بات تواجد د. عبد الله الغذامي على الساحة الوطنية فكرا ومشروعا تنمويا وناقدا في مضماره إحدى سمات الزمن الحديث للوعي السعودي الجديد, وهذه الشعبية التي يكتسبها الغذّامي كانت ضمن حراكه الوطني الجديد ومراجعاته الثقافية وهي ما تزامنت مع الحملة الشرسة التي تنال من د الغذامي لدرجة مشاتمة الصبية وتنعكس أحيانا في ميدان الانحياز ضد ما يطرحه في وسائل الإعلام وعدم دقة نقله كظاهرة أضحت حاضرة في المشهد الثقافي, والحقيقة ان هذا التحول بدأ مع ما طرحه د. الغذامي من أنّ القطيعة بين التفكير الإسلامي المحافظ أو الإصلاحي وبين الفكر الآخر يجب أن ينتهي وتفتح النوافذ، كي يستمع صُنّاع الاتجاهات الفكرية والثقافية لبعضهم البعض ويُقيّمون ما يستمعون إليه مباشرة لا ما يُنقل عنهم ومن ثم يحددون أين تقف خطواتهم ومبادئهم وهل كل ما يختلف معه الإنسان يتصادم معه بالضرورة سؤال مهم يحتاج إلى إجابة والإجابة تحتاج إلى حوار . ورغم أن المجتمع السعودي والدولة قد أعلنا هذا المضمون رسميا إلاّ انه لم يمارس في برنامج العلاقة الداخلية لا من وزارة الثقافة والإعلام وبعض المؤسسات ولا من فرقاء المنهج الفكري، بل وفي أحيانٍ كثيرة قد يشترك البعض مع النصف الثاني من الطرف الآخر ولا يدري كل منهم مساحة هذا المتفق ويستمر على نفس الخطاب التخاصمي أو القطيعة ردحاً من الزمن فيُعبأ به المجتمع مزيدا من الاحتقان دون مبرر مشروع. كانت ولادة المنهج الغذامي الجديد سبب في تقديري لحملة الهجوم المُنظم عليه وهذا لا يعني انه لا يُخطيء أو يتجاوز فيشرع نقاشه وحواره والرد عليه لكن بعض ما يجري يبدوا كتركيز ثأري من د. الغذامي لأنه في اعتقاد البعض أسقط بنقده المركزي منهاج الحداثة أو ما بعدها رابطة تضامنية بُنيت للتيار القديم من هنا كانت ولادة المنهج الغذامي الجديد سببا في تقديري لحملة الهجوم المُنظم عليه وهذا لا يعني انه لا يُخطئ أو يتجاوز فيشرع نقاشه وحواره والرد عليه، لكن بعض ما يجري يبدو كتركيز ثأري من د. الغذامي لأنه في اعتقاد البعض أسقط بنقده المركزي منهاج الحداثة أو ما بعدها رابطة تضامنية بُنيت للتيار القديم وأصبح لديها مرشدون ومريدون فتمرد طرح الغذامي عليها، بل وأصر على التبشير برؤاه في هذه الفلسفة الجديدة بتعبير أكثر وضوحا لمذهب السرد الأدبي المطلق ودلالة تقييمه الشعوري الإبداعي, دون اللجوء الى خيمة الاحتكار الحداثي القديم، وهنا نحن أمام قضية وصول القبيلة حداثية أو شللية في أي اتجاه وهي التي لطالما انتقدت قبيلة الصحوة وهيمنتها على المنابر حسب تعبيرها فمارست مواقع مهمة تتيح لهم النشر والحضور في المشهد الإعلامي تصاحبه نزعة عنيفة لإلغاء الآخر ، وانعكست الظاهرة في بعض النوادي الأدبية والمؤتمرات واستبدل الإقصاء من التيار الوعظي المحافظ الذي تتهمه القبيلة الحداثية بإقصائها الذاتي وحربها أو تهميشها المخالف الى اقصائها مخالفيها وفي كل المنعطفات بدا الغذّامي بعيدا عن هذه الطقوس والنزعات الاقصائية وأقرب لفلسفة الحوار وتدارس الفكر باستقلال مع صعود واضح لنزعة د. الغذامي الإسلامية خارج نطاق ايدلوجية الصحوة وبجسوره الوطنية المعتادة مع اقاليم المملكة خاصة مع الاحساء والحجاز. ولربما كان بارزا أن الغذامي من خلال تصريحاته للمناسبات الأدبية المختلفة كان أقرب إلى الهوية الجمعية للمثقف، وهنا سميت أو لم تسم هي هوية واحدة لأدب وثقافة الإنسان العربي وهي العروبي الإسلامي دون اقصاء لأيٍ من مسارات الأدب أو الفنون , ولا معنى للانتماء الوطني دونها ، إذ إن تجزئة التاريخ الانتمائي العربي وقطع فروعه عن أصوله يعني أن الهوية قد أسقطت وذابت في هذا الخلط والتجزئة , هذا المعنى كان الغذامي أقرب إليه وأوضح سواء فيما ينشر من علاقته المباشرة بالحركة الأدبية في نجد أو علاقته بأدب الحجاز قديماً, وهنا أتمنى على الزملاء في الأندية الأدبية أن يتنافسوا في مبادرات الطرح الفكري الشامل والعلاقات الوطنية ومنعطفاتها الفكرية برداء أوسع وجسور أعمق تحتوي الوطن واتجاهاته. أما الفريق الآخر فواضح ان هذا الاستهداف في نسبة كبيرة منه ينطلق من هذا الصراع الصحفي أو الثقافي وليس بالطبع كل خلاف مع الغذامي ينطلق من هذه الغيرة التي تعتلج بعض النماذج الممارسة للكتابة بغض النظر عن تصنيفها الثقافي, أو مثقفين حقيقيين ومتقدمين في مادتهم , لكن بات لديهم موقف شخصي أو رواسب تجاه د. عبد الله الغذامي الذي يصعد لأول مرة كرمز وطني بخلفية مراجعة إسلامية من منابر المثقفين والحركة الأدبية لا منابر الوعاظ, وأضحى يلتقي خط الصعود الثقافي العربي الجديد ببعده التقدمي للحريات والتعبير السياسي، فيما يقدم يوميا نموذجا للمثقف المتواضع الذي ينزل الى الساحة والشارع ويُبادر لأبناء وبنات الوطن فيحدثونه ويحدثهم ويحمل همومهم ويحملون همومه ، وهو في تقديري ما حمل البعض على محاولة هدمه. يبدو انه سيتعب وبنيان الغذامي مستمر.