بوليفارد لكل منطقة سعودية    الجدعان يختتم مشاركته في «منتدى التنمية» واجتماع المجلس الوزاري لصندوق الأوبك    «مسيرة بحرية»    صالة جديدة بمطار حائل تستوعب 450 مسافراً يومياً    "أرامكو" الأكبر عالمياً باحتياطيات النفط والغاز    "تاسي" يتراجع وسهم أرامكو يرتفع    جيريرو يواصل كتابة التاريخ مع بيرو    تأشيرة إلكترونية لحاملي تذاكر "الرياضات الإلكترونية"    وزير الداخلية: مستمرون في التصدي لكل ما يهدد أمن الوطن    يسرا وأحمد عز يفتتحان ستارة مسرحية «ملك والشاطر»..    ألمانيا تدعو رعاياها إلى مغادرة لبنان «بشكل عاجل»    رونالدو أساسيا في تشكيلة برتغالية مغايرة لمواجهة جورجيا ببطولة أوروبا    الرياض تحتضن انطلاق منافسات بطولة آسيا للسنوكر 2024    تحسين للمشهد الحضري بالنبهانية    زيلينسكي يضع قائدًا جديدًا لحماية دونيتسك من القوات الروسية    المملكة ضيف شرف بمعرض سول للكتاب    المفتي يستقبل الشثري    الفريق المشترك للتحالف يفند مزاعم استهداف مواقع مدنية في صعدة مأرب    النائب العام يلتقي السفير القطري لبحث سبل التعاون في المجالات العدلية والقضائية    سمو محافظ الخرج يكرم الجهات المشاركة في مركز خدمة ضيوف الرحمن بالمحافظة    أمير تبوك يستقبل مدير محطة الخطوط السعودية بالمنطقة    بر الشرقية توزع أكثر من 28 طن لحوم أضاحي على 2552 أسرة    بحث سبل التعاون الإحصائي بين المملكة والعراق    قطاع ومستشفى البرك يُفعّل حملة "التوعية بأضرار التبغ"    أمين سر الفاتيكان من بيروت: عقد داخلية تمنع انتخاب الرئيس    القضاء الإداري يسمي رؤساء محاكم ويقر حركة التنقلات    "هيئة الاتصالات" تصدر التقرير السنوي لأكاديمية التنظيمات الرقمية للعام 2023    اكتشاف نقش أثري ثنائي الخط في قرية علقان بتبوك    مواجهات في رفح.. ومزاعم إسرائيلية عن تهريب أسلحة    أرامكو و سيمبرا تعلنان عن اتفاقية لحقوق ملكية وشراء الغاز الطبيعي المُسال من المرحلة الثانية لمشروع بورت آرثر    148 عينة غذائية غير صالحة للاستهلاك بالمدينة    استمرار الحرارة الشديدة بالشرقية والرياض    "بر الرياض" تحتفل بنجاح أبناء المستفيدين.. وتكريم خاص لخريجي الثانوية    القيادة تهنئ رئيس جمهورية مدغشقر بذكرى استقلال بلاده    جوليان أسانج حط في أستراليا بعد الافراج عنه    أمير حائل يشيد بنجاحات موسم الحج    السر وراء الشعور بألم المعدة أثناء السفر    الرياض وبكين.. علاقات ممتدة    «إكس» تتيح البثّ المباشر بمقابل مادي قريباً    شباب جازان يتعرفون على فن "الزيفة"    هل اختراع العزلة هو السبيل للهروب من ثقل الأفكار؟    النصر يعلن رحيل حارسه وليد عبدالله    سقيا الحجاج والزوار بخير ماء على وجه الأرض    وزير الدفاع الصيني يستقبل سمو وزير الدفاع ويعقدان جلسة مباحثات رسمية    الأمير خالد بن سلمان يبحث تعزيز التعاون العسكري والدفاعي مع الصين    التخصصي ينظم مؤتمر دعم الدورة الدموية للجسم    حكايات إيسوب السعودية 2    تياترو    نهاية «حج بلا تصريح».. الرسالة وصلت!    أمير تبوك يكرم المشاركين في أعمال الحج بحالة عمار    الجنديات السعوديات في موسم الحج    القنصل الصيني يشيد بنجاح موسم الحج    رحيل الأخوال    سباليتي: لو كنت خائفاً لامتهنت وظيفة غير التدريب    أمير الرياض يستقبل منتسبي « تراحم» والقسم النسوي بالإمارة    عصام حجاوي: نحرص على المشاركة في كبريات سوق الدولية للإنتاج    القصيم: مركز الأمير سلطان للقلب ينقذ حياة موريتانية    المجلس الصحي: إيقاف البلاغات الورقية في حالات الوفاة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الهوس بالتصوير
تغليب حس اللهو
نشر في اليوم يوم 23 - 10 - 2014

عندما قال جان كوكتو: (إن صناعة السينما تقدم حبراً أقل مللاً من حبر القلم) إنما كان يبشر بعصر الفيلم السينمائي الشبابي، فيما سماه (مديح ال 16مليميترا). حيث كان ظهور تلك الكاميرات حينها، أي قبل أكثر من نصف قرن، بمثابة ثورة في التقنيات والوسائل لممارسة الفن. فقد سمحت للشباب بالتعبير عن آرائهم ومواقفهم بطريقة تبدو مستحيلة في المنابر الرسمية. ولذلك ناشدهم أن يعبروا عن كل هواجسهم من خلال ذلك القلم الضوئي، حسب تعبيره. ولم يكن يتصور أن الجيل الذي يتراوح عمره في العقد الثلاثيني سيتعامل مع تلك المخترعات كذكرى مقارنة بما بين يديه اليوم.
لقد بات هذا الجيل مهووساً بفكرة الإبداع الشخصي من خلال ممكنات الشاشة سواء على المستوى الثقافي أو الإعلامي أو الفني. وهو اتجاه فائض بالحرية يتجاوز الإنتاج الفني، وقد لا يعبأ به أحياناً، إلى فضاء التعارف. وذلك من خلال تلك الأداة الرقمية التي تؤهلهم للتعامل مع الموسيقى والجرافيك والسينما والفيديو والصورة بكل تجلياتها. وضمن حقل تكنو-ثقافي لا حد له. إذ صار بمقدور الجميع تصوير وإنتاج أفلام قصيرة ورفعها على اليوتيوب بدون أن تخضع لأي معايير فنية أو رقابية.
والملاحظ أن الولع بإنتاج الأفلام وتبادلها قد تجاوز الصنعة الفنية إلى حالة من الهوس المرضي. كما يتضح ذلك من خلال الاستعمال المتطرف والمبالغ فيه للكاميرا في كل شؤون الحياة. فالعدسة مفتوحة طوال اليوم تقريباً. بل هي البديل عن العين البشرية. حيث يتم عرض الحياة الخاصة للأفراد والجماعات بشكل لم يسبق له مثيل. وذلك عبر شاشات الإنترنت التي تستقبل كل أشكال النرجسية والهوامية التي تبث على نطاق واسع وبعيداً عن أي ضوابط أخلاقية.
على هذا الأساس ظهرت تيارات الأفلام المنزلية، وأفلام الهواة، وما ترتب على ذلك من مسابقات ومهرجانات احتفائية بهذا التوجه الشعبي في حقل التصوير السينمائي. الأمر الذي استدعى ظهور برامج وتطبيقات لتبادل الأداءات اليومية والهوايات الصغيرة كبرامج (الكيك) و (سناب شوت) و(إنستغرام) مثلاً، التي تسمح للفرد بعرض ما يحلو له خارج سياق الفن، بل بمعزل عن منظومة القيم الاجتماعية المتعارف عليها. وكأن الكاميرا الرقمية الموجودة أصلاً في الهواتف الذكية تحرض على ذلك العبث بالفني والاجتماعي.
كل شيء صار موضوعاً يمكن تصويره ووضعه في إطار ما يُسمى بالسينما الرقمية، ولو بدون مونتاج أو أي لمسة فنية. فعدسة الكاميرا مصوبة باستمرار لكل مظاهر الحياة. ناحية المواقف الطريفة، والحوادث المأساوية. باتجاه المشاهير والبسطاء. على موائد الطعام. وصوب فاترينات الملابس. نحو السماء ونحو الأرض. بدون تعب أو ملل. فكل البشر صاروا مخرجين ومصورين ومهتمين بتسجيل الأحداث وبثها بشكل لحظي.
هذا الاستنفار السينمائي هو بالتحديد ما أدى إلى ظهور من يُعرفون بمقتفي الأثر، الذين يطاردون المسؤولين ليرصدوا زلاتهم اللفظية أو الشكلية أو الأدائية وذلك من أجل توثيقها بالكاميرا، والدفع بها في فضاء الإنترنت. وهو الأمر الذي جعل من الهاتف الجوال أداة مربكة عندما يتم التلويح بها أمام المسؤولين أو حتى الموظفين، لأنهم يعلمون بأن أي خطأ ولو بشكل غير مقصود سيكون مادة للفضوليين في المواقع الاحتماعية. فهؤلاء الذين يقتفون أثر البشر، ليسوا مصلحين على الدوام، بل إن بعضهم على درجة من التوحش والتشفي في عرض عورات الآخرين والتسلي بضعفهم.
ويبدو أن ذلك الهوس بالكاميرا لم يعد مجرد عرض لنزوة استهلاكية، بقدر ما صار حالة مرضية يصعب التكهن بمآلاتها. إذ يلاحظ ظهور مشاهد فلمية تم التقاطها وتدبيرها لإذلال طفل صغير أو التحرش بامرأة أو الحط من قدر عامل بسيط، وسط صيحات الابتهاج بإرعاب الآخرين. فالمسألة لم تعد متعلقة بتوثيق حدث، وأداء دور المواطن الصحفي، بل تجاوز الأمر كل تلك المتوالية الثقافية الإعلامية الفنية إلى فكرة التعبير الفظ عن نزق الذات. وتغليب حس اللهو على هاجس صناعة الفيلم الماتع. فالشخص الذي يشاهد العالم من وراء الكاميرا بهذا الشكل المروع لا علاقة له بالفن بل يعاني هوسا مرضيا لا بد له من علاج.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.