لدي عدد من الكتب التي صدرت مؤخراً من مؤلفين من محافظة الأحساء، وسواءً كانت هذه المؤلفات قد صدرت من خلال مؤسسات للنشر، أو من خلال مبادرات شخصية من مؤلفيها، فلهم الشكر والتقدير على مبادراتهم الثقافية في نشر الوعي والمعرفة بين الناس، وهذه المؤلفات تعطينا مؤشراً مهماً وهو انتعاش حركة التأليف الأحسائية بشكل يثلج الصدر ويبهج الخاطر، كما أن هذه المؤلفات هي حالة طبيعية لذلك المخاض الذي مر به المثقف الأحسائي من القراءة والاطلاع والمتابعة لكل مستجدات الثقافة والمعرفة على المستويات المحلية والعربية. إن التأليفات المختلفة في المكتبة الأحسائية، بحاجة ماسة للتعريف والعرض والمراجعة الثقافية، كما أنها بحاجة للدعم المؤسساتي وخاصة من الناحية المعنوية! وقد يسألني سائل كيف يمكن لنا أن ندعم المؤلفات الأحسائية معنوياً؟ فأقول: إن بإمكان المؤسسات الحكومية، والشركات الخاصة، ومجالس رجال الأعمال، والنادي الأدبي وجمعيات الثقافة والفنون، والمكتبة العامة، والغرفة التجارية وغيرهم،، أن تعمل منصات خاصة ومنتديات دورية تستضيف فيها المؤلفين الأحسائيين ليقدموا للجمهور خلاصات تجربتهم في تأليف الكتب، وتتم محاورة هادفة ذات أبعاد نقدية واجتماعية لهذه المؤلفات، مع تكفل تلك المؤسسات بشراء عدد من نسخ الكتاب لتوزيعها وترويجها وهذا فيه من خدمة وتشجيع للمؤلفين، ولتعزيز الهوية الثقافية الأحسائية للمؤلفين الذين يكتبون ويبحثون وينقبون في التاريخ والأدب والجغرافيا والتراث وعموم المعرفة القديمة والحديثة. إن للمؤلف والكاتب حقا طبيعيا وثقافيا على مجتمعه بأن يحتوي ما كتبه ويناقشه فيما ألف وأنجز، ولن يكون هذا الحق ظاهراً ومتحققاً إلا بأن تلتفت تلك المؤسسات كما ذكرت لكل ما يصدر من مؤلفات الكتاب الأحسائيين، وذلك من أجل شيوع تلك اللُّحمة الوطنية والثقافية لمشروع من أجل هذا، وليس من جدوى في أن نتفاخر بمحبتنا للأحساء؛ تاريخياً واجتماعياً وثقافياً وكلٌ منا يحبها بطريقته الخاصة! ومن خلال مجموعته القليلة، ومن خلال القرابات والصداقات الشخصية، بل إن الاحتفاء بأي مؤلَّف يصدر من هذه البلاد هو ضرورة وطنية ينبغي أن يتحلى بها الجميع. وبكل صدق إذا تعزز هذا الأمر فسيكون له روافده في تطوير الرؤية نحو الكتابة والتحليل والمعرفي، وسيكون المؤلف في حالة نشاط دائم في التطوير والتجديد لأنه سيكون في ذهنه أن ثمة من ينتظر منه الجديد والجديد من خلال الأفراد والمؤسسات، وأعرف كثيراً من الأصدقاء والباحثين من تغلبت عليهم سوداوية الإحباط والتشاؤم من حصول التهميش للمؤلف، ولذلك فمن قدم كتاباً واحداً تجده لن يقبل على تقديم كتابٍ آخر، ومن كان في ظنه أن سيقدم كتاباً ويرى ذلك الوضع المأساوي لحركة النشر والتأليف وما ستكلفه من باهظ الأثمان، وإغراب الناس عنه فإنه سيكف عن السير في هذا المشوار ويظل كاتباً يكتب لنفسه، ويتابع تغريداتٍ هنا وهناك بكل سلبية. تبقى مسألة مهمة في دعم الكتاب الأحسائي، وهي مسألة الابتعاد عن التصنيفات الفكرية للثقافة والاتجاهات من خلال المنظور الاجتماعي، والنظر لأي كتاب يصدر على أنه حالة من حالات المعرفة المهمة في حياتنا، سواءً كنا نتفق معها أو نختلف، إننا بحاجة لاحتواء الكتب ومساءلتها ونقدها وحوار مؤلفيها، ولسنا بحاجة لتصنيف المؤلفين أو بعضهم لأنهم لا يحملون أفكارنا أو لا يتبنون رؤيتنا! ولن تتعزز النظرة الإيجابية للمنظور الثقافي إلا بأن تكون مؤسساتنا هي من يدعم هذا المشروع، وتبادر بتأسيس منصات حوارية للكتب والمؤلفين بمختلف فروع المعرفة والاتجاهات الثقافية، وعرض المُنتَج أمام الجمهور، وهذا سيكون له دوره في تعزيز الحس النقدي الاجتماعي وتطويره. * باحث في الدراسات الثقافية