اجد في نفسي امتعاضًا من التعامل المباشر مع فقراء الخُلق والذوق الذين انتشروا وبشكل كبير في كل مكان، وأعلم أنَّ النفس الإنسانية أمارة بالسوء وأنَّ الشيطان يدخل في المرء ويجري منه مجرى الدم إلا ما رحم ربي، لكن تبقى كل هذه الامور متعلقة بحدث عارض في الشخصية الإنسانية أو زلة في شكل نزوة سريعة ولدغة من لدغات النفس البشرية لذاتها، ومن ثم لا بد أن يقوم الإنسان السليم صاحب العقل والقلب السليم بتقييم سلوكه ومراجعة نفسه، ومن ثم نهر نفسه عن هذا الأمر على ألا يأتيه ثانية وهي التوبة الحقة، توبة عن الأفعال والأقوال غير المناسبة وغير اللائقة خاصة أنَّ السلوك في الفعل والقول خلق ونهج وعلامة دالة على المرء من غيره، أُحدثكم عن هذا القانون الانساني في الخطأ والصواب وأنا استنكر أن يكون الإنسان العاقل صاحب الخيار مسَلِّمًا أمره لنزواته وأنانيته وعنجهيته فتصبح هذه الأوصاف علامته المميزة وشامته التي يستدل بها الناس عليه! كلنا يعلم أنَّ الخُلُق والذوق والأسلوب الحسن (اتيكيت الحياة) لا تدرس في مدارس أو جامعات إنما يكتسبها الإنسان من محيطه الأول في بيته، ومن ثم مجتمعه والمؤسسات التي تنشئه لاحقا وبطريقة غير مباشرة كالمدرسة والجامعة ومجتمع العمل على اختلاف طبقاته ومستوياته بحيث يصبح جميع الاسقاطات التي يتلقاها المرء من هنا وهناك عاملًا مساعدًا في تشكيل الحصيلة الأخلاقية لدى المرء وإن لم يكن ذلك شرطا لازما. إن السلوكيات الأخلاقية وآدابها هي التي تميز سلوك الإنسان عن سلوك البهائم في تحقيق حاجاته الطبيعية، أو في علاقاته مع غيره من الكائنات الأخرى، فالآداب الأخلاقية في كل المعاملات وقضاء الحاجات الإنسانية زينة الإنسان وحليته الجميلة، وبقدر ما يتحلى بها الإنسان يضفي على نفسه جمالاً وبهاءً، وقيمة إنسانية. فقد تضمن القرآن الكريم دستورًا للأخلاق والآداب في جميع مجالات ونشاطات الإنسان، فلم يترك جانباً منها إلا وكان له فيه توجيه وإرشاد، ومن هذه التوجيهات القرآنية المباركة في مجال التربية الخلقية للأولاد قول الله تعالى: «وَإِذْ قَالَ لُقْمَانُ لِابْنِهِ وَهُوَ يَعِظُهُ يَا بُنَيَّ لَا تُشْرِكْ بِاللَّهِ إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ»، وقوله تعالى: «يَا بُنَيَّ إِنَّهَا إِن تَكُ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِّنْ خَرْدَلٍ فَتَكُن فِي صَخْرَةٍ أَوْ فِي السَّمَاوَاتِ أَوْ فِي الْأَرْضِ يَأْتِ بِهَا اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ لَطِيفٌ خَبِيرٌ يَا بُنَيَّ أَقِمِ الصَّلَاةَ وَأْمُرْ بِالْمَعْرُوفِ وَانْهَ عَنِ الْمُنكَرِ وَاصْبِرْ عَلَى مَا أَصَابَكَ إِنَّ ذَلِكَ مِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ وَلَا تُصَعِّرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ وَلَا تَمْشِ فِي الْأَرْضِ مَرَحًا إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ وَاقْصِدْ فِي مَشْيِكَ وَاغْضُضْ مِن صَوْتِكَ إِنَّ أَنكَرَ الْأَصْوَاتِ لَصَوْتُ الْحَمِيرِ»، فهذه الآيات الكريمات تضمنت دستورًا كاملًا للأخلاق الرفيعة. إن صلاح الفرد وتهذيب نفسه بالأخلاق الإسلامية هو الطريق لصلاح المجتمعات، واستقامتها على المنهج الإسلامي القويم، ، أي أنَّهُ لابُدَّ من التربية والتوجيه وتنمية الأخلاق الحسنة التي جبل عليها الطفل وتعميقها دون إهمال. إنَّ التاريخ يخبرنا بأنَّ سقوط كثير من الأمم والحضارات كان بسبب انهيار الأخلاق كما قرر ذلك ابن خلدون وغيره، وقد سئل أحد وزراء اليابان: ما سر تقدم اليابان هذا التقدم ؟ فقال الوزير: السر يرجع إلى تربيتنا الأخلاقية.