تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إدارة بوش وراء جرائم أبوغريب
قالوا: ان الجنود كباش فداء .. محامون أمريكيون:
نشر في اليوم يوم 06 - 12 - 2004

قال محامو اثنين من الحراس المتورطين في جرائم امريكا في سجن أبو غريب في العراق ببداية جلسات عقدت يوم السبت قبل بدء محاكمتهما ان الحارسين كانا كبشي فداء لقيادة مشوشة في سجن تسوده الفوضى.
وقال محامو السارجنت جافال ديفيز والمجندة سابرينا هارمان انه كان هناك انهيار في القيادة وان موكليهما كانا كبشي فداء لفشل نظام يصل حتى أعلى المستويات في الجيش وفي ادارة الرئيس الامريكي جورج بوش.
وأضافوا أن هذا النظام نفسه هو الذي سمح بوقوع انتهاكات في حق سجناء لانتزاع معلومات.
وحصل محامو ديفيز على حكم من القاضي جيمس بول باستدعاء البريجادير جنرال جانيس كاربينسكي المسؤولة سابقا عن سجن أبو غريب وقالوا انهم يأملون أن تؤكد شهادتها حالة الفوضى في السجن وعدم توفير تدريب مناسب للحراس.
ويواجه ديفيز عقوبة السجن ثمانية أعوام بتهم بينها سوء معاملة المحتجزين والتقصير في العمل وامتهان السجناء بالوطأ على أصابع أقدام وأيدي سجناء عراقيين عرايا جرى تكديسهم فوق بعضهم البعض على شكل هرمي.
ولم يجر الانتهاء بعد من التهم التي ستوجه لهارمان والمرجح أن تتضمن القيام بتصرفات غير لائقة وسوء معاملة السجناء.
وهارمان هي المجندة التي تظهر في احدى الصور وهي تقف بجوار المجند تشارلز جرانر وترفع ابهامها الى أعلى وراء مجموعة من السجناء العراقيين العرايا. ويواجه جرانر جلسة مشابهة يوم الاثنين في نفس القاعدة العسكرية بتكساس.
وقال فرانك سبينر محامي هارمان للصحفيين بعد الجلسة تحاكم لانها ظهرت في صورة ما ويبدو أن هذه هي قوة الدفع وراء كل هذا. وأضاف أن موكلته تقع عليها أقل درجات اللوم في انتهاكات سجن أبو غريب من بين سبعة جنود من السرية رقم 372 بالشرطة العسكرية.
وقال محامو ديفيز ان قضيتهم تعتمد على اثبات أن الحراس كانوا ينفذون الاجراءات التي وضعتها قيادات أعلى.
ولم يسمح لمحامي الجيش بالحديث عن تفاصيل القضايا مع الصحفيين.
والمجندون الثلاثة الذين يواجهون المحاكمة في فورت هود من بين سبعة من الشرطة العسكرية وضابط استخبارات متهمين في القضية. وفي نوفمبر تشرين الثاني قال الجيش الامريكي ان المحاكمات العسكرية الثلاث ستنقل من العراق الى الولايات المتحدة دون ذكر سبب لذلك.
ويشتبه في أن جرانر يجيء على رأس المسؤولين عن الانتهاكات وكان حاضرا في الجلسات التي عقدت لزملائه السابقين في العراق. ومن المتوقع أن يواجه مجموعة من الاتهامات بينها التخطيط لاساءة معاملة سجناء والقيام بتصرفات غير لائقة.
ومن المرجح أن تبدأ محاكم جرانر في السابع من يناير كانون الثاني أو نحو ذلك بينما قال القاضي بول انه تقرر مؤقتا اجراء محاكمة ديفيز في الثاني من فبراير شباط وهارمان في الثلاثين من مارس اذار.
وتكشفت الفضيحة في ابريل نيسان عندما نشرت صور تظهر جنودا أمريكيين وهم يمتهنون سجناء عرايا مما أثار ادانة عالمية.
وفي نوفمبر تشرين الثاني قال مسؤولون عسكريون ان المجندة ميجان امبول اعترفت بتهمة التقصير في العمل وأعفيت من حكم بالسجن. واعترف جنديان اخران من السرية 372 وهما السارجنت ايفان فريدريك والمجند جيرمي سيفيتس.
كما اعترف ضابط الاستخبارات ارمين كروز في سبتمبر ايلول بتورطه في اساءة معاملة سجناء وصدر عليه حكم بالسجن ثمانية شهور.
أما المجندة ليندي انجلاند التي أنجبت فى الاونة الاخيرة ابنا من المرجح أن جرانر والده فستكون آخر عضو بالسرية يحاكم في فضيحة سجن أبو غريب.
وانجلاند هي المرأة التي تظهر في الصور وهي تسحب أحد السجناء من رباط حول عنقه وترفع اصبعها لاعلى وهي تشير الى أعضاء السجين التناسلية.
وستحاكم انجلاند الشهر المقبل في فورت براج في نورث كارولاينا.
صورة أخرى من جرائم التعذيب


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.