لا شكّ أن الصحابة غير معصومين وأن لهم ذنوبا كباقي البشر رغم عظم منزل صحبتهم رسول الله، ولذلك قال رسول الله: (لا تسبوا أصحابي، لا تسبوا أصحابي، فو الذي نفسي بيده لو أن أحدكم أنفق مثل أحد ذهبا، ما أدرك مد أحدهم، ولا نصيفه) متفق عليه وهذا الحديث صريح في النهي عن سب الصحابة ويبين عظم منزلتهم، وهم بلا شك المعنيون حقيقة بقول الله: (وكذلك جعلناكم أمة وسطا)، فهم حملة الوحي وأساس دولة الاسلام وخير القرون وأحق الناس بشفاعة رسول الله وإن وقع منهم بعض الذنوب. يشهد لذلك قول الله: (والسابقون الأولون من المهاجرين والأنصار والذين اتبعوهم بإحسان رضي الله عنهم ورضوا عنه). فرضي الله عن السابقين من غير اشتراط إحسان وعن التابعين بشرط الاحسان والله لا يرضى إلا عمن علم أنه يوافيه على موجبات الرضى، ومن رضي الله عنه لم يسخط عليه أبدا. ولذلك لما تكلم بعض مماليك حاطب بن أبي بلتعة لأنه يُسيء إلى مماليكه حتى قال غلام له: يا رسول الله ليدخلن حاطب النار، قال: (كذبت، لا يدخلها فإنه شهد بدرا والحديبية) رواه الترمذي وصححه. ولما كتب حاطب بن أبي بلتعة يخبر المشركين بمقدم رسول الله ليتخذ بها يدا عندهم لرعاية أهله وماله، قال عمر: إنه قد خان الله ورسوله والمؤمنين فدعني فلأضرب عنقه، قال رسول الله: (أليس من أهل بدر؟ لعل الله اطلع إلى أهل بدر فقال اعملوا ما شئتم فقد وجبت لكم الجنة، أو فقد غفرت لكم) متفق عليه. فدلَّ هذا على اختصاصهم بمنزلة عظيمة عند الله، وأن الحسنة العظيمة يغفر الله بها السيئة العظيمة ويصدقه قوله تعالى: (أولئك الذين نتقبل عنهم أحسن ما عملوا ونتجاوز عن سيئاتهم في أصحاب الجنة وعد الصدق الذي كانوا يوعدون). فكيف يجرؤ مسلم على سب أحدهم فضلا عن الادعاء باتهامهم بالكفر أو النفاق كما زعموا في معاوية بن أبي سفيان وأبيه وعمرو بن العاص، لقد افترى قائل هذا الكذب وظلم نفسه، واقتحم الغيب إذ ادعى ما لا يعلمه إلا الله، وخالف بذلك نهي رسول الله عن سب أصحابه وطعن في عمله وعمل أجل أصحابه، فمعاوية إنما ولاه عمر بن الخطاب من أعظم الصحابة فراسة وأقومهم بالحق وأعلمهم به، وقد قال رسول الله: (إن الله ضرب الحقَّ على لسان عمر وقلبه) رواه الترمذي وصححه، وقال: (والذي نفسي بيده ما لقيك الشيطان قط سالكا فجا إلا سلك فجا غير فجك) رواه البخاري في الصحيح. وعمرو بن العاص أمَّرَه النبي في غزوة ذات السلاسل، وكان في الجيش أبو بكر وعمر، وأرسله يدعو أهل عُمان إلى الإسلام فأسلموا. واستعمل النبي على نجران أبا سفيان ومات رسول الله وأبو سفيان نائبه على نجران، وقد اتفق المسلمون على أن إسلام معاوية خير من إسلام أبيه، فكيف يجرؤ مسلم على اتهام أحدهم بالنفاق. والله يقول: (والذين يؤذون المؤمنين والمؤمنات بغير ما اكتسبوا فقد احتملوا بهتانا وإثما مبينا)، ويقول: (إن الذين يؤذون الله ورسوله لعنهم الله في الدنيا والآخرة وأعد لهم عذابا مهينا) وسب أصحاب رسول الله فيه ايذاء له فضلا عن مخالفة نهيه عن ذلك. وقد قال رسول الله: (من سب أصحابي فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين). رواه الطبراني، وحسن إسناده الألباني. وقال رسول الله: (إذا ذكر أصحابي فأمسكوا). رواه الطبراني وصحح سنده الألباني. لقد أفضوا إلى ربهم بما قدموا رضي الله عنهم جميعا ولن يسألنا الله عن أعمالهم وإنما سيسألنا عن أعمالنا فحقيق بالعاقل أن يأخذ في ذلك بقول الله تعالى: (تلك أمة قد خلت لها ما كسبت ولكم ما كسبتم ولا تسألون عما كانوا يعملون)، وبقوله تعالى: (ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان ولا تجعل في قلوبنا غلا للذين آمنوا).