أكد الباحث الدكتور محمود الأحمد أن العلم نور يبصر به المرء حقائق الأمور, وقال إن العلماء هم أمناء الله على خلقه, وهم أطباء الناس على الحقيقة ، وذكر أن الإمام البخاري عقد بابًا فقال: « باب العلم قبل القول والعمل» ، وأظهر حقيقة أن الجهل داء ، والعلم شفاء هذا الداء . وأوضح أن الله سبحانه أمرنا بالاستزادة من العلم وكفى بها من منقبة عظيمة للعلم ، فقال الله تعالى : « وقل رب زدني علمًا « [ طه: 114] ، وكما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( فإنما شفاء العي السؤال ) فإذا كان الطيار لا بد وأن يكون متفننا في علم الطيران والسائق في القيادة والطبيب في علم الطب والمفتي فيما يفتي للمستفتي فما ظنك بعنوان العبودية لله والتي من أجلها بعث الله النبيين والمرسلين ( لاإله إلا الله). وقال إننا محتاجون إلى علماء في جميع التخصصات لدفع عجلة الحضارة والتقدم والازدهار في بلاد المسلمين . مكانة طالب العلم : وذكر الأحمد أنه قدم رجل من المدينة على أبي الدرداء وهو بدمشق فقال ما أقدمك يا أخي ؟ فقال : حديث بلغني أنك تحدثه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم . قال : أما جئت لحاجة ؟! قال : لا . قال : أما قدمت لتجارة ؟! قال : لا . قال : ما جئت إلا في طلب هذا الحديث . قال : فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : « من سلك طريقا يبتغي فيه علما سلك الله به طريقا إلى الجنة ، وإن الملائكة لتضع أجنحتها رضاء لطالب العلم ، وإن العالم ليستغفر له من في السموات ومن في الأرض ، حتى الحيتان في الماء ، وفضل العالم على العابد كفضل القمر على سائر الكواكب ، إن العلماء ورثة الأنبياء ، إنَّ الأنبياء لم يورثوا دينارا ولا درهما ، إنما ورثوا العلم فمن أخذ به أخذ بحظ وافر « أخرجه الترمذي . والعلماء هم أمناء الله على خلقه ، وهذا شرف للعلماء عظيم ، ومحلهم في الدين خطير ؛ لحفظهم الشريعة من تحريف المبطلين ، وتأويل الجاهلين ، والرجوع والتعويل في أمر الدين عليهم ، فقد أوجب الحق سبحانه سؤالهم عند الجهل ، فقال تعالى : ((فاسْأَلُواْ أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ )) وساق ما ذكر عن ابن عيينة حين سئل عن فضل العلم فقال : ألم تسمع قوله حين بدأ به « فاعلم أنه لا إله إلا الله واستغفر لذنبك « [ محمد:19 ] فأمر بالعمل بعد العلم . وقد بوَّب الإمام البخارى بابًا فقال: « باب العلم قبل القول والعمل» ،لقوله تعالى : « فاعلم أنه لا إله إلا الله واستغفر لذنبك « [ محمد:19 ] فالعلم مقدم على القول والعمل ، فلا عمل دون علم ، وأول ما ينبغي تعلمه « التوحيد « و «علم التربية « أو ما يُسمَّى بعلم « السلوك « فيعرف الله تعالى ويصحح عقيدته ، ويعرف نفسه وكيف يهذبها ويربيها . وأشار إلى أن العلم نور يبصر به المرء حقائق الأمور ، والبصر بصر القلوب ، قال تعالى : (( فإنَّها لا تعمى الأبصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور )) [الحج:46] ؛ ولذلك جعل الله الناس على قسمين : إمَّا عالم أو أعمى فقال الله تعالى : (( أ فمن يعلم أنَّما أنزل إليك من ربك الحق كمن هو أعمى )) [ الرعد:19] . وشدد على أن العلماء هم من خيرة الناس واستدل بقول الله تعالى : « إنَّما يخشى الله من عباده العلماء « [ فاطر : 28] وبقوله تعالى : « إِنَّ الَّذِينَ أُوتُواْ الْعِلْمَ مِن قَبْلِهِ إِذَا يُتْلَى عَلَيْهِمْ يَخِرُّونَ لِلأَذْقَانِ سُجَّدًا وَيَقُولُونَ سُبْحَانَ رَبِّنَا إِن كَانَ وَعْدُ رَبِّنَا لَمَفْعُولاً وَيَخِرُّونَ لِلأَذْقَانِ يَبْكُونَ وَيَزِيدُهُمْ خُشُوعًا «الإسراء : 107-109 و بين أن الله تعالى قد أمرنا بالاستزادة من العلم وكفى بها من منقبة عظيمة للعلم ، فقال الله تعالى : « وقل رب زدني علمًا « [ طه: 114] ، قال القرطبي : فلو كان شيء أشرف من العلم لأمر الله تعالى نبيه صلى الله عليه وسلم أن يسأله المزيد منه كما أمر أن يستزيده من العلم. ونرجو الله أن يجعلَ في هذه الأمة –التي كثر فيها المغريات والفتن والمحن واشتغل الناس بحطام الدنيا – أن يكون من طلاب ِ العلم من عنده الهمّة القصوى التي يسلكُ بها الطريق الموصل إلى العلم ليكون حافظا ً للشريعة ِ ذابا عنها رافعا للجهل عن نفسه . وجاء في الحديث « وإنما أنا قاسمٌ واللهُ يعطي « ومما يجعلُ الحديث عن المنهجية في طلب العلم أنَّ « المنهجية « اعتراها ما اعتراها , يعني تحتاجُ إلى تجديد ٍ لأنَّ العلم اختلف , وتطورت مسائلً العلم في الوسائل المتأخرة كان لها أثرٌ في الشرع ِ ! . فإذا كان الطيار لا بد وأن يكون متفننا في علم الطيران والسائق في القيادة والطبيب في علم الطب والمفتي فيما يفتي للمستفتي فما ظنك بلا إله إلا الله التي هي عنوان العبودية والتي من أجلها بعث الله النبيين والمرسلين: ﴿ أَنِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ أَفَلَا تَتَّقُونَ ﴾ (سورة المؤمنون آية: 32) ، ) قولوا لا إله إلا الله تفلحوا، والتي هي أفضل ما يلهج به العبد وتعبد الله به: ) أفضل ما قلت أنا والنبيون من قبلي: لا إله إلا الله ( ، أليس من أوجب الواجبات العلم بها أداء لحقها، قيل للفرزدق وهو يدفن زوجته: ما أعددت لهذا اليوم؟ قال: شهادة أن لا إله إلا الله منذ سبعين سنة، فقال الحسن: نعم العدة لكن ل(لا إله إلا الله) شروطا فإياك وقذف المحصنة، أورده الذهبي في سير أعلام النبلاء.