موظفو الحكومات والشركات في العالم حينما لا يودون إيجاد حل لمشكلة لسبب في انفسهم، يتمسكون بالنظام والقانون واللوائح والأعراف والعادات والتقاليد ويصبحون ملتزمين صالحين متطهرين ينشدون الحق والعدل وأن يأخذوا كتبهم يوم يلاقون الله بيمناهم، لكنهم حينما يودون حل المشكلة، يجدون ألف مخرج وثغرة وسبب قانوني. وإن لم يجدوا يلوون أعناق الأنظمة والقوانين واللوائح والأعراف والعادات والتقاليد، ويحكمون بالصلاحيات والمصلحة العامة. الحكومات عادة توقف الأنظمة والقوانين وتتخذ قرارات سياسية بناء على المصلحة العامة. وسبق للحكومات الفرنسية اتخاذ قرارات سياسية جمدت بموجبها قرارات قضائية وعدلية. ولكن حينما تنشر مجلة رديئة إساءة بالغة و«عنيفة» وجارحة لمليار ونصف مسلم، تتمسك فرنسا بمبادئ «حرية التعبير». وتمنع حرية التظاهر عن فتيان الضواحي ل«المصلحة العامة» لأنهم «عنيفون». وتلاحق فرنسا طالبات مدارس مسلمات ونساء محجبات في شوارع المدن الفرنسية، بينما يجول الكثير من المتدينين في شوارع فرنسا برموزهم الدينية بلا مساس. في أوروبا يسرح الكثير من الذين اعتدوا على مقدسات المسلمين بالتجريح والسخرية والإهانات، باسم حرية التعبير ولا أحد يمسهم ولا يمنعهم. وكل الأوروبيين تقريباً يعلمون أن هؤلاء المسيئين لم يمارسوا حرية التعبير قط، وإنما «استغلوا حرية التعبير» للاعتداء على الآخرين وإهانتهم، وتقصدوا. وفرق بين الممارسة والاستغلال والتقصد، لأنها هنا تصبح حرية «تعفير» لا حرية تعبير. والسؤال المهم: لماذا لا تمارس حرية التعبير الغربية بهذا الشكل المهين والمؤذي إلا ضد المسلمين؟. إذ يوجد الكثير من الأديان والمتعقدات لا تستقيم تعاليمها ومثلها وفلسفاتها مع مفاهيم الحضارة الغربية، بل ومهينة لحقوق الإنسانية، وفظة وقاسية، لكن لا يأبه بها الغربيون ولا تلقي لها حرية التعبير بالاً. وفجأة يكتشف الفرنسيون حملة مشاعل التنوير للدنيا، أن حجاب طالبة مدرسة ابتدائية يشكل خطورة على القارة الأوروبية، ويهدد الحضارة الغربية بكل تاريخها ومثلها ودولها وبوارجها وصناعاتها وإعلامها ونفوذها الطاغي في العالم. الحقيقة لا هي حرية تعبير ولا قانون ولا مبادئ ليبرالية، ولا ما يحزنون. الحقيقة هي موجة كراهية خاصة بدأت منذ الحروب الصليبية، ويعاد انتاجها بأساليب مختلفة، مرة باسم الصليب وأخرى باسم الاستعمار، ثم التقدمية والعلمانية، وأخرى باسم الإرهاب، أو حرية التعبير. ولا بد أن لهذا الكم من «التكهرب» مستفيدين.. ومتاجرين.. وتر الحزنى.. «نديمة» الحزن. وآفاق العتم. سلواها الصمت.. والسكون.. لا أحد يماس الصمت والسكون.. ربما يلوح وميض خافت في جوف الظلمات.. وربما صوت شاد يجاوز الوهاد.. وقد تتهيأ ريضان الوادي الخصيب ليوم جديد فواح..