العلاقات بين الذل والكرامة    القيادة تعزي أمير الكويت والرئيس الألماني    إعادة الأموال المنهوبة تجنب المخالفين الملاحقة    توقيع مذكرة تفاهم «الجسر السعودي-الألماني للهيدروجين الأخضر» بين «أكواباور» و«سيفي»    الذكاء الإصطناعي وإدارة العمليات الطريق إلى كفاءة مؤسسية ناجحة    جولة للامتياز التجاري ب" تبوك الورد"    التحليق في عالم متجدد    ترمب يفرض رسوماً جمركية على كندا والمكسيك والصين    مؤتمر سعودي يثري الحوار العالمي    مواقف تاريخية للسعودية لإعادة سورية لمحيطها العربي    رصاص الاحتلال يقتل المسنين وعشرات يقتحمون الأقصى    أوكرانيا وروسيا تتبادلان الاتهامات بشأن قصف مدنيين    سورية المستقرة    المبعوث الأميركي: نؤيد انتخابات أوكرانية بعد "وقف النار"    «أونروا» تحذر من عواقب «قانوني الاحتلال» وتؤكد استمرار خدماتها    النصر يتحدّى الوصل والأهلي في مهمة عبور «السد»    ولي العهد والرئيس الشرع يبحثان مستجدات الأحداث وسبل دعم أمن واستقرار سورية    في الجولة ال 20 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل العدالة.. والبكيرية يواجه الجبلين    الأهلي يعير «ماكسيمان» لنابولي الإيطالي    الساحر «لوكا» إلى نادي الأساطير.. الصفقة العظمى المحيّرة!    وعد من أوناي هرنانديز لجماهير الإتحاد    أمانة جدة تشرع في إشعار أصحاب المباني الآيلة للسقوط بحيي الفيصلية والربوة    6 مذكرات تعاون لتطوير الخدمات الصحية بالمدينة المنورة    محافظ جدة يطلع على خطط المرور والدفاع المدني    الانحراف المفاجئ يتصدّر مسببات حوادث المرور في الرياض    كلنا نعيش بستر الله    التعاقدات.. تعرف إيه عن المنطق؟    من أسرار الجريش    تحت رعاية خادم الحرمين.. جائزة الأميرة صيتة تكرم الفائزين بدورتها الثانية عشرة    انطلاق ملتقى قراءة النص في أدبي جدة    إن اردت السلام فتجنب هؤلاء    «عاصفة الفئران» تجتاح 11 مدينة حول العالم    ..وتجمع جازان الصحي يتميز في مبادرة المواساة    طريقة عمل ارز بالكاري الاصفر والخضروات وقطع الدجاج    الرياضة المجتمعية.. جزءٌ لا يتجزأ من رؤية السعودية 2030    شرطة الرياض تقبض على مقيم لمخالفته نظام مكافحة جرائم الاتجار بالأشخاص    سلمان بن سلطان يرعى حفل تدشين قاعة المؤتمرات الكبرى ب«غرفة المدينة»    مكالمة إيقاظ صينية عنيفة !    على هوامش القول.. ومهرجان الدرعية للرواية    هيئة الترفيه.. فن صناعة الجمال    محمد عبده.. تغريدة الفن....!    سمو محافظ حفر الباطن يدشن مؤتمر حفر الباطن الدولي الصحة الريفية في نسخته الثانية    التقنية ونمو القطاع العقاري !    كاد «ترمب» أن يكون..!    3 أهداف تتنافس على الأجمل في الجولة ال18 من مسابقة دوري روشن للمحترفين    أمير جازان يلتقي مشايخ وأهالي محافظة العيدابي    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية السودان لدى المملكة    القيادة تعزي رئيس ألمانيا في وفاة الرئيس الأسبق هورست كولر    36 مزاداً لبيع 334 عقاراً في 12 منطقة    أمير الشرقية يدشن النسخة الثامنة من جائزة السائق المثالي    أمير تبوك يواسي أسرتي الطويان والصالح    مختص : متلازمة الرجل اللطيف عندما تصبح اللطافة عبئًا    ذكور وإناث مكة الأكثر طلبا لزيارة الأبناء    الأسرة في القرآن    خيط تنظيف الأسنان يحمي القلب    تفسير الأحلام والمبشرات    حزين من الشتا    ممثل رئيس الإمارات يقدم واجب العزاء في وفاة الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العودة إلى فلسطين
نشر في اليوم يوم 13 - 11 - 2004

عرفنا قبل عرفات فلسطين وحروب التحرير. وكان هو يقول ان الجزائريين سبقوه.. لكنّ البدايات مختلفة وكذلك النهايات. فالفرنسيون أرادوا إلغاء الهوية الجزائرية، لكن الصهاينة أرادوا إلغاء الشعب الفلسطيني وليس هويته وحسب. ولذلك كان عمل عرفات ورفاقه أصعب، ليس لأن الصهاينة والدول الكبرى عملوا أحياناً معاً ضدَّه، بل ولأن العرب الذين دعموا كفاح الشعب الجزائري، أرادت أكثرية أنظمتهم ألا يكون هناك نضال فلسطيني، بل نضال عربيٌّ من أجل فلسطين. ولذلك ما كان هناك خلافٌ كبيرٌ بين الجزائريين على هوية الجزائر، بل على أسلوب تحريرها، بالقتال أو بالسياسة. بينما كان لا بد من الحصول على اعتراف من العالم والعرب بالهوية الفلسطينية للحديث بعدها عن طرائق التحرير أو اثبات الهوية في مواجهة الصهاينة، واذا كان السابقون على فتح من المناضلين الفلسطينيين وغيرهم قد قاتلوا بشتى الأساليب من أجل فلسطين، فإن فتح عرفات هي التي أبرزت الهوية السياسية للشعب الفلسطيني، وسط اتهامات طويلة عريضة.
وكما كانت البدايات بين الجزائر وفلسطين مختلفة، من حيث الهوية والوجود، ومن حيث ان اكثر من نصف الشعب الفلسطيني في الشتات، فإن النهايات مختلفة أيضاً، وهنا يبرز أيضاً انجاز ياسر عرفات. فالاستعمار الفرنسي الذي خاض آخر معاركه في السويس من أجل الجزائر، ما لبث ان اضطر للانسحاب، بينما ظلّت الصهيونية في صعود مطّرد في الفكر وفي الدولة وفي الرؤية الخارجية لوظائفها، وفي انجازاتها لمصلحة الغرب في الحرب الباردة. وقد كان العرب على مشارف استراتيجية شاملة للمواجهة أيام الناصرية في الستينات، ثم تحطم كل شيء، وصار على دول المشرق، وعلى الفلسطينيين أن يعمل كل على حدة على إنقاذ رأسه لكن لأن فلسطين ما كان لها "رأس" ولا وجود، فإن نضال عرفات ورفاقه كان مزدوجا أو مثلثاً إذ يعملون بدون أرض ولا شعب بحسب غولدا مائير، إلا ذلك الشعب الاستثنائي في تحدّي المستحيل بدمه وعرقه، وقبل ذلك وبعده بالعقل الراجح والصلب، في مواجهة المستحيل كما سبق القول، والنحت في الصخر.
وعرفات شخصية استثنائية بالمعنى الثالث، بعد الوجود السياسي للشعب الفلسطيني، وبعد القدرة الفائقة على اصطناع القوة من الضعف لتحدّي المستحيل. تبدو الاستثنائية في تلك الكارزماتية التي جمعت من حوله الفلسطينيين ثم العرب. فالمعروف عن الفلسطينيين منذ الثلاثينات ان المشكلة كانت في قيادتهم، إذ ما أمكن رغم الأخطار الداهمة الاجماع على قيادة فردية أو جماعية. عرفوا المفتي الحسيني كما عرفوا الشقيري، لكن هذين الرجلين والرجال الآخرين الكثيرين منذ العشرينات من القرن العشرين ما استطاعوا الحظوة بإجماع الشعب الفلسطيني. عرفات وحده أمكن له الحصول على تلك الثقة. والثقة هذه ظهرت في التضحيات التي لا يمكن تصورها من جانب شعب فلسطين في الداخل والخارج. لقد صار الفلسطينيون جميعاً أبطالاً في حقبة عرفات لضخامة القضية، ولكارزماتية القائد. وقد كان هو مدركاً للطاقات والقدرات، وكان يستعملها بحنكة وحذر وبالتظاهر تجاه العرب وتجاه العالم بالضعف الشديد وبالمراوغة وبالاعراض عن المواجهات في فلسطين. وفي رام الله، وعرفات تحت الحصار، ظل الرجل يتحدث عن شعب الجبارين، وظل يتحدث عن فئة من هذه الامة لن تترك القتال والنضال، ولن يضيرها من عاداها او ناوأها، وستظل ظاهرة على عدوها... الى ان يرث الله الارض ومن عليها.. والأدهى في نظر الصهاينة ان تلك الفئة المجاهدة بحسب نبوءة ابو عمار ببيت المقدس، واكناف بيت المقدس!!.
رأيت ابو عمار آخر مرة عام 1991 باليمن، وكان وقتها قد فقد ابا جهاد وابا اياد، وقتها قال للحاضرين بطريقته المسرحية المحببة: أخشى ما اخشاه انني وانا من طلاب الشهادة منذ العام 1965 ان اموت قبل ان اكحل عيني بمرأى الأقصى، ألم تقرأوا مقولة خالد بن الوليد عندما مات على فراشه؟، لقد تعزى بالتراب الذي نفضه من على ثيابه بعد المعارك وجمعه لكي يدفن معه، أما انا فأريد ان احصل على الجائزة الكبرى: الشهادة، والدفن في تراب فلسطين. أبو عمار انت الشاهد والشهيد.
*(المستقبل اللبنانية)


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.