مدينة الأمير عبدالله بن جلوي الرياضية تستضيف ختام منافسات الدرفت    البريد السعودي يصدر طابعاً بريدياً بمناسبة اليوم العالمي للطفل    أمير الشرقية يفتتح أعمال مؤتمر الفن الإسلامي بنسخته الثانية في مركز "إثراء"    الدفاع المدني يحذر من الاقتراب من تجمعات السيول وعبور الأودية    تهديدات قانونية تلاحق نتنياهو.. ومحاكمة في قضية الرشوة    لبنان: اشتداد قصف الجنوب.. وتسارع العملية البرية في الخيام    مذكرة تفاهم بين إمارة القصيم ومحمية تركي بن عبدالله    الاتحاد يخطف صدارة «روشن»    دربي حائل يسرق الأضواء.. والفيصلي يقابل الصفا    انتفاضة جديدة في النصر    ارتفاع الصادرات السعودية غير البترولية 22.8 %    برعاية ولي العهد.. المملكة تستضيف مؤتمر الاستثمار العالمي    بركان دوكونو في إندونيسيا يقذف عمود رماد يصل إلى 3000 متر    «التراث» تفتتح الأسبوع السعودي الدولي للحِرف اليدوية بالرياض    المنتدى السعودي للإعلام يفتح باب التسجيل في جائزته السنوية    جامعة الملك عبدالعزيز تحقق المركز ال32 عالميًا    لندن تتصدر حوادث سرقات الهواتف المحمولة عالمياً    16.8 % ارتفاع صادرات السعودية غير النفطية في الربع الثالث    «العقاري»: إيداع 1.19 مليار ريال لمستفيدي «سكني» في نوفمبر    «التعليم»: السماح بنقل معلمي العقود المكانية داخل نطاق الإدارات    «الأرصاد» ل«عكاظ»: أمطار غزيرة إلى متوسطة على مناطق عدة    صفعة لتاريخ عمرو دياب.. معجب في مواجهة الهضبة «من يكسب» ؟    «الإحصاء» قرعت جرس الإنذار: 40 % ارتفاع معدلات السمنة.. و«طبيب أسرة» يحذر    5 فوائد رائعة لشاي الماتشا    في الجولة الخامسة من دوري أبطال آسيا للنخبة.. الأهلي ضيفًا على العين.. والنصر على الغرافة    في الجولة 11 من دوري يلو.. ديربي ساخن في حائل.. والنجمة يواجه الحزم    السجل العقاري: بدء تسجيل 227,778 قطعة في الشرقية    السودان.. في زمن النسيان    لبنان.. بين فيليب حبيب وهوكشتاين !    مصر: انهيار صخري ينهي حياة 5 بمحافظة الوادي الجديد    «واتساب» يغير طريقة إظهار شريط التفاعلات    اقتراحات لمرور جدة حول حالات الازدحام الخانقة    أمير نجران: القيادة حريصة على الاهتمام بقطاع التعليم    أمر ملكي بتعيين 125 عضواً بمرتبة مُلازم بالنيابة العامة    ترحيب عربي بقرار المحكمة الجنائية الصادر باعتقال نتنياهو    تحت رعاية سمو ولي العهد .. المملكة تستضيف مؤتمر الاستثمار العالمي.. تسخير التحول الرقمي والنمو المستدام بتوسيع فرص الاستثمار    محافظ جدة يطلع على خطط خدمة الاستثمار التعديني    الإنجاز الأهم وزهو التكريم    نهاية الطفرة الصينية !    أسبوع الحرف اليدوية    مايك تايسون، وشجاعة السعي وراء ما تؤمن بأنه صحيح    ال«ثريد» من جديد    الأهل والأقارب أولاً    اطلعوا على مراحل طباعة المصحف الشريف.. ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة يزورون المواقع التاريخية    أمير المنطقة الشرقية يرعى ملتقى "الممارسات الوقفية 2024"    «كل البيعة خربانة»    مشاكل اللاعب السعودي!!    انطلق بلا قيود    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يفتتح فعاليات المؤتمر الدولي للتوائم الملتصقة    مسؤولة سويدية تخاف من الموز    السلفية والسلفية المعاصرة    دمتم مترابطين مثل الجسد الواحد    شفاعة ⁧‫أمير الحدود الشمالية‬⁩ تُثمر عن عتق رقبة مواطن من القصاص    أمير الرياض يكلف الغملاس محافظا للمزاحمية    اكثر من مائة رياضيا يتنافسون في بطولة بادل بجازان    محمية الأمير محمد بن سلمان تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش    "الحياة الفطرية" تطلق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    قرار التعليم رسم البسمة على محيا المعلمين والمعلمات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



القناة الثقافية...سرُ النجاح المبكر
نشر في المدينة يوم 09 - 03 - 2010


لو تريثنا دون عاطفة وراجعنا موضوعياً مسيرتنا الإعلامية ومستوى الطرح والنوع والمتابعة مع فارق الإمكانيات لوجدنا أنّ الخلاصة لتقييم مسيرة القناة الثقافية هي نجاح متفوق وبالذات حين نستذكر بان تاريخ الولادة كان قبل أربعة أشهر... وأريد ابتداءً أن أتوقف للتوضيح بانّ هذا النجاح سيظل نسبيا فيما ننتظره منها ومن حيوية مسارها وإبداعه وشموليته وليس جائزة تُقدّم على الرّف وهذه الفكرة والتحدي هي بكل تأكيد ماثلة عند الزملاء في القناة إدارة وفريق إعداد وتقديم، وكان واضحاً بان نجاح نقل الفعاليات والرؤى والآراء الثقافية في معرض الكتاب أعطاه تَميزاً وحضوراً في المجتمع الثقافي والرأي العام الوطني فضلاً عن مساحة الحركة الثقافية العربية المهتمة التي بات نقل الحدث الثقافي لها في المملكة على الهواء مباشرة، وقد تابعت برامج متنوعة ومميزة قبل المعرض وخلاله ومشاركات شبابية ووجوها جديدة مبدعة لا أريد أن اسمّي أحداً واُسقط أحداً آخر غفلتُ عنه الذاكرة ولم تَغفل بصمته الإبداعية من الإخوة والأخوات. ولقد لاحظت بصورة مبكرة بان من أسباب هذا النجاح الذي نرجو أن يتواصل ويتعزز كما هو في مسارات التجديد الأخرى أنّ القناة رفضت أن تُخضع التغطية والمنشط الإعلامي والتفاعل الثقافي للحالة الحصرية الاحتكارية التي عاشها مشهدنا الثقافي السعودي وبعض الأندية الأدبية والتي تسببت في تقديري في تعزيز الاحتقان في مسرحنا الفكري والثقافي وسبّبت دون قصد حالة توتّر دفعت البعض لمزيد من التطرف كان بالإمكان أن يُحتوى لو طُبقت معايير ومنهج عمل وخُطة مشاركة تُشعر الجميع بان الوعي الثقافي والحراك الأدبي ولو كان هناك فيه مجال للتخصص في قوالب أدبية فهو أيضاً فيه فضاء يشمل ثقافة الشرق الإسلامي ليس من خلال المواعظ ولكن لغة الفكر والحياة الأدبية الغزيرة في فلسفة الشراكة الإنسانية الإبداعية للثقافة الإسلامية هذا من جانب ومن جانب آخر فإن الأطروحات الأدبية والفلسفية الإنسانية لا يُستثنى من الحديث عنها أدبيا وفكريا ونقديا فلسفيا المثقف الإسلامي ولا غيره فالفضاء يسع الجميع ولغة النقد الراقي والتقييم مشتركة هنا وهناك. ولذلك وَجدتُ أنّ نقد د. سلطان القحطاني لقناة الثقافية في إحدى مداخلاته التي نُقلت من استراحة الإعلاميين في ذات القناة انما هو شفافية جميلة تُسجّل نجاحا إضافيا لسماع النقد حيث برر د. القحطاني ذلك بأنه يأخذ عليها عدم إخضاع مادتها للأندية الأدبية لتحدد لها المسار والمنتج، والحقيقة بان هذا الاستقلال مع التواصل الحميم مع الأندية هو في الحقيقة احد أسباب النجاح التي برزت لي في متابعتي للقناة، والواضح أنّ هذه الإشكالية باتت تتردد وتعيق حالة التقدم والإبداع... هل الثقافة احتكار أم فضاء..؟، وفي ذات برامج الثقافية وفي الحلقات الخاصة لمعرض الكتاب التي يُقدمها الأستاذ محمد بودي لاحظت أن هذا التوجه موجود ولربما كان ذلك بسبب بعض الخلفيات لتاريخ المشهد الثقافي وكان ذلك واضحاً حين أنَّب الأستاذ الشاعر محمد بن زايد الألمعي الأستاذ حسن الزهراني رئيس نادي الباحة الأدبي على ما طرحه من جواب لتساؤلات مقدم البرنامج عن التواصل والانفتاح على المجتمع بما فيه المجتمع المحافظ فكان رد الاستاذ حسن بان للنادي الأدبي بالباحة خطة للتواصل تشمل أطياف من المجتمع وطلبة المدارس، واعتراض الشاعر الألمعي كان مبنياً على ما يراه من أن هذه المؤسسة والمناشط تخص النخبة فلا حاجة لدعوة احد... وهُنا يُطرح السؤال الكبير من هي هذه النخبة ومن يملك حق الدخول فيها وحق الإقصاء عنها. ولطرح منهجية تواصلية تصالحية في المشهد الثقافي وإبداعية في ذات الوقت فنعرض لرؤيتن أراهما تفصحان عن هذه الصفحة مع قناعتي بان موقف الألمعي لا اعتقده منهجا اقصائياً مقصوداً خاصةً مع خطوته الديمقراطية في نادي أبها الأدبي، الرؤية الأولى التي ترى أن الحركة الثقافية والأدبية في الوطن هي حقٌ للنخبة وهي ليست نخبة فقط بل ذات أيدلوجية جمعية إلى حد ما لشركاء هذا المنتدى الفكري تستثني غيرهم في النشاط أو الحضور الإعلامي أو لغة الإبداع والأدب وهو ما يُساهم في تحويل المؤسسة أو المجلة أو الملحق أو الصفحة... الخ.. إلى ثكنة متترسة يُغريها مع الزمن مصالح الظهور والاستفادة من تبادل المصالح إلى ما يُشعل الخلاف بينها وبين المجتمع وأحياناً هو مجتمع أدبي وأحياناً أخرى تمتد الخلافات حتى تأكل في ذات النخبة وتفرزهم لعدة مجموعات أو مجموعة سلطوية ذات امتيازات ومجموعة تتصارع معها. وأمّا الرؤية الثانية التي أتمنّى أن تسود في حركتنا الثقافية فهي الإيمان بديمقراطية الحراك الثقافي دون وصاية أيدلوجية تحترم الثوابت دون تعويم يسقط المرجعية الأخلاقية والفكرية للشرق الإسلامي وتفسح لفضاء الإبداع الذي يسع مساحة واسعة من النشاط والحراك العربي والعالمي ولغة الإبداع الذي يتشارك في الحوار عنه والحديث وتبادل لغة الأدب والفكر بالطبع شخصيات وخلفيات متنوعة تجمعهم قبيلة المعرفة الثقافية الكبرى، وهُنا نقطة مهمة أن ذلك لا يعني أن لا يُخصص كل تيار أو جماعة أدبية أو قصصية في ميدان وفي ديوان ثقافي يعرضون لرؤيتهم وقراءتهم فهذا حقٌ طبيعي لكن حين تحتبس المؤسسة في كل برنامجها توجّها محددا مع جلدٍ لطرف ثقافي محدد يُقابل ذلك تطرف محتقن فهنا تتأزم الحالة الثقافية، وهو ما نرجو خلافه بان تنجح مسيرتنا الثقافية وان تُجسّد القناة الثقافية هذا الحراك الواسع فتتحول الثقافة إلى جسور للحوار لا القطيعة وحينها تكون القناة مؤدية لدورين رائعين حركة النشر الفضائي والحواري للآداب والمعارف وهي أيضاً جسر وطني صاعد يلتقي عليه أطياف الوطن وتعزز فيه الوحدة والإبداع معا.

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.