عزيزة المانع - عكاظ السعودية لا أدري على أي أساس اعتقد الأستاذ محمد الحساني أني فهمت أن ابن قيم الجوزية وصف كل من أفتى بأنه يوقع عن رب العالمين؟ أنا لم أقل ذلك، وما قلته هو أن استخدامه هذا التعبير في وصف المفتين جعل بعض قراء كتابه يفهمون ذلك، فصار لدينا الآن عدد من الناس لا يريدون من أحد أن يسائل مفتيا حول فتيا أو حكم أصدره، بحجة أنه لا يقول ذلك من عند نفسه وإنما هو يقوله نيابة عن الله سبحانه. ابن قيم الجوزية مقتنع أن من يفتي الناس إنما هو في منصب من يوقع عن رب العالمين، ولذلك يعمد في بداية كتابه (أعلام الموقعين عن رب العالمين) إلى تبيين الشروط المطلوبة في من يتصدى لتلك المهمة الجليلة الخطر، ثم يقول مؤكدا جلال المهمة وخطورتها: «إذا كان منصب التوقيع عن الملوك بالمحل الذي لا ينكر فضله ولا يجهل قدره، وهو من أعلى المراتب السنيّات، فكيف بمنصب التوقيع عن رب الأرض والسماوات، فحقيق بمن أقيم في هذا المنصب أن يعد له عدته، وأن يتأهب له أهبته». وما أشرت إليه في المقال هو أن القول (بالتوقيع عن رب العالمين) شاع بين الناس من خلال ذلك الكتاب الذي يعد مرجعا علميا لطلاب العلم في عصرنا، فتشكلت لدى الدارسين له رؤية راسخة بأن ما يقوله المفتي ليس من عند نفسه وإنما هو قول الله سبحانه!! قول ابن قيم الجوزية إن المفتي يوقع عن رب العالمين، لم يعجبني، ولا أحب استخدامه حتى وإن كان قد أورده للتخويف والتحذير من القول على الله بغير علم، فليس من حق أحد، مهما بلغت درجة علمه أن يدعي التوقيع عن الله سبحانه، باستثناء الأنبياء والرسل. فالتوقيع عن الله عز وجل، يعني أن ما يقوله المفتي مجزوم بأنه هو عين ما أراده الله سبحانه، وهذه درجة من اليقين لا يمكن أن يبلغها بشر مهما أدعى من العلم والمعرفة. ابن قيم الجوزية نفسه أشار إلى ذلك في كتابه، حين ذكر بإعجاب نهي الرسول عليه الصلاة والسلام أميره (بريدة) أن ينزل عدوه إذا حاصرهم على حكم الله قائلا: «فإنك لا تدري أتصيب حكم الله فيهم أم لا، ولكن أنزلهم على حكمك وحكم أصحابك». ويعلق ابن قيم الجوزية على ذلك بقوله: «فتأمل كيف فرق بين حكم الله وحكم الأمير المجتهد، ونهى أن يسمي حكم المجتهدين حكم الله»!! وأستغرب من ابن قيم الجوزية كيف أن إقراره بهذا لم يمنعه من المضي في القول إن المفتي يوقع عن رب العالمين!! وفي ظني أن الأجدى هو اتباع قول الرسول صلى الله عليه وسلم في أن ما يقوله المفتي لا يخرج عن كونه اجتهادات تمثل حكمه ولا يحق له نسبتها إلى الله سبحانه. أخيرا، فإن كتاب ابن قيم الجوزية ليس بالمعضلة الفلسفية ولا بالرموز الرياضية أو الفيزيائية المعقدة، مما يتطلب فهمه ذكاء متوقدا ومهارة عالية، هو كتاب بسيط في أسلوبه وعرضه، وأظن القارئ متوسط الذكاء يستطيع فهم ما جاء فيه. هذا لا يعني أني ألوم الأستاذ محمد الحساني إن ظن في عدم الفهم لما قاله ابن قيم، فربما كان كلامي غير واضح بالنسبة له ففهم منه ما فهمه بعض العامة، الذين وصفوني مثله بأني لم أفهم كلام ابن قيم الجوزية.