مدينة الأمير عبدالله بن جلوي الرياضية تستضيف ختام منافسات الدرفت    البريد السعودي يصدر طابعاً بريدياً بمناسبة اليوم العالمي للطفل    أمير الشرقية يفتتح أعمال مؤتمر الفن الإسلامي بنسخته الثانية في مركز "إثراء"    الدفاع المدني يحذر من الاقتراب من تجمعات السيول وعبور الأودية    تهديدات قانونية تلاحق نتنياهو.. ومحاكمة في قضية الرشوة    لبنان: اشتداد قصف الجنوب.. وتسارع العملية البرية في الخيام    مذكرة تفاهم بين إمارة القصيم ومحمية تركي بن عبدالله    الاتحاد يخطف صدارة «روشن»    دربي حائل يسرق الأضواء.. والفيصلي يقابل الصفا    انتفاضة جديدة في النصر    ارتفاع الصادرات السعودية غير البترولية 22.8 %    برعاية ولي العهد.. المملكة تستضيف مؤتمر الاستثمار العالمي    بركان دوكونو في إندونيسيا يقذف عمود رماد يصل إلى 3000 متر    «التراث» تفتتح الأسبوع السعودي الدولي للحِرف اليدوية بالرياض    المنتدى السعودي للإعلام يفتح باب التسجيل في جائزته السنوية    جامعة الملك عبدالعزيز تحقق المركز ال32 عالميًا    لندن تتصدر حوادث سرقات الهواتف المحمولة عالمياً    16.8 % ارتفاع صادرات السعودية غير النفطية في الربع الثالث    «العقاري»: إيداع 1.19 مليار ريال لمستفيدي «سكني» في نوفمبر    «التعليم»: السماح بنقل معلمي العقود المكانية داخل نطاق الإدارات    «الأرصاد» ل«عكاظ»: أمطار غزيرة إلى متوسطة على مناطق عدة    صفعة لتاريخ عمرو دياب.. معجب في مواجهة الهضبة «من يكسب» ؟    «الإحصاء» قرعت جرس الإنذار: 40 % ارتفاع معدلات السمنة.. و«طبيب أسرة» يحذر    5 فوائد رائعة لشاي الماتشا    في الجولة الخامسة من دوري أبطال آسيا للنخبة.. الأهلي ضيفًا على العين.. والنصر على الغرافة    في الجولة 11 من دوري يلو.. ديربي ساخن في حائل.. والنجمة يواجه الحزم    السجل العقاري: بدء تسجيل 227,778 قطعة في الشرقية    السودان.. في زمن النسيان    لبنان.. بين فيليب حبيب وهوكشتاين !    مصر: انهيار صخري ينهي حياة 5 بمحافظة الوادي الجديد    «واتساب» يغير طريقة إظهار شريط التفاعلات    اقتراحات لمرور جدة حول حالات الازدحام الخانقة    أمير نجران: القيادة حريصة على الاهتمام بقطاع التعليم    أمر ملكي بتعيين 125 عضواً بمرتبة مُلازم بالنيابة العامة    ترحيب عربي بقرار المحكمة الجنائية الصادر باعتقال نتنياهو    تحت رعاية سمو ولي العهد .. المملكة تستضيف مؤتمر الاستثمار العالمي.. تسخير التحول الرقمي والنمو المستدام بتوسيع فرص الاستثمار    محافظ جدة يطلع على خطط خدمة الاستثمار التعديني    الإنجاز الأهم وزهو التكريم    نهاية الطفرة الصينية !    أسبوع الحرف اليدوية    مايك تايسون، وشجاعة السعي وراء ما تؤمن بأنه صحيح    ال«ثريد» من جديد    الأهل والأقارب أولاً    اطلعوا على مراحل طباعة المصحف الشريف.. ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة يزورون المواقع التاريخية    أمير المنطقة الشرقية يرعى ملتقى "الممارسات الوقفية 2024"    «كل البيعة خربانة»    مشاكل اللاعب السعودي!!    انطلق بلا قيود    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يفتتح فعاليات المؤتمر الدولي للتوائم الملتصقة    مسؤولة سويدية تخاف من الموز    السلفية والسلفية المعاصرة    دمتم مترابطين مثل الجسد الواحد    شفاعة ⁧‫أمير الحدود الشمالية‬⁩ تُثمر عن عتق رقبة مواطن من القصاص    أمير الرياض يكلف الغملاس محافظا للمزاحمية    اكثر من مائة رياضيا يتنافسون في بطولة بادل بجازان    محمية الأمير محمد بن سلمان تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش    "الحياة الفطرية" تطلق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    قرار التعليم رسم البسمة على محيا المعلمين والمعلمات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الإنترنت يدعم المحافظين أم الحداثيين في السعودية؟

تأثيرات الإنترنت مزدوجة تجمع النقيضين بوقت واحد.. فهي تساهم في تذويب الهويات في بوتقة عولمية واحدة وتفتت القوميات وبنفس الوقت تساعد على اعتداد الهويات القومية والدينية وتوحيد الهويات المبعثرة أو المنسية أو المهزومة..
الإنترنت يساعد على تشظي مؤسسات المجتمع إلى خلايا صغيرة وفي ذات الوقت يعمل على تسهيل تواصلها وسرعة تجمعها في مؤسسات كبرى.. وهو يكسر طوق العزلة للأفراد والجماعات وأيضاً يساعد على الانعزال والانفراد.. وهو أكبر مصدر للمعلومات السليمة المفيدة ولكنه أيضا أكبر مصدر لترويج الإشاعات والأكاذيب.. إنها الشبكة العنكبوتية أسقطت الحدود بين الواقعي والوهمي.. بين عالم التحقق والعالم الافتراضي.. بين الشأن العام والخاص.. إنه فضاء يجمع التناقضات في لحظة واحدة في مكان تخييلي واحد.
في السعودية تشير الإحصاءات إلى أن نسبة انتشار الإنترنت بين السكان بلغت حوالي 39% عام 2009 وقارب عشرة ملايين مستخدم، بنسبة 50% من مجموع المساكن. وكانت نسبة المستخدمين 36% في العام الذي قبله و31% عام 2007، فالنسبة في تصاعد مستمر. وفي دراسة لمركز أسبار تبين أن أكثر من 51% من أفراد العينة (وعددهم 2170) يستخدمون الإنترنت. لعله من المفارقات أن المجتمع السعودي الأكثر محافظة بين المجتمعات العربية هو الأعلى بالعالم العربي في استخدام الإنترنت من ناحية النسبة لعدد السكان، وإن كانت مصر تأتي الأولى من ناحية العدد المطلق (حوالي 11 مليونا)، في حين تبلغ النسبة عربياً 17% فقط. والمفارقة الأخرى لمجتمع محافظ جداً، أن نسبة استخدام الإنترنت لا تختلف بين الذكور والإناث في السعودية حسبما أوضحت دراسة لمركز أسبار ونشرات إحصائية أخرى، بل أن المدونات النسوية السعودية هي الأولى في العالم العربي من ناحية النسبة لعدد السكان.
اقتصادياً، تتجاوز السعودية وبفارق كبير كافة الدول العربية ودول الشرق الأوسط الأخرى في أسواق تقنية المعلومات، حيث بلغ الإنفاق على تقنية المعلومات في المملكة حوالي ستة مليارات دولار لعام 2009، ويتوقع أن يزداد إلى نحو عشرة مليارات دولار بحلول عام 2013م. ولذلك لاحظت شركات الإنترنت العالمية وفي مقدمتها جوجل أن الإنترنت العربي يبدأ من السعودية، ووضعت كثيراً من برامجها بما يناسب المقاييس السعودية.
هل هذه الريادة السعودية في العالم العربي تأتي بسبب التغيير الذي أحدثه الإنترنت أم بسبب الحراك الثقافي والاجتماعي الذي يحصل في السعودية أم بسبب القوة الاقتصادية للسعودية؟ الإجابة ليست هنا، لكن ثمة حيوية مجتمع سعودي يستيقظ للنور ويتفاعل مع العالم. هذا الاستيقاظ التنويري الذي خاب في بعض مجتمعات عربية كانت متقدمة، حان للسعوديين أن يجربوا تنويرهم، وكأنهم يعيدون اكتشاف العالم الخارجي من جديد..
منذ بضع سنين في السعودية، اعتبر البعض أن الإنترنت زائر شيطاني أو ضيف كريه بحجة أن له تأثيرا تخريبيا هائل.. كان ثمة توقع مبالغ فيه، كما ذكر عبد العزيز الخضر في كتابه «السعودية سيرة دولة ومجتمع» الذي رأى أن الإنترنت قد هز محرمات عدة، إلا أن التجربة الإنترنتية استقرت على شبه ملامح محددة عند كل من الرقيب والمجتمع.. فالسياسي تدرب على النقد ولم يعد بدرجة الحساسية السابقة، والمعارض تبخرت أوهامه في أن مجرد وصول صوته سيقلب الأوضاع، ولم يدرك أنها عامل وحيد من عوامل عدة..
وما يدعم قراءة الخضر هو اعتراف ألبرخت هوفهاينس الخبير باستخدام الإنترنت في العالم الإسلامي والعربي، الذي ذكر أن فرضيته الأولى كانت ساذجة بتطرفها، حين توقع حدوث تغيُّر سياسي جذري في العالم العربي، من خلال إدخال الإنترنت فقط. لكنه عاد ليؤكد: «لا زال رأيي كما كان، هذا كله سيؤدي لتغيير في الثقافة السياسية. ليس بالضرورة إلى تغيير جذري، وليس فقط من خلال الإنترنت، إلا أن الإنترنت في كل الأحوال يشكل عاملاً مهماً».
يقول هوفهاينس (في حوار مع يوسف حجازي) إن السعودية مثلا سمحت للعموم بالدخول إلى الإنترنت في عام 1999 بعد تردد طويل، وبعد أن أوجدت الشروط التقنية للتصفية المطلقة. سبق هذه الخطوة جدال حول كيفية حماية المجتمع السعودي من التأثيرات الضارة الناجمة عن الإنترنت. ولعبت المخاوف من تهديد النظام دوراً كبيراً طبعا. بيد أنه من الخطأ الاعتقاد بأن المخاوف الأخلاقية هي مجرد حجج واهية، بالرغم من أن الرقابة السياسية تُبرَر غالبا بحجة الأخلاق، إلا أنه هناك بالفعل مخاوف جدية حول التماسك الاجتماعي وحول الهوية الدينية. وعند تحليل المواقع العربية المائة الأكثر شيوعاً نجد عشرة مواقع إسلامية شديدة التدين ذات محتوى ديني اجتماعي وسياسي. هذه الظاهرة فريدة من نوعها في العالم، لأنه لا يوجد باللغات الأخرى في المواقع المائة الأولى مواقع دينية على الإطلاق.
يمكن أن نستنتج من ملاحظة هوفهاينس الأخيرة أنه إذا كان الإنترنت في العالم العربي يمنح الحداثيين مجالاً خصباً لم يكن في حسبانهم للتحديث الثقافي والاجتماعي، فإنه كذلك يدعم جبهة المحافظين لترسيخ قيمهم التقليدية بطرق لم تكن متوفرة من قبل.. إنها الشبكة العنكبوتية التي تجمع النقائض وتؤثر بطريقة مزدوجة في وقت واحد.. فكيف نرصد التأثير؟ تشير رسالة ماجستير أعدتها إلهام العويضي إلى أن تأثير استخدام الإنترنت على العلاقات الأسرية بين أفراد الأسر في مجتمع الدراسة (محافظة جدة، عام 1424ه) تأثير محدود وبسيط. ورغم ذلك وجد تأثير واضح لذلك الاستخدام على العلاقة فيما بين الزوج وزوجته؛ وكذلك علاقة طردية بين مدة استخدام الأبناء للإنترنت وبين تأثير ذلك على علاقتهم بالوالدين.. ورغم القدم النسبي لهذه الدراسة إلا أن لها بعض الدلالة.
التصاعد المستمر لنسبة مستخدمي الإنترنت في السعودية، يوضح أن تأثيراته لم تكتمل بعد بل تتنامى يوماً إثر يوم.. ولم يعد الإنترنت ضيفاً على بيوتنا، بل من المتوقع أن يصبح من أساسيات المعيشة في المنازل كالكهرباء..
ولربما سيكون من أكبر عوامل التغير الاجتماعي والثقافي. ولكن هل محصلة التأثير المزدوج للإنترنت سيدعم التوجه المحافظ أم الحداثي في السعودية؟ في كلا الحالتين فإنه سيعيد تشكيل أفكارنا عن أنفسنا والآخرين والعالم المحيط حولنا، مما سيعطي قيماً وتفسيرات جديدة.. ربما هي ما نسميه ما بعد الحداثة!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.