الإعلاميون ودارسو الإعلام يقعون في حيرة من أمرهم، فمعظمهم يتجه إلى قبول تصنيف وسائل التواصل الاجتماعي الحديثة كوسائل إعلامية لها ملامح جديدة ومتجددة.. مع إدراكهم أن تلك الوسائل قد تفتقر إلى سمات إعلامية معلومة ومعروفة، ومع يقينهم أن تلك الوسائل الحديثة افتقدت كثيرا من أدبيات وأطروحات وفلسفة الاعلام الذي درسناه. وهنا لعلي أركز على نوعية تعامل «نشطاء الوسائل الحديثة» وتصنيفهم ووصفهم بأنهم إعلاميون وهذا لا أجده وصفا دقيقا معتبرا لواقعهم وأدائهم في تلك الوسائل من حيث عدة أمور أطرحها.. أثر وقيمة المحتوى والرسالة وتأثيرها الديني والثقافي والاجتماعي لا يستطيع كثير من نشطاء التواصل استيعابها وفهمها لأن سحر الوسيلة والنتائج والمكاسب المعنوية والمادية مبهرة.. مؤكد أن الشهرة في وسائل التواصل أقوى تأثيرا عند الفئة المهتمة والمتابعة ولا تقارن بالوسائل التقليدية لذا كان الاستخدام لها بهوس شديد يسعى الكثير من خلاله للبحث عن مردود ومقابل سريع. إشكالية نشطاء الوسائل الجديدة، تواضع إدراكهم وفهمهم الإعلامي وسوء مهنيتهم وعدم وعيهم بكيف يمكن أن تصنع وتبني قيمة الرسالة ويتحججون بأن الناس تريد الترف والتسلية والفوضى. في الإعلام التقليدي كان مستوى، وقوة، واكتمال المحتوى، ووجود متلق جاد هو ما يشهر الوسيلة.. أما في عصر تلك الوسائل الجديدة فارتبط الإشهار بصناعة وابتكار محتوى «مسلوق» تشوبه غالبا السفاهات، وكشف الخصوصيات.. بالإضافة إلى رغبة وولع المتابع بمتابعة ذلك. لذا معظم متصدري المشهد في سائل التواصل جعلوا من محتواهم المضاف والمليء بالغثاء مصدر دخل مالي ولديهم استعداد للخروج عن المألوف لكسب مزيد من المتابعين. اختلال فكري إعلامي كبير مقسوم بين المرسل، فوسائل التواصل الذي يظن انه كلما ابتذل وكسر خصوصيته وأتى بالتفاهة سيحظى بمتابعة أكثر، وبين المتابع المهووس بذلك. تخضع وتعتمد جودة محتوى أي وسيلة تواصلية على دين وفكر وأخلاقيات وفهم المرسل من عدمه لقيمة ما يرسله سلبا أو إيجابا فكل وسيلة بما فيها تنضح لذا شاهد وتابع الكثير.. فمثلا كثير من «السنابات» اليوم تبرز مزيدا من الفضائح والتفاهات والتهريج والتسويق الخادع وكشف الخصوصيات.. يتبع..