الصدارة للزعيم    هبوط طائرة اضطرارياً بسبب فأر    بلدية محافظة صبيا تستعد للاحتفال باليوم الوطني ال٩٤    الهلال يُمنع عوار من رقم قياسي    هيَّا بنا إلى جدة    معزّي.. عز وعزوة    أوكرانيا وروسيا.. هجمات وإسقاط مسيرات    «مدل بيست» تكشف عن «ساوندستورم 2024» وتقيم حفلاً موسيقياً للوطن    معرض الرياض الدولي للكتاب.. يفتح أبوابه الخميس المقبل    ترمب: الوقت لا يسمح بإجراء مناظرة ثانية مع هاريس    الفرس "لاسي ديس فاليتيز" تُتوّج بكأس الملك فيصل للخيل العربية    شرطة الشرقية: واقعة الاعتداء على شخص مما أدى إلى وفاته تمت مباشرتها في حينه    مستشفى الملك فيصل التخصصي ضمن أفضل المستشفيات الذكية عالميًا    بونو: أنا سعيد مع الهلال.. وعودة نيمار اقتربت    السعودية تتصدر G20 في نمو السياح الدوليين خلال 2024    افتتاح تطوير شعيب غذوانة بعد تأهيله    قصف إسرائيلي على جنوب لبنان.. وميقاتي: لن أتوجه إلى نيويورك    قصف في إسرائيل وسقوط الضحايا بلبنان        بلادنا مضرب المثل في الريادة على مستوى العالم في مختلف المجالات    تعزية البحرين وتهنئة أرمينيا ومالطا وبيليز    الرياض يحقق فوزاً قاتلاً على الرائد بهدفين لهدف    عرض جوي يزين سماء الرياض بمناسبة اليوم الوطني ال 94    لقاح على هيئة بخاخ ضد الإنفلونزا    بشرى سارة لمرضى ألزهايمر    "اليوم الوطني".. لمن؟    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ خالد بن محمد بن إبراهيم آل خليفة    ضبط 22716 مخالفا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    بعد اتهامه بالتحرش.. النيابة المصرية تخلي سبيل مسؤول «الطريقة التيجانية» بكفالة 50 ألفاً    تفريغ «الكاميرات» للتأكد من اعتداء نجل محمد رمضان على طالب    الفلاسفة الجدد    حصن العربية ودرعها    بلدية الخبر تحتفل باليوم الوطني ب 16 فعالية تعزز السياحة الداخلية    أبناؤنا يربونا    كلية الملك فهد الأمنية الشرف والعطاء    الشرقية: عروض عسكرية للقوات البحرية احتفاءً بيوم الوطن    زاهر الغافري يرحلُ مُتخففاً من «الجملة المُثقلة بالظلام»    شكر وتقدير لإذاعتي جدة والرياض    "البريك": ذكرى اليوم الوطني ال94 ترسخ الإنتماء وتجدد الولاء    مآقي الذاكرة    "تشينغداو الصينية" تنظم مؤتمر التبادل الاقتصادي والتجاري بالرياض.. 25 الجاري    اختفاء «مورد» أجهزة ال«بيجر»!    مصر: تحقيق عاجل بعد فيديو اختناق ركاب «الطائرة»    الشورى: مضامين الخطاب الملكي خطة عمل لمواصلة الدور الرقابي والتشريعي للمجلس    رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار على القصيم والرياض    فلكية جدة: اليوم آخر أيام فصل الصيف.. فلكياً    انخفاض سعر الدولار وارتفاع اليورو واليوان مقابل الروبل    2.5 % مساهمة صناعة الأزياء في الناتج المحلي الإجمالي    خطيب المسجد النبوي: مستخدمو «التواصل الاجتماعي» يخدعون الناس ويأكلون أموالهم    «النيابة» تحذر: 5 آلاف غرامة إيذاء مرتادي الأماكن العامة    "تعليم جازان" ينهي استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني ال94    بيع جميع تذاكر نزال Riyadh Season Card Wembley Edition الاستثنائي في عالم الملاكمة    وزارة الداخلية تُحدد «محظورات استخدام العلم».. تعرف عليها    خطيب المسجد النبوي: يفرض على المسلم التزام قيم الصدق والحق والعدل في شؤونه كلها    خطيب المسجد الحرام: أعظم مأمور هو توحيد الله تعالى وأعظم منهي هو الشرك بالله    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    قراءة في الخطاب الملكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



النفط الرخيص لن ينقذ شركات الطيران
نشر في اليوم يوم 07 - 02 - 2016

بعد سنة مشوبة بالهجمات الإرهابية والإضرابات العمالية، ربما كانت شركة (إير فرانس كي إل إم) وشركة (لوفتهانزا) قد توقعتا بأن أسعار وقود الطائرات الآخذة في الانخفاض قد تعني عاما أفضل في 2016م.
لكن شركة ريان إير، المنافسة في التكلفة الأقل، قدمت تحذيرا في الأسبوع الماضي بأن الناقلات الجوية القديمة في أوروبا ستكون غير قادرة على أن تستفيد بشكل كامل من تلك الثروة الهابطة.
يعتبر الوقود واحدا من أكبر النفقات بالنسبة لشركات الخطوط الجوية - حيث يمثل ما نسبته 40 بالمائة من تكاليف شركة ريان إير - لذلك تكون فوائد الوقود الأرخص حقيقية، طالما يمكن الاحتفاظ بها.
تتحوط شركات الطيران بالجزء الأكبر من تكاليف الوقود وتضطر الناقلات الجوية الأوروبية إلى شراء الوقود بسعر مرتفع، ما يحد من بعض مكاسبها. وقد تحوطت كل من لوفتهانزا وإير فرانس بنسبة أصغر من تكاليف وقودهما من شركة ريان إير، ما يعني أنهما تستفيدان أكثر من انخفاض تكلفة وقود الطائرات.
لكن خلافا للصناعة القائمة على احتكار القلة في الولايات المتحدة، لا تزال سوق الطيران في أوروبا مجزأة. لذلك، ينبغي أن تشعر لوفتهانزا وإير فرانس بالقلق بسبب توقع الرئيس التنفيذي لشركة ريان إير مايكل أوليري بأن أسعار تذاكر النقل الجوي قد تنخفض هذا العام لأن شركات الطيران تمرر بعضا من وفورات الوقود لديها إلى العملاء.
لاحظ كبير الإداريين الماليين لشركة ريان إير نيل سوراهان هذا لأن قاعدة التكلفة في الشركة أدنى بكثير من المستوى لدى الشركات المنافسة، والشركة في وضع أفضل للفوز في حرب الأسعار، في حال حدوثها.
مع إضافة كل من ريان إير ومنافسي التكلفة الأقل الكثير من القدرة الجديدة، يبدو هذا إمكانية واضحة. سوف تنخفض تذاكر ريان إير بنسبة 6 بالمائة خلال الفصل الرابع (جزئيا بسبب انخفاض الجنيه).
كما أن شركة لوفتهانزا على علم أيضا بالمخاطر المحدقة. حيث إنها تتوقع نموا في الإيرادات في عام 2016 لكنها أخبرت المساهمين هذا الشهر بأن العائدات، وهي مقياس لمتوسط أسعار التذاكر، قد تواصل انخفاضها.
من المتوقع أن تنخفض تكاليف الوحدة في شركة ريان إير باستثناء الوقود بنسبة 2 بالمائة في العام المالي الحالي، رغم أن الشركة كانت تعمل على توسيع نطاق عملها من خلال مطارات رئيسية أكثر تكلفة، خلافا لتلك المطارات التي تبعد عن وجهة الركاب النهائية بأميال.
تتوقع ريان إير بأن يقفز عدد الركاب المسافرين بنسبة 26 بالمائة في الفصل المالي الرابع لها عن الفترة المشابهة العام الماضي ويصل إلى 106 ملايين مسافر للعام المنتهي بشهر مارس، أكثر قليلا من الرقم السابق البالغ 105 ملايين مسافر.
مع التوسع السريع لشركة ريان إير في سوقها الأصلية في ألمانيا، تحاول لوفتهانزا الرد بتقديم خدمة أقل تكلفة لديها: شركة الطيران "يورو وينجز". لكن الحاجة إلى خفض التكاليف لا تبدو بأنها استقرت في وعي العمال، الذي أعلنوا عن إضرابات متكررة العام الماضي.
كانت شركة إير فرانس مضطرة لتخفيض الخطط الرامية إلى توسيع ذراعها "ترانسافيا" ذات التكلفة المنخفضة في عام 2014 وفي شهر أكتوبر هاجم العمال أعضاء من الإدارة بسبب خفض الوظائف المقترح، ما يشير إلى أنهم غير مقتنعين تماما بالحاجة إلى التغيير أيضا.
إن توقع ريان إير بأن أعداد مسافريها ستزداد بأكثر من الثلثين في عام 2024 لم يمر دون أن يلاحظه المساهمون أيضا.
وقد قدرت تداولات الأسهم لأكثر من 15 مرة ضعف الأرباح المتوقعة للعام المالي المنتهي في شهر مارس، أي أكثر 3 أضعاف من تقييم لوفتهانزا. مع وجود ما يقارب 350 طائرة من نوع بوينج 737 تحت الطلب، قد يتبين أن تقييم شركة ريان مبالغ فيه إلى حد كبير إذا دخلت الصناعة جولة هبوط دورية أخرى.
وقد لاحظ اتحاد النقل الجوي الدولي (إياتا) في شهر ديسمبر، أنه من الناحية التاريخية تدوم دورة ربحية صناعة الطيران ما بين 8 إلى 9 سنوات من القاع إلى القاع. الأمر الذي ينذر بالسوء، حدثت النقطة المتدنية للدورة الأخيرة في عام 2009.
تقدم الميزانية العمومية لشركة ريان إير بعض الحماية. كان لدى الشركة 350 مليون يورو (381 مليون دولار) من صافي النقدية في نهاية شهر ديسمبر، وشعرت بالثقة الكافية للإعلان عن شراء أسهم مرة أخرى بمبلغ 800 مليون يورو في الأسبوع الماضي.
قارن ذلك مع شركة لوفتهانزا، التي ألغت توزيع الأرباح في شهر فبراير الماضي والتي كان لديها 9.2 مليار يورو كصافي ديون في التزامات لصناديق المعاشات في نهاية سبتمبر.
إذا واجهت صناعة الطيران مرة أخرى أية اضطرابات، فإن (ريان إير) تبدو في أفضل وضع لتجاوز هذه الاضطرابات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.