قرار التعليم رسم البسمة على محيا المعلمين والمعلمات    وزير السياحة يدشن شركة رملة للرحلات السياحية والمنتجعات البرية في حائل    الطقس يهدد الولايات المتحدة    أسبوع واحد نقل الحرب في أوكرانيا إلى التصعيد    الخليج يفجر مفاجأة ويلحق بالهلال هزيمة هي الأولى منذ 2023    ضبط مواطن في القصيم لترويجه الحشيش وأقراصًا خاضعة لتنظيم التداول الطبي    عن الدراما المسرحية والتجاهل الأكاديمي أتحدث    الاتحاد يتصدر ممتاز الطائرة    الدانة يفقد اللقب القاري    1850 متدربا ومتدربة على المانجا في اليابان    فنانو المدينة يستعرضون أعمالهم في جولتهم بجدة    «حلاه يشدف» أحدث أغاني إبراهيم فضل بالتعاون مع محمد الخولاني    ضيوف خادم الحرمين يتجولون في مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف    أرسنال يعود بطريق الانتصارات في الدوري الإنجليزي بثلاثية في فريق نونو سانتو    "العوسق".. من أكثر أنواع الصقور شيوعًا في المملكة    الحارثي في ذمة الله    دوري روشن: الوحدة يداوي جراحه بفوز هام على التعاون    الانسانية تحتضر    الالتزام بالمواعيد الطبية: مسؤولية مجتمعية تحفظ الصحة وتُحسن الخدمات    انترميلان يقسو على هيلاس فيرونا بخماسية في شوط    الطاقم الطبي يحدد موقف محترف الأهلي من مواجهة العين    ابن وريك يدشن معرض الأمراض المنقولة بالنواقل في مهرجان الدرب    5 مطارات تتصدر تقارير الأداء لشهر أكتوبر 2024    المنتدى السعودي للإعلام يفتح باب التسجيل في جائزته السنوية    اتحاد الغرف يعلن تشكيل أول لجنة من نوعها لقطاع الطاقة والبتروكيماويات    يناير المقبل.. انطلاق أعمال منتدى مستقبل العقار في الرياض    ترمب يرشح سكوت بيسنت وزيراً للخزانة    الفنان المصري وائل عوني يكشف كواليس طرده من مهرجان القاهرة السينمائي    معتمر فيتنامي: أسلمت وحقق برنامج خادم الحرمين حلمي    سعود بن نايف يرعى الأحد ملتقى الممارسات الوقفية 2024    التحقيق مع مخرج مصري متهم بسرقة مجوهرات زوجة الفنان خالد يوسف    مصدر أمني يؤكد استهداف قيادي في حزب الله في الغارة الإسرائيلية على بيروت    "الجامعة العربية" اجتماع طارئ لبحث التهديدات الإسرائيلية ضد العراق    بريدة: مؤتمر "قيصر" للجراحة يبحث المستجدات في جراحة الأنف والأذن والحنجرة والحوض والتأهيل بعد البتر    ضبط 19696 مخالفاً لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    مشروع العمليات الجراحية خارج أوقات العمل بمستشفى الملك سلمان يحقق إنجازات نوعية    24 نوفمبر.. قصة نجاح إنسانية برعاية سعودية    موديز ترفع تصنيف المملكة الائتماني عند "Aa3" مع نظرة مستقبلية مستقرة    جمعية البر في جدة تنظم زيارة إلى "منشآت" لتعزيز تمكين المستفيدات    وفاة الملحن محمد رحيم عن عمر 45 عاما    مصر.. القبض على «هاكر» اخترق مؤسسات وباع بياناتها !    أشبال أخضر اليد يتعثّرون أمام تونس ويواجهون الجزائر في ختام "البطولة العربية"    حائل: دراسة مشاريع سياحية نوعية بمليار ريال    الأمر بالمعروف في عسير تفعِّل المصلى المتنقل بالواجهة البحرية    بريطانيا: نتنياهو سيواجه الاعتقال إذا دخل المملكة المتحدة    النسخة ال 15 من جوائز "مينا إيفي" تحتفي بأبطال فعالية التسويق    وزير الصناعة والثروة المعدنية في لقاء بهيئة الصحفيين السعوديين بمكة    القبض على (4) مخالفين في عسير لتهريبهم (80) كجم "قات"    «الأرصاد»: أمطار غزيرة على منطقة مكة    باص الحرفي يحط في جازان ويشعل ليالي الشتاء    الثقافة البيئية والتنمية المستدامة    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الشيخ: الصوت والصورة

كلما بدأ الكاتب والمثقف والشيخ والسياسي في الاهتمام بخصوصياته ويومياته بالحديث عنها كثيرًا وكثيرًا للقرّاء، أو المشاهدين صوتًا وصورة، ومقالاً وخبرًا. فقد دخل في النرجسية، والإعجاب بالنفس، وعبادة الذات، فيتحدث وينشر صورًا لرحلاته ويومياته في المطبخ، والمسبح، والحديقة، والبحر، والبر، وصورًا لأطفاله الصغار، إن الفاعل الثقافي هنا يدرك بذكائه المعرفي أن الصور النمطية الحسية أقوى ثوابت الصور الذهنية التي تبقى لدى المعجبين، والطلاب، والجمهور المتلقي، فهي أقوى وأكثر تأثيرًا من الكلمات والأفكار، بل تصبح الصورة فكرة، تختزن في الذاكرة، فالصورة الواحدة أفضل من ألف نص كما المقولة الصينية، لأن الصورة تستثير الوجدان أكثر من العقل.
يحاصرنا النرجسي متضخم الذات والعنوان (الشيخ والمثقف والسياسي واللاعب والفنان) بالصور من كل اتجاه، كما الإعصار، كما الفيضان العارم. آلاف الصور التي تهب علينا في كل يوم وتفيض وتُغرق أذهاننا بكثافة وسرعة.. صور تعقبها صور، ومن ثم صور فالصورة نفسها هي علامة، مبتكرة بسياق معين وأفق دلالي، وموجهات إيديولوجية وفي ضوء مصالح وأهداف. والصورة ليست حيادية دائمًا، فهي أيضًا لها تحيّزها الخاص، غير أن لها قدرتها على إخفاء ذلك التحيز.. إن الصورة المعروضة هي في نهاية المطاف خيار منتجها وعارضها، فهي واحدة من بين عشرات أو مئات الصور الأخرى المرتبطة بالشيء نفسه، أو الحدث نفسه (صاحب الصورة) والتي تم استبعادها. وعملية الاختيار تفضي إلى إرسال رسالة بعينها، أو بث معنى محدد. وقد تكون هذه الرسالة محاولة لتشويه الحقيقة، أو مواربتها. فزاوية اللقطة وحدودها، وعملية المونتاج التي تتعرض لها، والسياق الذي تنشر فيه، والتعليق (الشفهي أو المكتوب) الذي يصاحبها ومناسبة نشر الصورة وتوقيتها، كلها عوامل تتدخل في ترك أثر معين (مخطط له)، ومعنى بعينه في ذهن المتلقي. واليوم هناك كثير من المفكرين الذين يطرحون رأيًا مؤداه أن ثقافة الصورة لا تعكس الواقع في حقيقته، وإنما تخلق واقعًا متخيلاً ومتوهمًا، لأنها ببساطة تصدر عن إيديولوجية شخصيات اعتبارية، أو مؤسسات تبغي التحكم والسيطرة على العقول لغايات نرجسية سياسية واقتصادية. إن ثقافة الإعجاب وتكثير الرصيد الجماهيري من خلال صناعة الصور تنمِّط العقل وتحدده وتسطّحه لترسخ قيم عابرة وتخاطب الغرائز، عبر نشر الصور الشخصية للخصوصيات والمواقف اليومية لبطل الصور، وتكرس الكاريزما الصورية.
إن الجدب الإبداعي في حقل المهمة والهواية والوظيفة هو منشأ الانكباب على الزخم الصوري في الحضور والمشهد الإعلامي، وذاك بالظن أنه كلما قصُرت فكرتك فأطلها بصورتك، حين تكون أفكارك وما تقدمه للناس من خلال حضورك الاجتماعي والاشهاري غير بيّن وواضح ومسدد، فعليك بالصور الجميلة واللقطات الحميمة البينة الواضحة الدقيقة فهي تغطي العجز هناك. صار المفكرون والمثقفون والمشايخ وأبطال الإعلام والشهرة يُقيَّمون بحسب عدد ونوع الصور الخاصة بهم وبذويهم وحيواتهم اليومية، وربما لهم العذر في ذلك فالناس المستهلكون للإعلام المرئي الصوري، صاروا (البومات) لحفظ الصور واللقطات، وليس ذاكرة للأفكار الجميلة، ومع هذا يظل المشايخ المكثرون من التصوير في كل مناسبة، وغير مناسبة، عليهم الوزر الأكبر في عبادة الناس للصور، عبودية الإعجاب وليس عبودية الطقوس.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.