الغناء والحداء حالة فطرية لوجد النفس البشرية طرباً أو حزناً لا تختلف على ذلك أمة دون امة وإنما جرى الخلاف على موقف جمهور من علماء الأمة على المعازف لكونها حين ترتبط وتتغلغل في النفس تشدها إلى البعد عن خطاب الوعي الإسلامي ومصادر التلقين بفكر البناء والاستخلاف وتقودها إلى اللهو المتطرف الذي رأينا ورأى العالم كيف يقود إلى ما هو أوسع من الغناء وقد تُسقط الفضيلة من خلال هذه الطقوس وإن كان الأمر لا يعمم على كل حالة غناء ولا على كل المعازف عند العلماء, إذاً فالحداء الفطري المشروع لا علاقة له بهذه الأعاصير من التفجير الغريزي لأوعية محرمة للإنسان, بل قد يكون بديلاً لتقليل هذا الغث الصاعد بغناء متوازن من منشد أو مغن فضلاً عن الكلمة التي قال فيها العلماء قديما إن من الإنشاد لإرشاد, وهذا يعني أن الاشكالية العميقة في هذا العصر ليست في سماع الغناء بالمعازف المحدودة التي كانت سائدة او متواجدة في عصور اسلامية سابقة, ولكنها أضحت في ذلك الصخب الهادر في ضمير الشاب والذي قد يدفعه دفعاً للتنفيس غير المشروع في سماء الفن الإسلامي الذي صعد في ثقافتنا العربية المعاصرة وفنون الإنشاد بديل ايجابي جيد ينبغي ان يتاح له المجال ويتوسع وتنظم مهرجانات عديدة له بمؤثرات وبدونها, في مقابل هذا الكم الهائل من الهجوم النوعي على ثقافة وترفيه الشباب بعصف غير مسبوق يربط الفن الهابط الضخم تمويلاً وتسويقاً بمشاريع انحراف أخلاقية كبرى في سلوكه أو الاندفاع الى ما هو أخطر في العلاقة بين الجنسين وهذا ما يرصد في نماذج يسوقها الشباب اليوم في أماكن مختلفة من الأسواق او المنتجعات السياحية بل وحتى الطرق, فيخرج الحق الشخصي بالاستماع الى الغناء ليهاجم الشاب المجتمع في ميادينه العامة بعد أن اثيرت غريزته او صبوته من هذا الإعلام ومنه الأغنية الثائرة والصاخبة بنزعة جنسية او عاطفية مضطربة. وفي سماء الفن الإسلامي الذي صعد في ثقافتنا العربية المعاصرة وفنون الإنشاد بديل ايجابي جيد ينبغي ان يتاح له المجال ويتوسع وتنظم مهرجانات عديدة له بمؤثرات وبدونها, في مقابل هذا الكم الهائل من الهجوم النوعي على ثقافة وترفيه الشباب بعصف غير مسبوق يربط الفن الهابط الضخم تمويلاً وتسويقاً بمشاريع انحراف أخلاقية كبرى, في حين الإنشاد الإسلامي يعزز مساراته ويُكرس صناعة البديل القيمي ولا يُضيف مزيداً في إحصائية سماع الغناء المنحرف الذي يتسلل إلى الشباب والشابات من مواقع عديدة لا يُمكن أن تُحصر أو تُحبس دونهم, كما يعتقد البعض فيُلحق الغناء الإسلامي بالغناء الهابط, ولكنه يغني حاجة الطرب مع قيم الأخلاق. ومن هذه النماذج الصاعدة في سلم الفن الإسلامي ابن اليمن الأصيل عبدالقادر قوزع والذي حملني على كتابة المقال ليس تميز فنه الإنشادي الرائع وحسب, ولكن ما سمعته منه في مقابلات فضائية برزت فيها ثقافة ووعي عبدالقادر ومنهجيته في الحفاظ على توازن مسار الإنشاد الإسلامي فيحافظ على تجدد وسيلته ومعنى كلمته القيّمة ولكن دون تقليد مسف لما يجتاح العالم الهابط للأغنية فتُدفع مسارات الفن الإسلامي إلى تقليد كل وسائلها دون التوقف عن السؤال المهم ولماذا نقلد وسيلة الغناء الهابط؟ هل فقط المبرر ملاحقة الشباب؟. الأمر ليس كذلك فليس كل ما ينتشر في الفن الهابط يجب أن توجد له أي بديل بل تبقى مسارات الفضيلة وإن تجددت في حُدائها وغنائها العذب تحمل رسالة ذاتية تغرف للإنسان من معين صاف لا تقليدٍ أعمى ولذا فان حجم ثقافة عبدالقادر وأخلاقياته ووعيه لهذه القضايا المتعلقة بالفن الإسلامي تجعله في مسئولية الرعاية التوجيهية لكي يلتف الجيل الصاعد من الفن الإسلامي حوله ويسترشد برأيه. ونحن نشد على عبدالقادر في هذا المسار نؤكد أهمية حفاظه على هذا التوازن التجديدي والقيمي وان يبتعد شخصيا عن بعض الاجتهادات التي دشنها بعض الدعاة لخلق مساحة جلبة واضطراب في مسالك فنية أو تربوية لا لشيء إلا لملاحقة الشباب مع تقديرنا البالغ لحسن المقصد إلاّ أن هذا الأمر لو جُوّز له فيجب أن يبقى في مساحة محدودة وينبغي على الكبار من أمثال عبدالقادر أن يبتعدوا عنه, تبقى قضية مواجهة هذا الزخم الطاغي من حرب الفساد تحتاج إلى عطاءات كبيرة من الطبيعي أن تقع في أخطاء, ولكن يجب أن تَحكُم الواقع هذه المشاريع بحسب قدرتها وقناعاتها الشرعية لا أن يحكمها الواقع المختل أصلاً والمضطرب في قياس المصلحة من المفسدة.. فتشرع ميادين العطاء والتجديد أصيلة في انتمائها وثقتها بمشروعها الأخلاقي البديل لا ردة فعل لتجديدات الانحراف وتغوله.. أسأل الله أن يبارك الجهود ويسدد المسعى لعطاء التجديد لميادين الفضيلة في كل ميادين الحياة.