تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كلينتون عانت للتكيف مع حكومة أوباما وتلقت النصح السياسي من صديق
نشر في اليوم يوم 02 - 07 - 2015

أفادت رسائل بريد الكتروني نشرتها وزارة الخارجية الأمريكية الثلاثاء أن هيلاري كلينتون عانت للتكيف مع حكومة الرئيس باراك أوباما بعد أن عينت وزيرة للخارجية في 2009، وكشفت الرسائل ان صديقا قديما لهيلاري كلينتون كان يعطيها نصائح تفصيلية عن قضايا تراوحت من السياسة البريطانية الى أفغانستان وإيران بينما كانت تشغل منصب وزيرة الخارجية الامريكية رغم انه لم يكن يعمل في الحكومة الامريكية.
وتوضح الرسائل كيف أن كلينتون كانت تتوجه لحضور اجتماع لتكتشف انه ألغي وساورها القلق بشأن الوقت المتاح لها مع رئيسها الجديد الأمر الذي يكشف مشاقا في العلاقة بينها وأوباما خصمها السابق في الانتخابات أثناء الشهور الأولى لتوليها المنصب الدبلوماسي الأرفع في الولايات المتحدة. وخاض الاثنان الانتخابات الاولية للفوز بترشيح الحزب الديمقراطي في سباق الرئاسة لعام 2008.
وفي رسالة لاثنين من مساعديها في الثامن من يونيو حزيران 2009 بدت كلينتون غير واثقة مما إذا كان البيت الأبيض قد عقد اجتماعا للحكومة وإن كان ينبغي عليها الحضور أم لا.
وكتبت كلينتون "سمعت في الإذاعة بأن هناك اجتماعا للحكومة هذا الصباح. هل هناك؟ وهل يمكنني الحضور؟ وإذا لم أحضر فمن سنرسل؟".
ورد عليها مسؤول بالوزارة إن اجتماع الحكومة منعقد لكنه ليس اجتماعا كاملا للحكومة يتعين عليها حضوره.
ورغم أنهما كانا خصمين خلال الحملة الانتخاببية فقد نشأت بينهما في نهاية المطاف علاقة عمل ودية خلال الأعوام الأربعة التي أمضتها وزيرة للخارجية.
كشفت رسائل البريد الالكتروني التي نشرت أمس الثلاثاء ان صديقا قديما لهيلاري كلينتون كان يعطيها نصائح تفصيلية عن قضايا تراوحت من السياسة البريطانية الى أفغانستان وإيران بينما كانت تشغل منصب وزيرة الخارجية الامريكية رغم انه لم يكن يعمل في الحكومة الامريكية.
وتظهر الرسائل التي ترجع الى عام 2009 ان سيدني بلومنتال المستشار غير الرسمي الذي تعود علاقته بأسرة كلينتون الى سنوات الرئيس الامريكي الاسبق بيل كلينتون في البيت الابيض قام بدور نشط في محاولته تشكيل الشهور الاولى لشغل كلينتون أعلى منصب دبلوماسي في الولايات المتحدة.
ويمكن للعلاقة الوثيقة التي تربط كلينتون ببلومنتال ان ترتد عليها في مسعاها لخوض انتخابات الرئاسة الامريكية لعام 2016 باسم الحزب الديمقراطي.
ويسعى جمهوريون في الكونغرس الى تسليط الضوء على تأثيره على كلينتون في ليبيا التي سقطت في الفوضى عام 2011. وكان بلومنتال وهو صحفي سابق يبعث لها رسائل مطولة عن ليبيا حوى الكثير منها تقارير لضابط سابق في وكالة المخابرات المركزية.
وأظهرت الرسائل التي نشرتها الخارجية الامريكية ان القضايا التي قدم فيها بلومنتال النصح تتجاوز ليبيا وانه قدم لكلينتون معلومات متعلقة بقضايا حساسة منذ عام 2009.
ووفقا لرسالة بالبريد الالكتروني بعثها في 14 يونيو من ذلك العام كان فيما يبدو يقوم بدور الوسيط بين كلينتون ورئيس الوزراء البريطاني في ذلك الوقت جوردون براون بشأن عملية السلام في ايرلندا الشمالية.
وشاب الجدل حول رسائل البريد الالكتروني لكلينتون بداية حملتها لسباق الرئاسة في نوفمبر تشرين الثاني من عام 2016 بعد ان أقرت بأنها كانت تستخدم حسابها الشخصي لا الحساب الحكومي الخاص بالخارجية الامريكية.
والرسائل التي نشرت الثلاثاء هي من بين نحو 30 الف رسالة سلمتها كلينتون للخارجية الامريكية في ديسمبر الماضي وصدر أمر قضائي بنشرها على دفعات.
وقالت نيويورك تايمز ان مساعدي الرئيس باراك أوباما منعوا تعيين بلومنتال في منصب بوزارة الخارجية بسبب مشاعر سلبية عالقة لدوره في تقديم النصح لكلينتون حين كانت تنافس اوباما للفوز بترشيح الحزب الديمقراطي في انتخابات عام 2008.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.