تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شقيقات في المنزل .. شريكات في الموهبة
تجمعهن روح واحدة
نشر في عكاظ يوم 07 - 08 - 2009

عندما تتجمع الموهبة وتنبع من داخل المنزل تكون لها أثر واضح في نفوس من بداخله، خصوصا لو اقترنت الموهبة بالتشجيع الذي له دور مهم لتطوير الموهبة، وزرع روح الإصرار والتحدي، لإخراج طاقات وإبداعات تستحق الإشادة.
آلاء وإسراء وآثار شلبي ثلاث أخوات يتمتعن بموهبة تجمعهم روح واحدة وقلب واحد، فنادرا ما يشترك أشقاء في موهبة واحدة وطريقة واحدة، باستثناء الأفكار، فكل واحدة منهن لها رؤية ولكن هدفهن واحد، فهن تميزن في الفن التشكيلي، والرسم على الملابس، إلى جانب فن التطريز والمشغولات اليدوية (الاكسسوارات النسائية)، ما كان له أثر لدى مرتادات أحد المراكز التجارية في جدة، لشراء معروضاتهن في بازار نسائي مفتوح.
الصدفة
بداية تقول آلاء شلبي (24 عاما) بكالوريوس تربية فنية مع مرتبة الشرف، لوالدتي دور كبير في إبراز موهبتي، فهي صاحبة ريشة مبدعة وأفكار خلابة، بل هي فنانة بكل معنى الكلمة، وهي من شجعتني لأخذ مسار الفن، ما جعلني أستعين بها في أشياء كثيرة تخص الفن والرسم والتطريز بحكم خبرتها الكبيرة والواسعة.
وللصدفة دور كبير، فأثناء زيارتي لأحد معارض جدة، لأخذ فكرة عن ما يدور في الساحة الفنية، وجدت أن هناك شريحة كبيرة من الشباب والشابات يشاركون بأعمال جميلة ومميزة، ما ولد لدي حب المشاركة فكان أول من شجعني زميل في الفن الذي عرفني على مسؤول المعرض، والذي بدوره طلب مني بعض الأعمال، لكي أعرضها لديهم فلم أمانع، وأعجب بأعمالي وكانت أول مشاركة لي في معرض (صنع بيدي) ومن هنا كانت البداية.
أعشق الأبداع
ولا تبتعد عنها كثيرا شقيقتها إسراء (23 سنة) آداب وعلوم إنسانية لديها من الإبداع الشيء الكثير، فهي ترسم وتصمم وتعشق الأعمال المميزة التي لها تأثيرها النفسي على المتلقي، فهي تتخذ من أفكارها الشيء المميز وتنفذه على أرض الواقع وتشارك ببعض التصاميم التي نفذتها على مجوهرات تقليدية ووجدت التشجيع الكامل من أهلها للمشاركة في بعض البازرات التي تقام في الصيف في جدة، ولوالدتها أيضا دور كبير في توجيهها.
وتضيف إسراء، بطبعي خجولة بعض الشيء، لذلك كنت أحتاج لمن يحفزني لإبراز موهبتي على أرض الواقع، فوالدي أيضا لديه روح جميلة، وخصوصا في دمج الألوان ودائما ما آخذ رأيه لتحفيزي، فأنا أتميز بالرسم على الملابس «التي شرتات، والاكسسوارات» ودمجها بأسماء وحروف ومن ثم طباعتها.
وعن مشاركاتي، فقد كانت بداياتي في المدرسة، حيث شاركت في عدة مناسبات فنية وإبداعية داخل إطار المدرسة، لكي أرى ردة الفعل، إذا ما كانت إيجابية أو سلبية، وبفضل الله جاءت ردود الفعل إيجابية، ما جعلني استمر وأنهل بعض الأفكار وتطبيقها على الواقع.
فن وكتابة
أما آثار شلبي (19 عاما) في كلية التربية في جدة قسم تغذية، قالت: بالرغم من بعد تخصصي عن الرسم والإبداع، إلا إن ذلك لا يمنعني من الدخول في عالم الفن، حيث وجدت الدعم المعنوي من والدتي وجميع أفراد أسرتي، وللفن طرق عديدة، ومداخل ومخارج لا بد من الإلمام بها لصقل الموهبة، فأنا أعشق الرسم والفن التشكيلي والإبداع ولي مشاركات في مكة في معرض (أكبر جدارية عن تراث مكة)، وللقراءة في حياتي جانب كبير، فأنا أوليها جل أوقاتي.
وعن أعمالها تقول: أحب الرسم على الخواتم وتنسيق الألوان ودمجها لتظهر في الأخير بشكل مبهر ورائع يلفت النظر، فأنا من بيت كله يعشق الرسم والفن والإبداع، ما كان له بالغ الأثر في دعمي وإبزار موهبتي، فوالدتي لها مشاركات عديدة في معارض مختلفة، فهي فنانة رائعة وأم مثالية، فالفن لا يموت مع مرور الزمن، بل يظل قائما إلى مالا نهاية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.