خادم الحرمين وولي العهد يعزيان رئيس منغوليا في وفاة الرئيس السابق    نائب وزير البيئة والمياه والزراعة يرفع الشكر للقيادة بمناسبة تمديد خدمته ل4 سنوات    الجبير يلتقي وزير السياسة الزراعية والأغذية الأوكراني    هيئة الفروسية تناقش مستقبل البولو مع رئيس الاتحاد الدولي    مانشستر سيتي: مرموش كان بمقدوره تمثيل منتخب كندا ويعتبر محمد صلاح قدوته    أخضر 17 في المجموعة الأولى ببطولة كأس آسيا    10 عروض أدائية سعودية وبرازيلية تدشن معرض «التقاء»    انطلاق مؤتمر حفر الباطن الدولي للصحة الريفية في نسخته الثانية    54 ألف أمريكي يفرون من منازلهم.. حرائق لوس أنجليس تتوسع    تحت رعاية خادم الحرمين ونيابةً عن ولي العهد .. أمير الرياض يحضر الحفل السنوي الكبير للخيل    «التجارة»: نمو قطاع خدمات الطعام 33% عام 2024    إنجازات سعود الطبية في علاج السكتة الدماغية خلال 2024    العليمي: تصنيف الحوثي «إرهابية» مدخل لإحلال السلام والاستقرار بالمنطقة    11 فرصة عقارية بمزاد رواسي جدة    «الاحتلال» يصعد جرائمه في جنين.. مقتل مدنيين وإصابة مسن في هجوم إسرائيلي    فرص تطوعية إسعافية لخدمة زوار المسجد النبوي    وصول الطائرة الإغاثية السعودية الثانية عشرة لمساعدة الشعب السوري    رابطةُ العالَم الإسلامي تُدين هجومَ قوات الاحتلال الإسرائيلي على مدينة "جنين" في الضفّة الغربية    هطول أمطار متفاوتة الغزارة على معظم مناطق المملكة.. ابتداءً من اليوم وحتى الاثنين    «أكاديمية الإعلام» تبحث تطوير الكفاءات الوطنية    ولي العهد للرئيس الأمريكي: توسيع استثمارات السعودية مع الولايات المتحدة ب 600 مليار دولار    اتحاد بنزيما «شباب وعميد»    السعودية تستعرض ثمار رؤيتها 2030    حرائق أمريكا.. هل من مُدَّكِر؟!    أفراح آل حسين والجحدلي بزواج ريان    الزميل رابع سليمان يجري عملية جراحية    عاصم يحتفل بقدوم عمر    مهرجان الخرج للتمور    أمير الشرقية يستقبل الفائزين من "ثقافة وفنون" الدمام    مدير الأمن العام يستقبل نظيره الجزائري    1000 معتمر وزائر من 66 دولة هذا العام.. ضيوف» برنامج خادم الحرمين» يتوافدون إلى المدينة المنورة    رئاسة الحرمين تفعّل مبادرة «توعية قاصدينا شرف لمنسوبينا»    الفيصلي يستقبل الجبلين.. وجدة ضيفًا على الجندل    البازعي ل«عكاظ»: الجيل الحالي نشأ في فضاء أكثر انفتاحاً ووعياً بأهمية الحوار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي ينهي معاناة مراجع مع مضاعفات عملية تحويل المسار بجراحة تصحيحية نادرة ومعقدة    3587 عملية قلب مفتوح وقسطرة في صحي جازان    الدرونز بين التقنية والإثارة الرياضية    الراجحي: سياسة القضاء على العمل الجبري تعزيز لسوق آمن وجاذب    وصية المؤسس لولي عهده    شهقة ممصولة    مسؤولون: الجيش الأميركي يستعد لإرسال 1500 جندي إضافي إلى الحدود    القيادة تعزي الرئيس التركي في ضحايا حريق منتجع بولو    ندوة الإرجاف    المجتمع السعودي والقيم الإنسانية    ثقافة الابتسامة    وزير العدل يلتقي السفير الصيني    مختل «يذبح» جاره في مصر.. مصدر أمني ل«عكاظ»: القاتل يهذي بكلمات غير مفهومة    سليمان المنديل.. أخ عزيز فقدناه    نموذج الرعاية الصحية.. الأثر والرعاية الشاملة !    مستشفى الملك فهد الجامعي يجدد اعتماد «CBAHI» للمرة الرابعة    الفن التشكيلي السعودي في كتاب    "لسان الطير"    اختتام المخيم الكشفي التخصصي على مستوى المملكة بتعليم جازان    "ملتقى القصة" يقدم تجربة إبداعية ويحتضن الكُتّاب    أعمال العنف تؤكد رغبة إسرائيل في تعزيز الاستيطان    رابطة العالم الإسلامي تعزي تركيا في ضحايا الحريق بمنتجع بولاية بولو    الأمير محمد بن ناصر يدشن المجمع الأكاديمي الشرقي بجامعة جازان    وفد "الشورى" يستعرض دور المجلس في التنمية الوطنية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأخطاء الطباعية هل شوّهت ديوان «محمد الثبيتي» المطبوع؟!
نشر في عكاظ يوم 09 - 12 - 2019

لم تسلم الأعمال الشعرية الكاملة للشاعر السعودي الراحل «محمد الثبيتي» التي صدرت في طبعتها الثانية عام 2018 عن دار الانتشار العربي من الأخطاء الطباعية، بعد 10 سنوات تقريباً من صدور الطبعة الأولى عن نادي حائل الأدبي إبّان رئاسة الأديب محمد الحمد للنادي.
ويبدو أنّ الطبعة الثانية التي انفردت بها «الانتشار العربي» لم تتجاوز النسخ واللصق عن الطبعة الأولى التي تطابقت فيها الطبعتان في الأخطاء الطباعية المخلّة بتجربة شاعر كبير كمحمد الثبيتي.
«عكاظ» تتبعت الأخطاء الطباعية في الطبعة الأولى للمجموعة الشعرية الكاملة والمتاحة على العديد من المواقع الإلكترونية بصيغة ال (pdf) وخرجت برصد للعديد من تلك الأخطاء الطباعية التي تطابقت فيها الطبعتان الأولى والثانية بعد مرور 10 سنوات تقريباً على صدور الطبعة الأولى التي شوّهت قصائد الشاعر الثبيتي الذي عرف بتميّز تجربته الشعرية وعلوّ كعبه في اللغة الأدبية التي كتب بها قصائده، إضافة إلى اللبس الذي أحدثته مثل هذه الأخطاء لدى الكثير من قرّاء شعر الثبيتي.
ويمكننا في هذه الجولة على الطبعتين الأولى والثانية الإشارة السريعة لبعض الأخطاء الطباعية التي شوّهت دواوين الثبيتي الشعرية، وأخلت بعض هذه الأخطاء بأوزان القصائد وسياقاتها، فيما بدت بعض القصائد لا تشبه قصائد الثبيتي التي وثقها بصوته في أكثر من مناسبة أدبية وثقافية، ففي ديوانه «موقف الرمال» تمّ رصد (6) أخطاء طباعية في الضبط بالشكل والتي يمكنها الإخلال بسياق القصيدة الشعرية كما في قصيدته (قرين) التي وردت كلمات في بعض المقاطع من هذه القصيدة مضبوطة بشكل خاطئ (وكِلَانا تغشّته حمّى الرّمال) ص 37 إذ وردت (وكَلَانا) إضافة إلى ضبط كلمتي (سوأتُها) و (أعناقُ) في قصيدتي (الطير) و(الظمأ) ص 47 و ص 51 واللتين ضبطتا بالفتح بدلاً من الضمّ على سبيل المثال.
وفي ديوان الثبيتي «التضاريس» وردت العديد من الأخطاء الطباعية إضافة إلى زيادة جمل في قصائد لم ترد في قصائد الثبيتي التي وثقها بصوته في العديد من المناسبات الثقافية المختلفة كما ورد في قصيدته (تغريبة القوافل والمطر) ص 101 جملة (وسالت بنا الأرض) والتي لم ترد في قصيدة الثبيتي المسموعة التي وثّقها في أكثر من مناسبة ثقافية وأدبية. كما وردت في القصيدة ذاتها تغييرات في بعض الحروف ك (لنا) بدلاً من (بنا) ص 99 و(في الغيب) ص 105 التي وردت في ديوان (تغريبة القوافل والمطر) بينما وثقها الثبيتي بصوته (للغيب) وكلمة (يا نخل) التي وردت في الديوان ص 105 مع أنها في الديوان الصوتي (يا نجم) إضافة إلى ضبط بعض الكلمات في الديوان ضبطاً خاطئاً ك (نورَ) و (قبّلتْ) و (ذُلّلت). كما وردت في ديوانه (تهجيت حلماً) العديد من الأخطاء الطباعية في الضبط التي غيّرت المعنى وقلبته كما جاء في كلمة (العَرَار) و (تسلّقتُ) ص 135 وص 147، إضافة إلى سقوط بعض الحروف من الكلمات كما في (عينيك) ص 203 و(ملامحه) ص 253 وربما توهّم من خلالها العديد من المتابعين والقراء أنّ هناك خللاً عروضياً في القصيدة! هذه الأخطاء الطباعية كانت على ما يبدو سبباً في الجدل الذي دار حول قصائد الشاعر الثبيتي في أكثر من منصّة إبداعية، إذ عدّ بعض المتابعين بعض القصائد التي كتبها الثبيتي مختلة الوزن والقافية، كما ذكر ذلك الشاعر والناقد المصري عبدالله السمطي، فيما برّر بعض محبي الثبيتي بأنّ هذه الأخطاء بسيطة ولا تتجاوز الخطأ الطباعي، إلاّ أنّ المتتبع لتجربة شاعر كبير ورمز ثقافي سعودي كالشاعر محمد الثبيتي يتساءل: ألا يستحق الثبيتي أن يكون ديوانه المطبوع خالياً من الأخطاء كأقل ما يمكن تقديمه لهذا الراحل الكبير؟w


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.