سعود بن بندر يرأس اجتماع اللجنة التنفيذية لهيئة تطوير المنطقة الشرقية    إسرائيل تستبق وقف النار.. اغتيالات وغارات عنيفة    الكشافة تعقد ندوة الاتجاهات التربوية الحديثة    مسؤول إسرائيلي: سنقبل ب«هدنة» في لبنان وليس إنهاء الحرب    السعودية تتصدر العالم بأكبر تجمع غذائي من نوعه في موسوعة غينيس    السجن والغرامة ل 6 مواطنين.. استخدموا وروجوا أوراقاً نقدية مقلدة    جمعية لأجلهم تعقد مؤتمراً صحفياً لتسليط الضوء على فعاليات الملتقى السنوي السادس لأسر الأشخاص ذوي الإعاقة    هيئة الموسيقى تنظّم أسبوع الرياض الموسيقي لأول مرة في السعودية    التعليم : اكثر من 7 ٪؜ من الطلاب حققوا أداء عالي في جميع الاختبارات الوطنية    الجدعان ل"الرياض":40% من "التوائم الملتصقة" يشتركون في الجهاز الهضمي    ترمب يستعد لإبعاد «المتحولين جنسيا» عن الجيش    بوريل يطالب إسرائيل بالموافقة على وقف إطلاق النار في لبنان    «الإحصاء»: الرياض الأعلى استهلاكاً للطاقة الكهربائية للقطاع السكني بنسبة 28.1 %    حقوق المرأة في المملكة تؤكدها الشريعة الإسلامية ويحفظها النظام    الطائرة الإغاثية السعودية ال 24 تصل إلى لبنان    سجن سعد الصغير 3 سنوات    حرفية سعودية    تحديات تواجه طالبات ذوي الإعاقة    تحدي NASA بجوائز 3 ملايين دولار    استمرار انخفاض درجات الحرارة في 4 مناطق    «التعليم»: حظر استخدام الهواتف المحمولة بمدارس التعليم العام    قيود الامتياز التجاري تقفز 866 % خلال 3 سنوات    سعود بن مشعل يشهد حفل "المساحة الجيولوجية" بمناسبة مرور 25 عامًا    السد والهلال.. «تحدي الكبار»    ظهور « تاريخي» لسعود عبدالحميد في الدوري الإيطالي    «الاستثمار العالمي»: المستثمرون الدوليون تضاعفوا 10 مرات    فصل التوائم.. أطفال سفراء    وفد من مقاطعة شينجيانغ الصينية للتواصل الثقافي يزور «الرياض»    الكرامة الوطنية.. استراتيجيات الرد على الإساءات    محمد بن راشد الخثلان ورسالته الأخيرة    نيوم يختبر قدراته أمام الباطن.. والعدالة يلاقي الجندل    في الشباك    ألوان الطيف    بايرن وسان جيرمان في مهمة لا تقبل القسمة على اثنين    النصر يتغلب على الغرافة بثلاثية في نخبة آسيا    قمة مرتقبة تجمع الأهلي والهلال .. في الجولة السادسة من ممتاز الطائرة    حكايات تُروى لإرث يبقى    «بنان».. جسر بين الماضي والمستقبل    وزير الخارجية يشارك في الاجتماع الرباعي بشأن السودان    مملكتنا نحو بيئة أكثر استدامة    من أجل خير البشرية    التظاهر بإمتلاك العادات    مجرد تجارب.. شخصية..!!    كن مرناً تكسب أكثر    خادم الحرمين يوجه بتمديد العمل ب"حساب المواطن" والدعم الإضافي لعام كامل    نوافذ للحياة    زاروا المسجد النبوي ووصلوا إلى مكة المكرمة.. ضيوف برنامج خادم الحرمين يشكرون القيادة    الرئيس العام ل"هيئة الأمر بالمعروف" يستقبل المستشار برئاسة أمن الدولة    الأمير محمد بن سلمان يعزّي ولي عهد الكويت في وفاة الشيخ محمد عبدالعزيز الصباح    المملكة تستضيف المعرض الدوائي العالمي    5 حقائق من الضروري أن يعرفها الجميع عن التدخين    «مانشينيل».. أخطر شجرة في العالم    التوصل لعلاج فيروسي للسرطان    استعراض السيرة النبوية أمام ضيوف الملك    محافظ صبيا يرأس اجتماع المجلس المحلي في دورته الثانية للعام ١٤٤٦ه    أمير منطقة تبوك يستقبل القنصل الكوري    أمير الرياض ونائبه يؤديان صلاة الميت على الأمير ناصر بن سعود بن ناصر وسارة آل الشيخ    الإنجاز الأهم وزهو التكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



القاعديون يجمعون بين الكذب والزور.. والتبرع لهم فتنة
معتبراً تكفير الشهري لوالده دليلا على ضلاله .. رئيس الهيئات الأسبق ل «عكاظ»:
نشر في عكاظ يوم 24 - 10 - 2009

حذر الرئيس العام الأسبق لهيئات الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الشيخ الدكتور عبد العزيز بن عبد الرحمن السعيد من مغبة التبرع لما يسمى قاعدة الجهاد في جزيرة العرب، أو التجاوب مع دعوة الرجل الثاني في التنظيم سعيد الشهري التي أطلقها في تسجيل مرئي أخيرا عبر مواقع إلكترونية متطرفة على شبكة الإنترنت.
وأكد في حوار مع «عكاظ» أن تكفير الشهري لوالده ولجماعة المسجد وانقطاعه عن الصلاة معهم «لأنهم كفرة يتقاضون رواتب من حكومة كافرة» بحسب معتقده الفاسد وفكره الضال يدل على جهله وضلاله وعدم تمييزه بين الحق والباطل.
وكان والد المطلوب سعيد الشهري المدرج في قائمة ال85 المطلوبين أمنيا قد أفاد في حديث مع «عكاظ» نشر الاثنين الماضي، أن ابنه كفره قبل تسلله للأراضي اليمنية وانخراطه في تنظيم القاعدة، موضحا انقطاع الابن عن الصلاة مع جماعة المسجد «لأنهم كفرة يتقاضون رواتب من الحكومة».
وأبان الدكتور السعيد أن إطلاق الكفر بالمعاصي من أعمال أهل البدع الذين خرجوا على المسلمين مثل المعتزلة لافتا إلى أن التبرع للقاعدة فتنة وإشعال للنار وقتل للمسلمين. وفيما يلي نص الحوار:
كيف تنظرون إلى تكفير الابن لأبيه، كما فعل المطلوب الأمني سعيد الشهري الذي تسلل لليمن وأصبح قياديا في ما يسمى قاعدة الجهاد في جزيرة العرب، التي يتزعمها اليمني ناصر الوحيشي؟
جاء في الحديث عن النبي (صلى الله عليه وسلم) أن الرجل الذي قال لأخيه يا كافر فقد باء بها أحدهما، وإذا كان الذي قيل له ينطبق عليه هذا الشيء وأن عمله وصل إلى الكفر يكون كما قال، مثل لو رمي نصراني أو إنسان خرج من الإسلام بما ذكر في قضية الردة والأبواب الأخرى قد لا تعطي الحقيقة، وإن كان مرتدا وقال له هذا الكلام فهو كذلك، وإلا يرجع لنفس المتكلم إذ إنه يبوء هو بهذا الكلام.
انقطع المطلوب الشهري عن الصلاة مع جماعة المسجد في الحي الذي يقطنه بحسب رواية أبيه بحجة أنهم «كفار يتقاضون رواتب من حكومة كافرة» وفق معتقده وفكره الفاسد.. كيف ترى ما ذهب إليه هذا المنحرف؟
كون الإنسان يترك الجماعة مع أناس يظن فيهم هذا الظن لا يجوز، ومن الناحية الإسلامية معروف ما جرى للإمام أحمد ومن معه من المعتزلة الذين أرادوا منه أن يقول بخلق القرآن، وكذا كلمة إطلاق الكفر بالمعاصي من أعمال أهل البدع الذين خرجوا على المسلمين مثل المعتزلة، ومن كانوا يدينون بمثل هذا الأمر ممن يكفرون بالمعاصي وهذا لا يجوز ومرتكبه مخطئ فيما ارتكب. النبي (صلى الله عليه وسلم) كان يعمل عنده رجل كافر يهودي كان يخدمه، وعند موته دعاه النبي للإسلام وكان أبوه حاضرا فقال «أطع أبا القاسم».
الأمر الآخر أن علي بن أبي طالب اشتغل عند يهودية أخرج لها الماء كل غرب بتمرة، والنبي أعطى الأجر لغير مسلم وتعامل مع غير مسلم، والتعامل مع غير المسلمين لم يُخرج من الدين، ثم من أقام الصلاة وصلى صلاة المسلمين فهو مسلم.
في الوقت نفسه كفر المطلوب المذكور جماعة المسجد نظير تقاضيهم رواتبهم من حكومة كافرة، نجده يتقاضى راتبا شهريا بمقدار ثلاثة آلاف شهريا كانت تسيره له وزارة الداخلية إلى قبل تسلله إلى اليمن وانخراطه في التنظيم الإرهابي، أوليس في هذا تناقضا يفضح زيغه وزيغ من يقف وراءه؟
عمله في غير استلام الراتب أفضع من عمله في الراتب، وهو قد يقول إنني كسبت مالا من أناس حلالي الدم، ويرى نفس التأويل لأن هؤلاء جهلة ليسوا أهل علم من زعيم القاعدة إلى آخرهم، فزعيمهم مهندس ولم يكن طالب علم وبالتالي فهو ضال في ذلك أكثر من ضلاله بقضيته، لأن تكفير عموم المسلمين يدل أن ليس لديه عقل ولا يمكن إطلاق الكفر على العموم ولذلك قالوا من رمى جماعة من المسلمين لا يتصور منهم وقوع فاحشة حتى ولو كان رميا فهو يعزر لأن ليس له عقل ولا يمكن أن يصدق قوله ولا يضر أحدا، وحتى العقوبة خففت إذا رمى مجموعة ولا يمكن أن يقال للإنسان يا كافر إلا بعد أن يأتي بأمر من نواقض الدين ليحكم عليه بالردة، أما عدا ذلك فلا يجوز أن يقول هذا الكلام. هؤلاء جميعهم جهلة أسأل الله أن يردهم للصواب فهم لا يعرفون حقا من باطل. استحلال الدماء أعظم من الكفر ولو لم يكفر، فالذين يفسدون في الأرض تقطع أيديهم وأرجلهم من خلاف ويقتلون أو ينفون من الأرض بسبب ما هم فيه من فساد. إن مثل هذه الأعمال السيئة التي أفسدوا فيها في الأرض وقتلوا ناسا صالحين وأطفالا وشيوخا وأناسا لا ذنب لهم، وأهلكوا الأموال؛ كلها أعمال مفسدة والعياذ بالله.
تنظيم القاعدة الإرهابي الذي يتزعمه الضال أسامة بن لادن صور لعناصره والمنتمين إليه أن ما يقومون به جهاد في سبيل الله.. هل هذا من الجهاد في شيء؟
هذا ليس جهادا اللهم إذا كان يجهد نفسه بمعنى لغوي، أما كعمل شرعي فالجهاد ما كان لرفع كلمة لا إله إلا الله.. القاعدة وأعضاؤها تتنطع بمثل هذه وهي لم تقم في يوم من الأيام بعمل لخدمة الإسلام كمواجهة العدو الحقيقي المتربص بالأمة، القاعدة لها أصول قديمة فاسدة لا نستطيع أن نجزم بشيء منها، وهم كما ذكر ابن تيمية «شر من اليهود ومن النصارى».
إذاً ما حكم الانتماء لتنظيم القاعدة فكرا وعملا؟
لا يجوز الانتماء إلا للكتاب والسنة لا للقاعدة أو غيرها، لأن هؤلاء غير مشرعين، ذلك أن التشريع قد انتهى منذ وفاة النبي (صلى الله عليه وسلم)، والذي يحدث الآن ليس انتماء، وإنما دخول الإنسان مع مجموعة يستظل بهم فقط، وبالتالي لا يجوز أن ينتمي المسلم لغير الكتاب والسنة.
بدأت القاعدة في التسول من عموم الناس لدعم المجاهدين في اليمن بحسب زعمها ما مدى مشروعية التجاوب مع تلك الدعوات، وما واجب المسلمين نحوها؟
الواجب ألا يلتفت مسلم لهذه الدعوات وألا يتجاوب معها وألا يقدم هللة واحدة لها وبأية طريقة من الطرق، وهناك من يضلل ويقال هناك أيتام وفقراء ومتضررون في بعض الأماكن كالعراق وأفغانستان والصومال وغيرها، فيأتي يستجدي لغير الحقيقة ويجمع بين الكذب والزور وجمع الأموال للإفساد في الأرض. ولا يجوز للإنسان أن ينفق إلا بعد أن يعلم أنه لمستحق. التبرع للقاعدة فتنة وإشعال للنار، أسأل الله العافية. وكم قتل من الناس في عموم الأرض باسم الدين وهو بريء منه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.