10.1 تريليونات قيمة سوق الأوراق المالية    1% انخفاضا بأسعار الفائدة خلال 2024    تستضيفه السعودية وينطلق اليوم.. وزراء الأمن السيبراني العرب يناقشون الإستراتيجية والتمارين المشتركة    الجاسر: حلول مبتكرة لمواكبة تطورات الرقمنة في وزارة النقل    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    «سلمان للإغاثة»: تقديم العلاج ل 10,815 لاجئاً سورياً في عرسال    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    البرهان يستقبل نائب وزير الخارجية    كاساس: دفاع اليمن صعب المباراة    قدام.. كلنا معاك يا «الأخضر»    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    إحالة ممارسين صحيين للجهات المختصة    جواز السفر السعودي.. تطورات ومراحل تاريخية    حوار «بين ثقافتين» يستعرض إبداعات سعودية عراقية    5 منعطفات مؤثرة في مسيرة «الطفل المعجزة» ذي ال 64 عاماً    التحذير من منتحلي المؤسسات الخيرية    لمن القرن ال21.. أمريكا أم الصين؟    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    مشيدًا بدعم القيادة لترسيخ العدالة.. د. الصمعاني: المملكة حققت نقلة تشريعية وقانونية تاريخية يقودها سمو ولي العهد    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    استشهاد العشرات في غزة.. قوات الاحتلال تستهدف المستشفيات والمنازل    إن لم تكن معي    أداة من إنستغرام للفيديو بالذكاء الإصطناعي    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    قمر التربيع الأخير يزين السماء .. اليوم    ليست المرة الأولى التي يخرج الجيش السوري من الخدمة!    مترو الرياض    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    الإعلام بين الماضي والحاضر    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    الطفلة اعتزاز حفظها الله    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    مشاهدة المباريات ضمن فعاليات شتاء طنطورة    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف    المشاهير وجمع التبرعات بين استغلال الثقة وتعزيز الشفافية    الأمير فيصل بن سلمان يوجه بإطلاق اسم «عبد الله النعيم» على القاعة الثقافية بمكتبة الملك فهد    جمعية المودة تُطلق استراتيجية 2030 وخطة تنفيذية تُبرز تجربة الأسرة السعودية    نائب أمير الشرقية يفتتح المبنى الجديد لبلدية القطيف ويقيم مأدبة غداء لأهالي المحافظة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية الصين لدى المملكة    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    المملكة واليمن تتفقان على تأسيس 3 شركات للطاقة والاتصالات والمعارض    اليوم العالمي للغة العربية يؤكد أهمية اللغة العربية في تشكيل الهوية والثقافة العربية    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    طقس بارد إلى شديد البرودة على معظم مناطق المملكة    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    «مالك الحزين».. زائر شتوي يزين محمية الملك سلمان بتنوعها البيئي    المملكة ترحب بتبني الأمم المتحدة قراراً بشأن فلسطين    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    لمحات من حروب الإسلام    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    وصول طلائع الدفعة الثانية من ضيوف الملك للمدينة المنورة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مخرجات السينما في المغرب جرأة الموضوع والإتقان الفني
نشر في الحياة يوم 27 - 05 - 2011

كان لا بد من أن يعرف المشهد السينمائي المغربي نساء يقفن خلف الكاميرا، ويمنحن العالم صوراً أخرى غير تلك التي تمنح للمرأة وهي أمامها، والتي تحكمها الرؤية الرجولية والذكورية وإن لم تقصد ذلك في الأصل. ووجود المخرجات السينمائيات للفيلم الطويل (وهو المقصود هنا وليس القصير أو التلفزيوني) لم تمله مع ذلك الرغبة في المقارعة والندية، أو إسماع صوت الأنثى، أو التأكيد أنها قادرة على الخلق وإنتاج الصورة الحية، بل جاء مفروضاً من الأمر الواقع، والجو المجتمعي العام الذي يسمح للمرأة بارتياد مجال فني إبداعي كهذا على رغم أن عددهن ليس كبيراً بالمقارنة مع عدد المخرجين.
الرائدات: تأكيد الوجود
فقد كانت المرأة حاضرة كمخرجة ضمن جيل الرواد من خلال المخرجتين فريدة بورقية التي أخرجت عملها الأول «الجمرة» عام 1982، والمخرجة فريدة بليزيد التي أخرجت فيلمها الأول «باب السماء مفتوح» عام 1987، مع العلم أن أول فيلم مغربي أخرج عام 1968. وهاتان المخرجتان تتمتعان بتكوين سينمائي، ولهما وزن ثقافي محترم، وظلتا لأكثر من عقد ونصف عقد الوحيدتين المعروفتين في ميدان الإخراج النسائي.
ففريدة بورقية درست وتكونت في الاتحاد السوفياتي، وحال عودتها إلى المغرب وفي موازاة عملها كمخرجة تلفزيونية، أخرجت فيلمها السينمائي الأول فاتحة بذلك الميدان للمرأة. ما سمح بالتالي بوجود حساسية فنية خاصة تحسب في الفيلموغرافيا المغربية. والغريب أن شريطها «الجمرة» لم يكن فيلماً «أنثوياً» كما قد يكون متوقعاً، بل هو حكاية ارتأت أن يكون عالمه بدوياً وقديماً زمنياً، يحكي قصة خديعة وانتقام. وقد توقفت زمناً قبل أن تخرج فيلمها الثاني «طريق العيالات» أو بالفصحى «طريق النساء» عام 2007، الذي تتطرق فيه إلى بعض مشاكل المغرب الحديث كالهجرة السرية وتجارة المخدرات، عبر قصة امرأتين تلتقيان صدفة في طريق سفر نحو شمال البلاد، الأولى مسافرة لزيارة زوجها في السجن، والثانية مسافرة للبحث عن ابنها المفقود.
أما المخرجة فريدة بليزيد فقد ارتأت ومنذ البداية أن تبدع أفلاماً تحضر فيها المرأة بقوة كقضية وكحساسية وكرؤية. فالمخرجة معروفة بتكوينها الثقافي كمبدعة قصصية وككاتبة سيناريو متعددة اللغة: عربية، إسبانية وفرنسية... الشيء الذي أثر كثيراً في مسارها الفيلمي عبر أفلامها الأربعة التي قدمتها للسينما المغربية، وهي إلى جانب الفيلم المذكور «كيد النساء» (1995) وهو عبارة عن حكاية من حكايات زمان بأجواء العصور العربية الوسطى الباذخة، والذي تسلط فيه الضوء على الذكاء النسوي من خلال زوجة أحد الأعيان الكبار عبر سلسلة من المواقف، وبأسلوب شيق وممتع. وفيلمها «الدار البيضاء، الدار البيضاء» (2003) الذي تنحو فيه منحى الانخراط في الهم المجتمعي العام مقتبسة رواية مغربية تسرد حدثاً أساسياً تمثل في حملة شهيرة للتطهير من الفساد في دواليب الإدارة. وأخيراً فيلمها «خوانيطا بنت طنجة»(2005) الذي تحيي فيه عوالم مدينة طنجة حين كانت عاصمة دولية وملتقى الثقافات والديانات وأيضاً ملاذ الهاربين والمهمشين والفنانين والأدباء، وذلك عبر سردها قصة أحلام وآلام خوانيطا الانكليزية الأب والأندلسية الأم، وقصص أقربائها المختلفي العقائد والمشارب.
وإلى جانب هاتين المخرجتين عرفت السينما ظهور المخرجة فاطمة جيلي الوزاني عبر فيلم كبير وحيد حاز بالإجماع الجائزة الكبرى للمهرجان الوطني للفيلم عام 1998، وتنبأ لها الكل بمشوار سينمائي كبير، لكنه لم يتحقق. وهذا الشريط بعنوان «في منزل أبي» ويحكي في شكل مؤثر وصريح قصة تزويج أم المخرجة عنوة وهي لا تزال طفلة ومعاناتها في ديار الغربة في هولندا.
المخرجات الجديدات: جرأة
وفي السنوات الأخيرة ظهرت مخرجات شابات منحن المشهد السينمائي المغربي حيوية وألقاً، وجددن الكثير من الأطروحات والمواقف المسبقة. وقد ظهرن إثر التجديد الكبير الذي عرفته السينما في المغرب والطفرة الإنتاجية التي تلته. وهن مخرجات يشتركن في انتمائهن المشترك ما بين ثقافتين، مغربية أصلية واستقبالية أوروبية، الأمر الذي جعلهن يكتسبن تكويناً تصورياً وفنياً مزدوجاً. وقد بدا هذا بوضوح في أفلامهن، حيث يتجلى الإتقان الفني والتمكن الإخراجي عبر تناول موضوعات مغربية من الصميم.
أولهن هي نرجس النجار، التي اخترقت المشهد السينمائي من خلال شريط غير مصنّف وجديد هو «العيون الجافة». هذا الفيلم الذي أثار الضجة لتناوله نساء الجبل البغايا اللائي يعشن في شبه عزلة لا تقطعها سوى زيارات الرجال أيام السوق الأسبوعي. وقد ارتكزت فيه المخرجة على تبيان المرأة بوجوه قلقة، خانعة، وحزينة مع التشديد على جوانب العلاقات غير السوية والعابرة ما بين النساء والرجال، وبخاصة العلاقات ما بين النساء الشابات والنساء العجائز اللائي ينسحبن بعد موت الرغبة نحو الأقاصي في انتظار المصير المحتوم. لم يمر الفيلم مرور الكرام، فقد تعرض للنقد لأنه صوّر الجبل معقل الثورات والمقاومة في شكل سلبي، وبخاصة عندما وظف كومبارس من نساء جبليات هاويات صدمن بعد مشاهدة الفيلم. والحق أن الفيلم «وظف» حالة اجتماعية لا غير في سبيل شريط أهم ما فيه تصويره لجمال الطبيعة الجبلية وسحرها الكبير. ويجب ذكر اللقطة الأخيرة من الشريط والتي يظهر فيها الرجل الوحيد في الشريط، وهو ممثل محترف، عارياً تماماً في فضاء ثلجي جليدي، وهي من الصور الجريئة النادرة في السينما العربية التي تصور الرجل عارياً. لم تستطع المخرجة أن تلاقي نجاحاً أكبر عبر فيلمها الثاني «انهض يا مغرب» (2007) حيث حاولت تقديم صورة إيجابية للبلد حين تقدم ترشيحه لتنظيم كأس العالم لكرة القدم، وتخيلت أنه نظم فعلاً تلك الدورة الرياضية العالمية الكبرى.
وعلى منوال نرجس النجار الجريء، ظهرت المخرجة ليلى المراكشي المتنقلة ما بين الدار البيضاء وباريس، لكن في شكل مخالف تماماً، عبر شريطها الشهير «ماروك» (2006). وهو أيضاً غير مصنف وجديد الموضوع. فللمرة الأولى تشهد السينما المغربية فيلماً يتناول الطبقة المخملية الراقية المرتبطة من خلال قصة فتاة بورجوازية تدرس في ليسي فرنسي لا يرتاده إلا أبناء علية القوم، ومن بينهم أبناء اليهود المغاربة. الشلة التي يصور الفيلم حكايتها تتكون من الفتاة وحبيبها اليهودي الديانة وأخيها الذي يقتل شخصاً في حادث سيارة، لكن تدخلات أبيه ستجنبه الملاحقة، الشيء الذي يجعله يحس بالذنب ويصير متديناً، الى جانب أصدقاء همهم الاستمتاع بالحياة وملذاتها مع التشديد على الخلفيات الاجتماعية لمدينة عملاقة وحديثة مليئة بالتناقضات هي الدار البيضاء. وقد اختارت المخرجة الشابة أن «تصدم» بدورها المشاهد العربي بتقديمها لقطات غير مسبوقة تتناول مشاهد جماع ما بين الشاب اليهودي ومومس مسلمة. الشريط مقبول فنياً وقد لاقى نجاحاً جماهيرياً كبيراً ولا يزال، بخاصة أن أبطاله شباب حي.
عكس المخرجتين السابقتين، تبدو المخرجة الشابة ياسمين قصاري التي تعيش في بلجيكا والمنحدرة من منطقة الشرق المغربي المتميزة بالطقس الحار والقاسي، مخرجة تراعي الخصوصية الفنية أساساً وتتجنب الإثارة والمجانية. فقد تناول فيلمها الرائع «الراقد» (2005)، ظاهرة اجتماعية خاصة جداً في الشرق المغربي هي «ترقيد» أو «تجميد» الجنين في بطن الأم حتى عودة الزوج للولادة، لأن أغلب رجال المنطقة عمال مهاجرون في حقول الفلاحة في الجنوب الإسباني، تلك الأندلس المفقودة. صورت المخرجة الجغرافيا القاسية للهضاب العارية واللانهائية الصامتة، والعزلة النسوية في ثناياها التي تبدو حالات إنسانية مليئة بالمعنى والأثر العاطفي القوي، كما بينت الإحباط الكبير الذي ينتجه الحرمان من اللذة والحضور الرجالي، بحيث تتنازع الأهواء والأجساد أحاسيس الالتزام بالفضيلة والخوف من السقوط في الرذيلة.
وخلال السنة الجارية، فاجأت الممثلة زكية الطاهري السينمائيين بفيلمها الأول «نامبر وان»، وهو فيلم نحت فيه النوع الكوميدي الساخر، ساردة حكاية رجل ونساء في وسط معمل نسيج يشغل النساء. الفيلم لاقى نجاحاً لكونه تخفف من الثيمة والموضوع الذي ميز السينما المغربية. ويذكر أن المخرجة هي بطلة الفيلم الأول للمخرجة فريدة بليزيد سابقاً.
انطلاقاً من هذا كله، يمكن القول إن السينما المغربية أنتجت جيلاً من المخرجات المتميزات بالقدرة على التعبير السينمائي وفق القواعد المتعارف عليها فنياً، واللائي استطعن توظيف مناخ الحرية «النسبي» لخوض تجربة الصورة والموضوع من دون السقوط في الدراما البسيطة أو الفيلم المهادن الذي تظهر فيه المرأة مجرد إكسسوار أو كائن خانع. بل أنتجن سينما مجادلة، ومنخرطة، تتضمن رؤية للعالم والإنسان مع عدم «الصدم» المجاني لمجتمع إسلامي عربي أمازيغي محافظ في الأصل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.