمت فينا. ومهما كان التفسير لما فينا من تعلق بالشكوى، هو لا يغير من حقيقة كوننا نحب الشكوى ونلتذ بها ونظل نبحث عن مصادرها متنقلين من مصدر لآخر، لا يرضينا أن تختفي الشكوى من ألسنتنا أو يصمتها شيء على شفاهنا. لاحظت هذا في أكثر من مثل، ولنأخذ أقرب مثال، شكوانا الدائمة من التعليم، فمن يسمع ما نتذمر منه من ضعف التعليم وتردي مستوى التحصيل لدى الطلاب وضعف خريجي التعليم العام في جوانب مهمة من المعروفة أولها اللغة العربية قراءة وكتابة واستيعابا، إلى جانب تدني المستوى في مهارات أخرى غيرها، من يسمع تلك الشكوى منا يظن أننا سنفرح بأية محاولة للتغيير والإصلاح، فنبادر إلى دعمها ومساندتها رغبة في التحرر من التردي التعليمي المزعج لنا، لكن الواقع يشير إلى غير ذلك، فكلما بدت بادرة للتغيير وجدت من يتربص بها لإسقاطها، ويسرف في الانتقاص منها ورصف المساوئ فيها، مثلا عندما قيل لنبدأ بتعليم اللغة الإنجليزية منذ المرحلة الابتدائية ضج البعض بالشكوى من ذلك، وعندما قيل لنغير بعض محتوى الكتب الدراسية ولنغير بعض المقررات ونعدل فيها ثارت ثائرة عدد من المعترضين ولهجت ألسنتهم بالشكوى من ذلك، وعندما وضعت الجامعات شروطا علمية للرقي بمستوى الطلاب الملتحقين بها كاشتراط اجتياز اختبارات القياس والتحصيل والحصول على نسبة معينة في معدل الثانوية العامة، أخذ كثير من الناس يتذمرون من تلك الشروط ويرون فيها عقبة في سبيل التحاق الطلاب بالجامعات، وبدلا من أن يكون التوجه إلى حث الطلاب على الاجتهاد والاهتمام بجودة التعلم، اتجه الحديث إلى مهاجمة اختبارات القبول والقياس واتهامها بتعقيد طريق مواصلة التعلم أمام الطلاب. ونشكو من البطالة ونتذمر من بقاء الشباب خالي الوفاض من أعمال تشغلهم وتنفع بلدهم، ولكن متى طرحت بعض الحلول لم تجد سوى من يتلقفها بالشكوى منها والإعابة فيها، وذلك مثلما حدث من معارضة لعمل النساء في البيع في محال اللوازم النسائية، أو معارضة أن تقوم النساء بتعليم الأطفال الذكور في السنوات الأولى من المرحلة الابتدائية. ونشكو من فوضى السير وتزايد حوادث الطريق ونبكي تحسرا على أرواح بريئة أزهقت بأيد طائشة لا يضبطها شيء، لكنا متى وضعت الأنظمة الصارمة بهدف الحد من الإنفلات والطيش في قيادة السيارات، عدنا مرة أخرى إلى الشكوى، ولكن هذه المرة من الأنظمة نفسها، فنصفها بالظلم والتسلط وذلك كما حدث مع نظام ساهر، الذي أشهد أنه كانت له نتائج فعالة مع سائقي العزيز، الذي لم تجد معه محاولاتي التوعوية بمضار السرعة وعواقبها الوخيمة، ولكن بعد أن أهداني ساهر الساهر غرامة باهظة بسبب السرعة الزائدة، تلقى السائق مني تهديدا صارما، بأن تسديد الغرامة في المرات القادمة (إن تكررت) سيقتطع من مرتبه، فاستحالت السيارة في يده إلى سلحفاة تتهادى في طرقات الرياض العامرة بعد أن كانت تمر كطلقة عابرة. وهذا ما يجعلني أقتنع تماما أن التوعية وحدها لا تكفي ولا بد من عقوبات صارمة تجبر على الالتزام بالسلوك الجيد، الذي ما يلبث أن يتحول إلى عادة سلوكية حميدة. فاكس 4555382-01 للتواصل أرسل رسالة نصية sms إلى 88548 الاتصالات أو636250 موبايلي أو 737701 زين تبدأ بالرمز 160 مسافة ثم الرسالة