معرض صناع العطور في دورته العاشرة ونسخته في عام 2024    الشرع يبحث مع ميقاتي العلاقات بين سوريا ولبنان    الأخضر السعودي تحت 20 عاماً يكسب أوزباكستان وديّاً    أمير عسير يستقبل رئيس جمهورية التشيك في بيشة    جمعية التنمية الأسرية تعرض خدمات مركز الأنس بصبيا    حازم الجعفري يحتفل بزواجه    الأرصاد: حالة مطرية بين المتوسطة والغزيرة على مناطق المملكة    غرفة جازان ومركز الإنتاج الإذاعي والتلفزيوني يعززان شراكتهما لدعم التنمية الإعلامية في المنطقة    وكيل وزارة الشؤون الإسلامية لشؤون الدعوة يزور مسجدي التابوت والنجدي الأثريين بجزر فرسان    جاسم الصحيح و25كوكبًا من الشعراء السعوديين وغيرهم يحييون أمسيات شتاء جازان    مدير الأمر بالمعروف يزور مدير فرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية    ردم بئر يدوي مخالف لأنظمة السلامة في جدة    المملكة توزع 1.000 سلة غذائية في باكستان    حرس الحدود يحبط تهريب (56) كجم "حشيش" و(9400) قرص من مادة الإمفيتامين المخدر    موقف الهلال من قيد نيمار محليًا    العُلا تستضيف نخبة نجوم لعبة «البولو»    رونالدو: أنا وعائلتي سعيدين في السعودية.. بدأنا حياة جديدة في هذا البلد الجميل    انطلاق فعاليات النسخة الرابعة من مهرجان الفقع بمركز شري    رالي داكار السعودية بنسخته السادسة ينطلق.. وغداً بيشة تحتضن أولى المراحل الرسمية    الشيباني: السعودية تدعم وحدة سورية    تسجيل 1267 حالة وفاة بجدري القردة في الكونغو الديمقراطية    خطيب المسجد النبوي: نعم الله تدفع للحب والتقصير يحفز على التوبة فتتحقق العبودية الكاملة    القيادة تعزي الرئيس الأمريكي في ضحايا الحادث الإرهابي الذي وقع في مدينة نيو أورليانز    "الزكاة والضريبة والجمارك" تُحبط 3 محاولات لتهريب أكثر من 220 ألف حبة محظورة    وصول الطائرة الإغاثية السعودية الرابعة لمساعدة الشعب السوري    وسط مخاوف من الفوضى.. حرس الرئاسة يمنع اعتقال رئيس كوريا الجنوبية    مغادرة الطائرة الإغاثية السعودية الرابعة التي يسيّرها مركز الملك سلمان للإغاثة لمساعدة الشعب السوري    مظلات الشحناء والتلاسن    لحظات رياضية سعودية لا تُنسى    بين عمان والبحرين كأس وذهب.. من عريس الخليج؟    الكلية الأمنية تنظّم مشروع «السير الطويل» بمعهد التدريب النسائي    كيف تتجنب ويلات الاحتراق النفسي وتهرب من دوامة الإرهاق؟    لتعزيز سعادتك وتحسين صحتك.. اعمل من المنزل    5 أخطاء شائعة في تناول البروتين    كيف ستنعكس تعديلات أسعار اللقيم والوقود على الشركات المدرجة؟    الغضراف    قاتل الشتاء الصامت!    ذلك اليوم.. تلك السنة    خشونة الركبة.. إحدى أكثر الحالات شيوعاً لدى البالغين    الصراعات الممتدة حول العالم.. أزمات بلا حلول دائمة    عبير أبو سليمان سفيرة التراث السعودي وقصة نجاح بدأت من جدة التاريخية    سوق العمل السعودي الأكثر جاذبية    ترمب أمام تحدي تعديل السلوك السياسي الإسرائيلي    عام جديد بروح متجددة وخطط عميقة لتحقيق النجاح    محمد الفنتوخ.. الهمّة والقناعة    بين ثقافتين    ابتسم أو برطم!    1.3 مليون خدمة توثيقية.. عدالة رقمية تصنع الفارق    الأكراد.. التحديات والفرص    سُلْطةُ الحُبِّ لا تسلّط الحرب    لماذا لا تزال الكثيرات تعيسات؟    السعودية تأسف لحادثة إطلاق النار التي وقعت في مدينة سيتينيي بالجبل الأسود    استقبله نائب أمير مكة.. رئيس التشيك يصل جدة    وصول الطائرة الإغاثية السعودية الثالثة لمساعدة الشعب السوري    محافظ محايل يلتقي مدير عام فرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية    المملكة تنظم دورة للأئمة والخطباء في نيجيريا    أمين الرياض يطلق مشروعات تنموية في الدلم والحوطة والحريق    نائب أمير تبوك يستقبل مدير فرع وزارة الرياضة بالمنطقة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هياكل "كرتونية".. أم "حديدية"؟
نشر في أنباؤكم يوم 27 - 10 - 2010


عادل الطريفي *نقلا عن "الشرق الأوسط" اللندنية
أثارت تصريحات رئيس الوزراء السوري، ناجي العطري، حفيظة بعض السياسيين في لبنان حينما قال بأن سورية «لا تنظر إلى 14، و15، و16 آذار، فهذه الهياكل كرتونية». طبعا، الذين غضبوا من التصريح هم أولئك الذين ما زالوا يتوهمون وجود تيار باسم «14 آذار» قائم حتى الآن في لبنان. إذ هناك فرق بين بقاء التسمية والشعار لتيار مؤقت فرضته ظروف دولية قبل خمسة أعوام، وبين كونه قوة فعلية في الشارع الانتخابي والسياسي.
ناجي العطري محق، فهذه الهياكل أو الكيانات «كرتونية» معدة للمناسبات، ولكنها غير قابلة للبقاء لأنها لا تملك مقومات شرعية للبقاء في بيئة غير شرعية. فلأجل أن تبقى الأحزاب، أو الكيانات في منطقة مثل الشرق الأوسط لا بد أن تكون هياكلها حديدية صلبة غير قابلة للطرق أو التعديل. ولعلنا نضيف هنا، أن بعض الدول أيضا في هذه البقعة من العالم هي أيضا دول «كرتونية» لا تملك مقومات الحياة، وهي كيانات تشبه الدولة في بعض مظاهرها ووظائفها، ولكنها تفتقر إلى الشرعية الحاكمة؛ ليس لأنها لا تملك واحدة، بل لأن المحكومين لا يرضون بها. لبنان، نموذج لأزمة الدولة في منطقة الشرق الأوسط. فهذا الكيان الذي كان مصدرا للحداثة في العالم العربي خلال عشرينات القرن الماضي، بات دولة عاجزة لا تملك فيها السلطة التنفيذية ولا القضائية ولا التشريعية الاستقلالية. ليس هذا فحسب، بل إن سلطة الدولة ومؤسساتها غير ملزمة إلى الحد الذي لا تملك معه فرض الأمن أو القانون، ولعل الجميع شاهد كيف استطاع جنرال - متهم سابق - تهديد رئيس الحكومة بأنه سيأخذ حقه بيده من دون أن يستطيع أحد مساءلته لأنه تحت حماية حزب الله.
منذ بداية الحرب الأهلية (1975) ولبنان غير قادر على التصرف كدولة كاملة السيادة. هناك أسباب موضوعية لهذا الخلل، مثل التدخل السوري، والغزو الإسرائيلي، ووقوع لبنان تحت طائلة الحماية الفرنسية والأميركية والأممية في أكثر من مرحلة. لكن من الثابت أن هذا البلد يعاني من عدم انسجام بين مكوناته الشعبية من جهة، وعدم قدرة الدولة على إقناع مواطنيها بأن شرعيتها تفوق شرعيات طوائفها وإثنياتها من جهة أخرى.
الأزمة ليست أزمة لبنان وحده، فعدد من الدول، أبرزها العراق والسودان، هي في حالة موت سريري للسلطة المركزية، بحيث إن شرعية الدولة قد وصلت لحد متدن من التوافق الاجتماعي يهدد بالانقسام. هذا لا يعني أن بقية دول المنطقة بحال أفضل، ولكنها لم تصل بعد إلى نقطة اللاعودة التي تعاني منها هذه الدول. أزمة دول المنطقة هي أنها ورثت نظام الدولة «الويستفالية» (العلمانية) من الحكم الاستعماري، وتأثرت على السطح بالحداثة الغربية من دون أن يمس ذلك الهويات التقليدية. ولهذا أصبحت هذه المجتمعات في حالة من العداء مع نفسها، ومع الحداثة الغربية التي تصبغ حياتها السياسية والاقتصادية.
لقد قيل قديما بأن الاستعمار قد تسبب - عن عمد - في تقسيم العالمين العربي والإسلامي، ولكن الحقيقة الماثلة بين أيدينا اليوم هي أن الدول التي رسم الاستعمار حدودها قبل ثمانين عاما ليست بصدد الاتحاد مع بعضها البعض، بل بصدد التقسيم والتجزئة. أو كما يشير حازم صاغيّة في مقالة سابقة له: «إن الاستعمار مسؤول إلى حد بعيد عما وصلنا إليه، ليس لأنه (جزّأ) المنطقة، بحسب قول خشبي لا تتوقف عن ترداده الأدبيات القومية، بل لأنه وحّدها أكثر مما تحتمل جماعاتها وثقافاتها البدائية». ولهذا، فإن المنطق «الويستفالي» الذي أسس لقيام الدولة الوطنية بعد سقوط الاستعمار العثماني والأوروبي، لم يزل محل هجوم ومصادمة منذ بداية تكوين الأحزاب القومية التي لا تؤمن بالوطنية، مرورا بالتيارات الإسلامية التي تطالب بنبذ «علمانية» الدولة «الوطنية» واستبدال الثيوقراطية الدينية بها، ووصولا إلى تنظيم القاعدة الذي يسعى لاستعادة الخلافة عن طريق إقامة إمارات إسلامية على الطريقة الطالبانية.
في إطار تحليله للدولة والسلطة، يقسم ماكس فيبر، رائد علم الاجتماع، مصادر الشرعية إلى ثلاثة: «الملهمة»، و«التقليدية»، و«القانونية». إذا ما نظرت إلى عدد من دول الشرق الأوسط لوجدت أنها إذا لم تكن تمتلك أحد هذه المصادر فإنها تعاني في عدم قدرتها على العمل كوحدة جامعة للمكونات الاجتماعية. لبنان على سبيل المثال بلد تحكمه قوى ملهمة متضادة، «الولي الفقيه» بالنسبة لحزب الله، أو زعامات تقليدية متنافسة لكل طائفة مثل «الدروز»، أو «السنة»، أو «الموارنة». أما السلطة «القانونية» فتأتي في آخر المطاف، بوصفها مؤسسة غير ملزمة.
الجدل حول «المحكمة الدولية» مثير للاهتمام لأنه يتعلق بهذا المصدر الأخير للشرعية، الذي يوشك على السقوط النهائي. ما يريده بعض الساسة في لبنان هو تنفيذ الرغبة السورية - الإيرانية بأن تتخذ المؤسسة القانونية موقفا مضادا للمحكمة الدولية تحت ذريعة أن «الاستقرار مقدم على العدالة». في معرض رده على سؤال عن موقفه من قضية «المحكمة الدولية»، قال النائب وليد جنبلاط بأن «العدالة مرهونة بالاستقرار». ولكن من قال إن في لبنان استقرارا يمكن تحقيقه عبر تعطيل «المحكمة الدولية»، لأن الدولة منذ الحرب الأهلية وهي في استقرار مؤقت وظرفي.
لا بد من الاعتراف بأن بعض الدول التي نجحت في تقوية سلطة الدولة داخليا وخارجيا لم تنجح في ذلك عبر تحقيق التوافق الداخلي وسيادة الدستور، بل لأنها فرضت شرعيتها بالقوة العنيفة، أي عبر «هياكل حديدية»، وأنه من دون ذلك لم تكن تلك الأنظمة قادرة على تحقيق شرعية الدولة، وفرض سلطتها على مواطنيها. نظام «البعث» في العراق كان ممسكا بالدولة عبر قبضة «حديدية»، ولهذا أمكن له حكم الطوائف والإثنيات غير المتجانسة. وحين انهار بعد الغزو الأميركي تعذر على الدولة في العراق فرض سلطتها لأنها لا تملك الشرعية الكافية لتحقيق التوافق، ولأن الأميركيين أرغموا العراق على استخدام صندوق الاقتراع بل دبابة الانقلاب، ولهذا كانت النتيجة «كرتونية».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.