الفرد – مهما كان مستواه الاجتماعي – فعبر علاقاته الجمعية يتأثر ويؤثر.. وبترابطه بمن حوله (موضوعياً) يصنع الحياة التي يرتضيها.. إنه بتقاربه مع محيطه يصبح فاعلاً ومنتجاً للخيرات، ويبني واقع التفاؤل ، ويسعى ويساهم – إذا كان عنصراً إيجابياً – مستقبل الإنسانية الزاهر.. وبقدر هذه المساهمات والإبداعات من هذا (المخلوق) جدير بالمؤسسات ذات الاختصاص أن تكافئه كرد لجميله – على الأقل - عبر تكريمه بمنحى يليق بقدره. والمضي جدياً بتقديمه للمجتمع بصورته الحقيقية، التي قد تتقلص ويصيبها عطب النسيان بفعل التقادم أو بفعل تداخل الأسباب. إن هذه النماذج بحاجة دائمة لإعادتهم للحياة المكشوفة، بقصد تمظهرهم للواجهة الاجتماعية. ثمة حالات بحياتنا الثقافية الراهنة تظهر حالات الإهمال والتنكر، وتعكس مقدار اللا مبالاة تجاه البعض الذين أفنوا أعمارهم يقدون، بأظافرهم ورموشهم وشمهم الثقافي الخاص على جدار ثقافتنا.. عانوا الأرق وكابدوا الضنك في سبيل إبهاجنا وتطوير معارفنا ونبش تراثنا، ومع كل هذا تقف مؤسساتنا الثقافية تجاههم موقفاً سلبياً.. وكأنها مصابة بالغبش، وتعاني من عمى الألوان، حيث لا تبصر سوى اللون الذي يعجبها. فبدلاً من مبادراتها للبحث عمن يستحق التكريم، لتكون الصلة المناسبة بين القيادة لتحقيق هذا التكريم.. فواقعها يشي إلى أنها بحاجة إلى الوسيط والمنبه لمن يستحق التكريم، لعلها تتحرّك وتكافئ بالتكريم من يستحقه من المثقفين من منطلق مهني بحت. بغض النظر عن طبيعة المواقف الشخصية منهم، أو طبيعة التجانس الثقافي والمرجعيات الفكرية من بين القامات الثقافية التي لم تأخذ حقها من التكريم الأستاذ عبد الله شباط. رغم انه يعتبر من الروّاد والمؤسسين للصحافة المحلية بالمنطقة الشرقية.. ومارس ويمارس الكتابة في الصحف والمجلات المحلية حتى الآن.. وليس المقصود هنا ما قامت به الديوانيات والمراكز والجمعيات (مشكورة) التي لا تتجاوز الاحتفاء الخطابي به، أو ما كتب عنه هنا وهناك في مبادرات فردية أو بحثية أو علمية في الجامعات والمعاهد.. وإنما المقصود بذلك، تلك المؤسسات الرسمية المعنية برفع شأن الثقافة وتثمين جهود أساطينها، بما في ذلك مجال التكريم. حتماً لست الأول الذي طالب بتكريم عبدالله شباط بالمستوى الذي يليق به بما يوازي عطاءه وهو على قيد الحياة. وطبيعي أنه لن يكون هو الوحيد الذي أهملته الماكينة البيروقراطية، وأسقطت حقه بالتكريم.إن حركية التاريخ بثقلها المتنوّع المتعرّج أو المستقيم جعلت هذا الفتى (الأحسائي) كتلة من الهمة الثقافية، متجاوزاً أقرانه متفوّقاً على سنه، مكتسباً ثقافة عصره.. وهكذا لم يكن الأستاذ شباط عارضاً أو ماراً متعجّلاً على طريق النشاط الصحفي والثقافي بشكل عام. وإنما هو ركن أساسي وجذر هام وفاعل بالمشهد الفكري (نتفق أو نختلف معه ببعض المسائل) ولكننا نجده بارزاً بالمشهد الثقافي، منذ إصداره ثلاثة أعداد من مجلة الخليج بالعهد العلمي بالأحساء، حين كان طالباً تحت اشراف المؤرخ البارز عبد الله بن خميس مدير المعهد آنذاك.. ولاحقاً أصدر جريدة (الخليج العربي بين عامي 1375- 1381ه).. ومارس مهنة الوظيفة الحكومية والتجارة. وكتب في أكثر الصحف والمجلات المحلية. وله العديد من المؤلفات، وهي: ادباء من الخليج العربي عام 1986م. الخبر/ ابو العتاهية/ احاديث بلدتي القديمة. من آفاق الخليج العربي/ صفحات من تاريخ الأحساء. حمدونة (مجموعة قصصية). الفقيه الشاعر (عبدالله عبدالقادر). شاعر الخليج العربي خالد محمد الفرج. النهضة الأدبية بالمنطقة الشرقية. حتماً لست الأول الذي طالب بتكريم عبدالله شباط بالمستوى الذي يليق به بما يوازي عطاءه وهو على قيد الحياة.. وطبيعي أنه لن يكون هو الوحيد الذي أهملته المكنة البيروقراطية الرسمية وأسقطت حقه بالتكريم. فقبل مدة قصيرة فقدنا مثقفاً مرموقاً هو الكاتب (يوسف الشيخ يعقوب) يرحمه الله، وهو رئيس تحرير (جريدة الفجر) السابقة. الذي نوّهت إلى دوره جريدتنا الغراء (اليوم) بعد وفاته نظراً لحجمه الثقافي، وباعتباره أحد كُتابها المعاصرين.. وهناك الأستاذ عبدالعزيز السنيد عضو أول مجلس بلدي بالمنطقة الشرقية المنتخب، وأحد كُتاب هذه الجريدة، الذي يرقد حالياً بأحد المستشفيات بعد أن بلغ من العمر عتياً. وهناك الأستاذ محمد العلي الكاتب المعروف، الذي رأس تحرير جريدتنا (اليوم) في السابق.. وأحد كُتابها البارزين.. وهناك العديد من الأسماء البارزة من مثقفينا.. وجميعهم ساهموا بفاعلية في خلق وتطوير المشهد الثقافي المحلي خلال الفترة السابقة. فلماذا لا ننصفهم ونمنحهم حقهم كوفاء منا لقاء ما فعلوه. بغية الإنصاف والعدل. والابتعاد عن المفاهيم الخاطئة في عمليات التقييم.. ولو اسقط من أجندة التقييمات والترشيحات للتكريم، وشائج القربى والعلاقات الشخصية، والتماثل الفكري والمرجعيات، والابتعاد عن التقاط النواقص وتضخيمها. واعتماد منهج التقييم العلمي القائم على أسس مهنية وعملية بدلاً من ذلك، وتصويب كل خيارات التقييم على أسس موضوعية.. حتماً سنجد الأستاذ عبدالله شباط جديراً بمثل هذا التكريم.. فهل من تبصّر بهذا الطرح، وبالتالي هل من استجابة؟!.