وزير العدل: مراجعة شاملة لنظام المحاماة وتطويره قريباً    سلمان بن سلطان يرعى أعمال «منتدى المدينة للاستثمار»    أمير نجران يدشن مركز القبول الموحد    استعراض أعمال «جوازات تبوك»    المملكة تستضيف اجتماع وزراء الأمن السيبراني العرب.. اليوم    تباطؤ النمو الصيني يثقل كاهل توقعات الطلب العالمي على النفط    البنوك السعودية تحذر من عمليات احتيال بانتحال صفات مؤسسات وشخصيات    توجه أميركي لتقليص الأصول الصينية    إسرائيل تتعمد قتل المرضى والطواقم الطبية في غزة    الجيش الأميركي يقصف أهدافاً حوثيةً في اليمن    المملكة تؤكد حرصها على أمن واستقرار السودان    أمير الشرقية يرعى ورشة «تنامي» الرقمية    كأس العالم ورسم ملامح المستقبل    رئيس جامعة الباحة يتفقد التنمية الرقمية    متعب بن مشعل يطلق ملتقى «لجان المسؤولية الاجتماعية»    وزير العدل: نمر بنقلة تاريخية تشريعية وقانونية يقودها ولي العهد    اختتام معرض الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي    دروب المملكة.. إحياء العلاقة بين الإنسان والبيئة    ضيوف الملك من أوروبا يزورون معالم المدينة    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    «سلمان للإغاثة»: تقديم العلاج ل 10,815 لاجئاً سورياً في عرسال    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    ماغي بوغصن.. أفضل ممثلة في «الموريكس دور»    متحف طارق عبدالحكيم يحتفل بذكرى تأسيسه.. هل كان عامه الأول مقنعاً ؟    الجاسر: حلول مبتكرة لمواكبة تطورات الرقمنة في وزارة النقل    ليست المرة الأولى التي يخرج الجيش السوري من الخدمة!    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    مترو الرياض    إن لم تكن معي    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    قمر التربيع الأخير يزين السماء .. اليوم    أداة من إنستغرام للفيديو بالذكاء الإصطناعي    أجسام طائرة تحير الأمريكيين    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    الإعلام بين الماضي والحاضر    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    الطفلة اعتزاز حفظها الله    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    المشاهير وجمع التبرعات بين استغلال الثقة وتعزيز الشفافية    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية الصين لدى المملكة    الصحة تحيل 5 ممارسين صحيين للجهات المختصة بسبب مخالفات مهنية    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    «مالك الحزين».. زائر شتوي يزين محمية الملك سلمان بتنوعها البيئي    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    لمحات من حروب الإسلام    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الصحوة التي لا عقل لها.. حتمية النهاية
نشر في عكاظ يوم 11 - 05 - 2019

اليوم وبعد عملية مسح تاريخي يسير للصحوة وخطابها ورموزها يمكن القول إنها كانت مشروعا تلقائيا ومشروعا غير عقلاني.
هكذا تضافرت عوامل إقليمية وداخلية وسياسية أوجدت مناخا ملائما للظاهرة التي ما لبثت أن أصبحت واقعا مؤثرا امتدت تأثيراته التنموية والاجتماعية لتصبح قصة محورية في مسيرة المجتمع السعودي والمنطقة كذلك.
كان لدى الصحوة قاموس ومنابر وتكتيك، تتطور أهدافها تبعا لاتساع سيطرتها وحضورها.
يمكن تقسيم تأثيرات ومناطق عمل الصحوة إلى مستويين: المستوى الاجتماعي السلوكي العام الذي تتضح ملامحه في هيمنة النمط الواحد في اللبس والهيئة والمظهر الاجتماعي العام، والمستوى الثاني هو مستوى التكتيك السياسي الذي تشبع وانتشى بحالة الهيمنة والامتداد الاجتماعي فاتسعت لديه دوائر الطموح ليصبح لاعبا سياسيا وشريكا في القرار.
جاءت الأحداث الإقليمية في المنطقة لتعزز الطموح السياسي للصحوة من خلال رموزها الذين باتت خطبهم المنبرية تتجاوز قضايا السلوك والحجاب وسماع الأغاني إلى قضايا الحاكمية ودور العلماء في المجتمع وأهمية توقيرهم والاستماع لهم.
لم تعرف كل التجربة الصحوية من يمكن وصفه بالمفكر العقلاني العميق صاحب المشروع الحقيقي وتفاوتت مهاراتهم في الخطابة بين خطيب مفوه وفي الكتابة بينما يحمل معظمهم آراء تقليدية في القضايا العامة، ورغم أن بعضهم انصرف للعمل السياسي أكثر إلا أن الإلحاح على القضايا السلوكية والوعظ الأخلاقي يعطي مؤشرا حيويا لقياس مدى سيطرتهم على المجتمع.
كان أول تكتيك اتخذته الصحوة من خلال مواقفها ورموزها ذلك الذي يدور حول بناء خلاف بين المجتمع والدولة؛ إيهام المجتمع أن الدولة ليست على ما هي عليه من التزام وتقوى، وأن كثيرا من القرارات والمواقف تعارض الشريعة وتحاربها، وأن على المجتمع أن ينتصر لدينه من خلالهم ومن خلال اتباعهم واتباع ما يقولون.
ضمت الصحوة شخصيات صادقة، بسيطة، وتقليدية، وترى أن التشديد هو الصواب، ولا تحمل وعيا أعمق من ذلك، هؤلاء ربما لا تأثير لهم لأن أداءهم لم يكن حركيا ولم يتعامل مع الأدوات الفقهية مثل سد الذرائع بصفتها موقفا فقهيا فقط، بل أداة من أدوات مواجهة كل خطوة جديدة في المجتمع.
تعقدت الصحوة حينما هيمنت عليها الحركية الحزبية، حدثت تلك الهيمنة حينما بات معظم الفاعلين في صفوفها من المنظَّمين الذين يتحركون وفق تكتيك توزيع الهيمنة والأدوار، وتجلى ذلك حينما استوت (السرورية) بصفتها النسخة المحلية التي تجمع بين الحركية الحزبية من جهة والتشدد السلفي من جهة أخرى، وليس أكثر خطرا واندفاعا من متشدد حركي.
توزعت الأدوار والشخصيات؛ أسماء مهمتها محاولة السيطرة على التعليم وأخرى على المنابر وثالثة على القضاء، أسماء ظلت تتحرك بصفتها الوظيفية دون إبداء أي موقف داعم للحركة، وأسماء أعلنت صراحة مواقفها وتحولاتها، كانت ذروة تلك المواقف في حرب تحرير الكويت حين اتجهت السعودية لبناء التحالف الدولي للتحرير، كان انكشافا كبيرا للجماعة بمختلف فصائلها، لكن الدولة اتخذت مواقف واضحة خاصة بعد ظهور مذكرة النصيحة التي تمثل لحظة استغلال سياسي بدائي للظرف الإقليمي الذي كانت تمر به المملكة.
دخلت الصحوة الحركية معارك ثقافية كبرى حين رأت أن ثمة أصواتا وشخصيات تقدم خطابا مؤثرا في الواقع السعودي فاتجه التكتيك الحركي للاستفادة من قوة الحركة وتأثيرها في الوجدان العام فتوجهت تهم التكفير والعلمنة والماسونية لتلك الشخصيات.
بعد الحادي عشر من سبتمبر يمكن القول إنه ولأول مرة يشهد المجتمع السعودي ظهور صوت جديد مناوئ للتشدد والحزبية والحركية وتفتح له الصحف ووسائل الإعلام أبوابها، طيف من الأصوات الإعلامية الوطنية التي مثلت صدمة كبرى للتيارات التي ظلت تمثل الصوت الواحد والعالي في المجتمع السعودي، بدأت هنا مواجهة ثقافية كانت حتمية للغاية بين من يحملون خطابا وطنيا وبين من يحملون خطابا أمميا. حملات من التشويه والتخوين طالت ذلك التيار الجديد لكنها لم تسقطه أبداً، بسبب أن الشارع ما لبث أن أصبح شريكا في تلك المواجهة.
اتسع الأفق الاجتماعي وتنوعت المعرفة أدوات ومضامين وبقيت الصحوة الحركية تحذر من سماع الأغاني وقيادة المرأة السيارة وتمكين العلمانيين.
كانت الأحداث الإرهابية تجليا واقعيا للإنكار بصفته المحور الأساسي لدى تيار الصحوة الحركي، ومع الإرهاب اتسعت أصوات نقد التشدد واتسعت المعرفة أيضا وبات الشارع يبحث عن واقع أفضل لحياته ومستقبله.
اليوم أي اعتذار عن الصحوة هو موقف فردي شجاع لكنه يحسب للفرد فقط ولا يمثل أي تحول في التجربة التي ماتت ولم يبق إلا التخلص من آثارها.
* كاتب سعودي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.