محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تدشين النظام الكتروني لإدارة حقوق وعلاقات المرضى بمدينة الملك عبدالله الطبية
نشر في مكة الآن يوم 09 - 07 - 2015

دشن المدير العام التنفيذي لمدينة الملك عبدالله الطبية الدكتور سهيل بن سالم باجمّال يوم الخميس 21 رمضان 1436 النظام الإلكتروني لإدارة حقوق وعلاقات المرضى والذي يأتي استكمالا لباقة الأنظمة الإلكترونية التي أطلقتها مدينة الملك عبدالله الطبية مؤخرا (مثل النظام الالكتروني لمكتب المبادرات ، والنظام الالكتروني للإبلاغ عن الحوادث العرضية) لتحقيق أحد أهدافها الإستراتيجية وهو تحسين تجربة المرضى وسلامتهم . والجدير بالذكر أن تلك الأنظمة تم إنشاؤها بكوادر المدينة الطبية.
وأوضح الدكتور رامي بن ابراهيم فرج مدير إدارة حقوق وعلاقات المرضى أن النظام الإلكتروني لإدارة حقوق وعلاقات المرضى يتكون من ستة أنظمة رئيسية وهي: نظام الشكاوى ، نظام الإقتراحات ، نظام تقييم مستوى الرضا اليومي للمرضى المنومين ، نظام قياس رضا المرضى الشهري لكامل رحلتهم العلاجية ، نظام حل إشكاليات المراجعين وتوفير متطلباتهم ، نظام تنسيق وتوثيق الإجتماعات للمرضى وذويهم مع الكادر الطبي .
فنظام الشكاوى يستقبل الشكاوى من جميع مصادرها ليتم العمل عليها حسب المسار المعتمد من وزارة الصحة للمدن الطبية والمستشفيات التخصصية وتوثيقها والتفاعل مع مقدمها بإعطائه رقم مرجعي لشكواه إلكترونيا للمتابعة والتواصل معه لاحقا لإفادته بما تم حيال شكواه ، كما يضمن النظام الإلتزام بالوقت المحدد للشكوى حيث يتم تصعيدها أوتوماتيكيا عند انقضاء الوقت المحدد لها بواسطة المؤقت الإلكتروني مما يزيد من سرعة التعامل معها. أما نظام الإقتراحات فهو نظام تفاعلي يجمع كافة إقتراحات المراجعين بجميع مصادرها ويتفاعل مع مقدميها إلكترونيا بعد مشاركتها مع الجهات المعنية بها وإبداء آرائهم بها وكيفية تحقيقها .
وأضاف الدكتور فرج أن نظام تقييم مستوى الرضا اليومي للمرضى المنومين فهو يهدف إلى قياس الرضا من حيث الخدمات الطبية ، التمريضية ،جودة الطعام المقدم ، الصيانة والنظافة ويتم أثناء المرور اليومي على المرضى المنومين من قبل موظفي إدارة حقوق وعلاقات المرضى باستخدام أجهزة لوحية. والفرق بينه وبين نظام قياس رضا المرضى الشهري لكامل رحلتهم العلاجية هو أن الأخير يهدف إلى تقييم مفصّل لكل محطة للمريض أثناء رحلته العلاجية من قبل دخوله للمدينة الطبية إلى مابعد خروجه. ويتم ذلك للمرضى المنومين عند قرار الطبيب بخروج المريض ، حيث يتوجه له موظف حقوق وعلاقات المرضى للقائه وتعبئة الإستبيان إلكترونيا من خلال الأجهزة اللوحية المتوفرة مع موظفين حقوق وعلاقات المرضى ، أما بالنسبة لمراجعي العيادات الخارجية وقسم الطوارئ فيتم أخذ عينات عشوائية بالإستبيانات المخصصة لكل قسم والاتصال بهم هاتفيا.
ولضمان تسهيل أمور المراجعين فإن نظام حل إشكاليات المراجعين وتوفير متطلباتهم تم تصميمه ليهدف إلى تسجيل كل إشكالية أو عدم توفر أي متطلب للمراجع أثناء زيارته للمدينة الطبية بجميع أقسامها وذلك أثناء الجولات الميدانية لموظفي حقوق وعلاقات المرضى من خلال أجهزتهم اللوحية والذين بدورهم يوجهونها للقسم المعني إلكترونيا ليتم حل تلك الإشكالية أو توفير ذلك المتطلب مما يضمن التوثيق والحل في فترة أقصاها ثلاثون دقيقة حسب النظام.
أما نظام تنسيق وتوثيق إجتماعات المرضى وذويهم مع الكادر الطبي فيهدف إلى سرعة التنسيق للإجتماع بين المرضى وذويهم بالكادر الطبي لتوضيح الخطة العلاجية أو أي أمر آخر متعلق بالمريض ويضمن النظام التوثيق والحفظ لجميع تلك الإجتماعات والتي تحفظ حق المريض بما تم مناقشته معه والرجوع للإجتماع في أي وقت.
وأوضح المهندس خالد البركاتي مدير إدارة البوابة الالكترونية أن جميع تلك الأنظمة مزودة بنظام إحصائي دقيق مربوط بلوحة قياس مؤشرات الأداء بمدينة الملك عبد الله الطبية والتي أطلقتها قبل عدة أسابيع مما يتيح التطوير المستمر للعمليات وتقييم مسار الخطة الإستراتيجية. كما يوفر النظام شاشة متابعة لجميع مايتم تسجيله على النظام متوفرة للمدير العام التنفيذي لمدينة الملك عبدالله الطبية ومدير إدارة حقوق وعلاقات المرضى والتي تضمن الإطلاع المستمر على مايمر به المراجع أثناء رحلته العلاجية بمدينة الملك عبدالله الطبية والتي تحقق أهداف إدارة حقوق وعلاقات المرضى التي منها إيصال صوت المراجع لأعلى سلطة بالمنشأة وحل جميع مايمر به من إشكالات وتوفير جميع متطلباته والحفاظ على حقوقه التي يضمنها له النظام بالإضافة لإشراك المرضى وذويهم بأرآئهم في الخدمات المقدمة لهم وتقييمها والذي يعتبر أحد الركائز الاساسية لتحسين تجربة المريض. كما أن أحد أهم مميزات النظام هو سهولة التعامل معه من خلال الأجهزة اللوحية مما يسهل التوثيق والمتابعة في أي منطقة من أرجاء المدينة الطبية مما يزيد من سهولة الجولات الميدانية للموظف . ويدعم نظام حقوق وعلاقات المرضى كمثيلاته من الأنظمة الأخرى بالمدينة الطبية توجهها في إلغاء الأنظمة الورقية وجعلها تدريجيا مدينة طبية إلكترونية خالية من الأوراق .
واختتم سعادة المدير العام التنفيذي بشكر الإدارة التنفيذية لتقنية المعلومات وإدارة حقوق وعلاقات المرضى وجميع فرق العمل التي تعمل بكل جد لتحقيق أهداف المدينة الطبية وأضاف د.باجمال بأن مدينة الملك عبدالله الطبية تسعى دائما لتقديم أرقى الخدمات الطبية التخصصية لمراجعيها من المواطنين والزوار والتوجه نحو العالمية مواكبةً في ذلك ماتمر به مملكتنا الحبيبة من تسارع مستمر في عجلة التنمية بقيادة خادم الحرمين الشريفين أيده الله وولي عهده وولي ولي عهده حفظهم الله سائلا المولى عز وجل أن يديم للوطن الغالي عزه وأمنه وأمانه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.