المملكة تجدد إدانتها استهداف إسرائيل ل«الأونروا»    "سلمان للإغاثة" يوزع 1.600 سلة غذائية في إقليم شاري باقرمي بجمهورية تشاد    وزير الحرس الوطني يستقبل وزير الدفاع البريطاني    أمير الرياض يفتتح اليوم منتدى الرياض الاقتصادي    «حزم».. نظام سعودي جديد للتعامل مع التهديدات الجوية والسطحية    «السلطنة» في يومها الوطني.. مسيرة بناء تؤطرها «رؤية 2040»    منطقة العجائب    القصبي يفتتح مؤتمر الجودة في عصر التقنيات المتقدمة    1.7 مليون عقد لسيارات مسجلة بوزارة النقل    9% نموا بصفقات الاستحواذ والاندماج بالشرق الأوسط    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع سفير الصين    المملكة ونصرة فلسطين ولبنان    عدوان الاحتلال يواصل حصد الأرواح الفلسطينية    حسابات ال «ثريد»    صبي في ال 14 متهم بإحراق غابات نيوجيرسي    الاحتلال يعيد فصول النازية في غزة    الأخضر يكثف تحضيراته للقاء إندونيسيا في تصفيات المونديال    وزير الإعلام اختتم زيارته لبكين.. السعودية والصين.. شراكة راسخة وتعاون مثمر    الأخضر يرفع استعداده لمواجهة إندونيسيا في التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2026    محافظ جدة يستقبل قنصل كازاخستان    مع انطلاقة الفصل الثاني.. «التعليم» تشدّد على انضباط المدارس    إحباط 3 محاولات لتهريب 645 ألف حبة محظورة وكميات من «الشبو»    قتل 4 من أسرته وهرب.. الأسباب مجهولة !    الإجازة ونهايتها بالنسبة للطلاب    كونان أوبراين.. يقدم حفل الأوسكار لأول مرة في 2025    كل الحب    البوابة السحرية لتكنولوجيا المستقبل    استقبال 127 مشاركة من 41 دولة.. إغلاق التسجيل في ملتقى" الفيديو آرت" الدولي    يا ليتني لم أقل لها أفٍ أبداً    موافقة خادم الحرمين على استضافة 1000 معتمر من 66 دولة    قلق في بريطانيا: إرهاق.. صداع.. وإسهال.. أعراض فايروس جديد    القاتل الصامت يعيش في مطابخكم.. احذروه    5 أعراض لفطريات الأظافر    هيئة الشورى توافق على تقارير الأداء السنوية لعدد من الجهات الحكومية    مكالمة السيتي    الخليج يتغلب على أهلي سداب العماني ويتصدّر مجموعته في "آسيوية اليد"    تبدأ من 35 ريال .. النصر يطرح تذاكر مباراته أمام السد "آسيوياً"    أوربارينا يجهز «سكري القصيم» «محلياً وقارياً»    «سعود الطبية» تستقبل 750 طفلاً خديجاً    الدرعية.. عاصمة الماضي ومدينة المستقبل !    ستة ملايين عملية عبر «أبشر» في أكتوبر    لغز البيتكوين!    الله عليه أخضر عنيد    أعاصير تضرب المركب الألماني    «القمة غير العادية».. المسار الوضيء    المكتشفات الحديثة ما بين التصريح الإعلامي والبحث العلمي    المملكة تقود المواجهة العالمية لمقاومة مضادات الميكروبات    مجمع الملك سلمان يطلق النسخة الرابعة من «تحدي الإلقاء للأطفال»    شراكة إعلامية سعودية صينية واتفاقيات للتعاون الثنائي    انتظام 30 ألف طالب وطالبة في أكثر من 96 مدرسة تابعة لمكتب التعليم ببيش    خامس أيام كأس نادي الصقور السعودي بحفر الباطن يشهد تنافس وإثارة    وزير الدفاع يلتقي سفير جمهورية الصين الشعبية لدى المملكة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل المندوب الدائم لجمهورية تركيا    محافظ الطائف يلتقي مديرة الحماية الأسرية    اللجنة المشتركة تشيد بتقدم «فيلا الحجر» والشراكة مع جامعة «بانتيون سوربون»    أهم باب للسعادة والتوفيق    بيني وبين زوجي قاب قوسين أو أدنى    دخول مكة المكرمة محطة الوحدة الكبرى    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ملتقى محمد الحمد
نشر في اليوم يوم 11 - 11 - 2012

اعتاد الفنان محمد الحمد أن يجمع بعض الفنانين التشكيليين والاصدقاء ثالث أيام العيد بمنزله في الاحساء، وفي لقائنا الاخير حرص على توسيع دائرة الحضور فتنوع المكان بالاصدقاء وبعض الفنانين، اللقاء قدم فيه احمد المظفر وهو احد الخطاطين الاحسائيين ظهر في السبعينيات من خلال محل مشترك للخط بينه وبين صالح التنم،وفي اللقاء به في منزل الحمد استعرض المظفر بعض أعماله الاخيرة وتحدث عن ولعه المبكر بالخط ثم استثماره هذه الهواية في فتح فروع لمحله في اكثر من مدينة، نوّع المظفر في معروضاته بين الرسم والتصميم الكتابي وهو تصميم لا تغيب عنه الهندسة، لكنه ايضا يتجه الى الرسم في التعبير عن حالة او موقف خاص، نفذ أعماله بالأسود على مساحات بلاستيكية بيضاء.
اعادنا الحديث معه الى فترات دراسية خاصة بينه وبين الفنان احمد راضي السبت الذي استعرض في بعض الجلسات السابقة بعض أعماله وتحدث المظفر عن دور السبت ودور الفنان الراحل محمد الصندل في توجيهه الفني اثناء دراستهم، كنت شاهدت للمظفر لوحة في مكتب له بمجمع العثيم مول بالاحساء قبل اعوام؛ بعد افتتاحي احد معارض جمعية الثقافة والفنون في المجمع وهي لوحة ربما ضمن قلة قليلة من أعمال رسمها بالألوان الزيتية في بداياته.
في الاحساء جيل بينه أحمد السبت والصندل والمظفر والبقشي وغيرهم تعلم على يد بعض المعلمين مثل عبدالوهاب المصري الرسم والخط واستفاد من خبراتهم إلا ان الساحة حينها لم تتجاوز نشاط المراكز الصيفية.
في الاحساء جيل بينه احمد السبت والصندل والمظفر والبقشي وغيرهم تعلم على يد بعض المعلمين مثل عبدالوهاب المصري الرسم والخط واستفاد من خبراتهم الا ان الساحة حينها لم تتجاوز نشاط المراكز الصيفية، كنت اسعى آنذاك الى متابعة بعض النشاط فكنت أرى نتاجات مبعثرة خاصة بعد انتهاء المركز وقفله ابوابه، استذكرنا في اللقاء بعض الاسماء المبدعة خاصة عبدالحميد البقشي وعبدالعزيز الخوفي وهو موهبة لم يسع لمزيد من البروز في اطار الانشطة التشكيلية المحلية على الاقل، ومع ذلك يبقى احد الاسماء المميزة، فنتاجه لا يخلو من استيعاب للمدرسة الانطباعية التي يشتغل وفق منظورها التلويني ويبرع في ذلك بمواضيع محلية يستوحيها من مشاهداته المحلية. تبقى جلسة محمد الحمد كل عيد مطلوبة مع الحاجة الى شيء من حضور تشكيلي أشمل.
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.