إن استغلال النفوذ الوظيفي أياً كان مصدره سواء كان حقيقياً أم وهمياً, يؤدي إلى الإخلال بمبدأ العدالة الاجتماعية بين أفراد أي مجتمع ما, وذلك حين يستخدم لتحقيق مصالح خاصة على حساب المصلحة العامة، مما يؤدى إلى انتشار الفساد الإداري والمالي الذي يقع على الوظيفة العامة؛ و برغم تميزها عن باقي جرائم الوظيفة العامة والمال العام، إلا أنه يمكن اعتبارها مدخلاً واسعاً لارتكاب مخالفات وظيفية ترقى لجريمة أخلاقية , وذلك لما يحققه النفوذ الوظيفي من تأثير وقهر على من يمارس ضده, بصورته السلبية. ويمكن تعريف استغلال النفوذ الوظيفي ؛ بأنه الاستفادة من السلطة الوظيفية بصورة غير قانونية أو غير مشروعة وفقا لما منح له من صلاحيات أكسبته نفوذا جيره بغير ما أراده المشرّع ، وأسوأ صوره حين يقايض به مصلحة خاصة تعود عليه بالفائدة أما بضعفه أمام عرض قدم له , والأدهى حين يكون هو من طالب به , وما يجره من التسبب بالضرر العام أو الخاص الذي يقع على الفرد والمجتمع؛ وحتى يستقر الأمن الوظيفي لموظف الضبط أو التحقيق , فقد منحهم المشرع بعض الامتيازات لمباشرة أعمالهم بكل يسر وسهولة , فأوكلت إليهم صلاحياتٍ وسلطاتٍ كثيرة , وخطيرة جداً, بما فيها من إجراء آت تمسّ بحقوق الناس, وحرياتهم, كالقبض والتفتيش, والتوقيف, وغيرها . ونظراً لاختلاف الفروق الفردية والسمات الشخصية والغريزية منها, قد ينحرف البعض منهم عن مسار النزاهة الوظيفية, وذلك باستغلال تلك السلطات في غير ما شرعت له, كالقيام بالقبض على شخٍص, وإيداعه التوقيف ولو ساعات قليلة, من أجل تهديده أو تخويفه, أو إرغامه على قضاء حاجةٍ من حوائج الخاصة, أو الانتقام أو التشفي, أو ما إلى ذلك , وبالطبع هذا منكرٌ عظيم, وخطرٌ جسيمٌ, وظلم بيَّن, وقد حرّم الله الظلم بكافة أنواعه وطرقه, قال تعالى: ( ولو ير الذين ظلموا إذ يرون العذاب أن القوة لله جميعاً وأن الله شديد العذاب ), وعن جابر بن عبد الله رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " اتقوا الظلم فإن الظلم ظلماتٌ يوم القيامة ". يقول الدكتور قدري عبد الفتاح الشهاوي, في الموسوعة الشرطية: " أن نشاط هيئة الشرطة قد تغلغل في كل ميادين الحياة , فضلاً عن أن رجال الشرطة أنفسهم بشرٌ غير معصومين من الزلل, وحولهم من أسباب الغرور والاعتداء بالسلطة ؛ ما يسهل انزلاقهم إلى التعسف والجور على الحقوق , فقد دلّت التجارب على أن كل إنسان يحوز شطراً ما من السلطة لديه نزعةٌ إلى إساءة استخدامه ". فالواجب على كل من أولاه ولي الأمر أمراً من أمور المسلمين ومنحه صلاحيات تمس بحقوق العباد؛ أن يخشى الله تعالى ويتقه, وينوي بها وجه الله طلباً لمرضاته, وعليه أن يتعهد نيته, ومقاصده, وأن يبرئ ذمته, وذلك بأن يقوم بواجبات وظيفته بالعدل, والرفق, والإحسان, وأن يتجنب الظلم, والكبر والتعالي والتعسف في استخدام حق هذه الولاية, فإن الظلم ظلمات يوم القيامة وعاقبته وخيمةٌ في الدنيا قبل الاخر, وأن دعوة المظلوم ليس بينها وبين الله حجاب, وكما ثبت في الحديث الذي رواه ابن عباس رضي الله عنه أنه قال لمعاذ لَمَّا بعثه إلى اليمن:" اتقِ دعوة المظلوم, فإن ليس بينها وبين الله حجاب" ؛ ومتى علم كل موظف أن ما أسند إليه من عمل إنما هو تكليف , وليس تشريفا, وأمانة يجب أداؤها, والقيام بحقها, قال تعالى : ( إن الله يأمركم أن تؤدوا الأمنت إلى أهلها ), وقال: (يايها الذين ءامنو لا تخونوا الله والرسول وتخونوا أمنتكم وأنتم تعلمون ). وليعلم أن الضبط أو التحقيق ولايةٌ شرعية , مقصودها الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر, وهي عملٌ يتقرب به إلى الله تعالى . 1