«موديز» ترفع تصنيف السعودية إلى «Aa3» مع نظرة مستقبلية مستقرة    "بتكوين" تصل إلى مستويات قياسية وتقترب من 100 ألف دولار    بريطانيا: نتنياهو سيواجه الاعتقال إذا دخل المملكة المتحدة    الأمر بالمعروف في عسير تفعِّل المصلى المتنقل بالواجهة البحرية    التعادل الإيجابي يحسم مواجهة الأخدود والشباب    القادسية يتغلّب على النصر بثنائية في دوري روشن للمحترفين    (هاتريك) هاري كين يقود بايرن ميونخ للفوز على أوجسبورج    النسخة ال 15 من جوائز "مينا إيفي" تحتفي بأبطال فعالية التسويق    مدرب فيرونا يطالب لاعبيه ببذل قصارى جهدهم للفوز على إنترميلان    الأهلي يتغلّب على الفيحاء بهدف في دوري روشن للمحترفين    نيمار: فكرت بالاعتزال بعد إصابتي في الرباط الصليبي    وزير الصناعة والثروة المعدنية في لقاء بهيئة الصحفيين السعوديين بمكة    القبض على (4) مخالفين في عسير لتهريبهم (80) كجم "قات"    وفد طلابي من جامعة الملك خالد يزور جمعية الأمل للإعاقة السمعية    قبضة الخليج تبحث عن زعامة القارة الآسيوية    أمير المنطقة الشرقية يرعى الأحد ملتقى الممارسات الوقفية 2024    بمشاركة 25 دولة و 500 حرفي.. افتتاح الأسبوع السعودي الدولي للحِرف اليدوية بالرياض غدا    بحضور وزير الثقافة.. «روائع الأوركسترا السعودية» تتألق في طوكيو    مدرب الفيحاء يشتكي من حكم مباراة الأهلي    أوكرانيا تطلب أنظمة حديثة للدفاع الجوي    محافظ عنيزة المكلف يزور الوحدة السكنية الجاهزة    أمانة الشرقية تقيم ملتقى تعزيز الامتثال والشراكة بين القطاع الحكومي والخاص    رحلة ألف عام: متحف عالم التمور يعيد إحياء تاريخ النخيل في التراث العربي    منتدى المحتوى المحلي يختتم أعمال اليوم الثاني بتوقيع 19 اتفاقية وإطلاق 5 برامج    «الصحة الفلسطينية» : جميع مستشفيات غزة ستتوقف عن العمل    «طرد مشبوه» يثير الفزع في أحد أكبر مطارات بريطانيا    فيتنامي أسلم «عن بُعد» وأصبح ضيفاً على المليك لأداء العمرة    شقيقة صالح كامل.. زوجة الوزير يماني في ذمة الله    هل يعاقب الكونغرس الأمريكي «الجنائية الدولية»؟    «الزكاة والضريبة والجمارك» تُحبط 5 محاولات لتهريب أكثر من 313 ألف حبة كبتاجون في منفذ الحديثة    «الأرصاد»: أمطار غزيرة على منطقة مكة    الرعاية الصحية السعودية.. بُعد إنساني يتخطى الحدود    فريق صناع التميز التطوعي ٢٠٣٠ يشارك في جناح جمعية التوعية بأضرار المخدرات    الكشافة تعقد دراسة لمساعدي مفوضي تنمية المراحل    الملافظ سعد والسعادة كرم    "فيصل الخيرية" تدعم الوعي المالي للأطفال    الرياض تختتم ورشتي عمل الترجمة الأدبية    رواء الجصاني يلتقط سيرة عراقيين من ذاكرة «براغ»    «السقوط المفاجئ»    حقن التنحيف ضارة أم نافعة.. الجواب لدى الأطباء؟    «بازار المنجّمين»؟!    مسجد الفتح.. استحضار دخول البيت العتيق    الثقافة البيئية والتنمية المستدامة    عدسة ريم الفيصل تنصت لنا    المخرجة هند الفهاد: رائدة سعودية في عالم السينما    تصرفات تؤخر مشي الطفل يجب الحذر منها    ترمب المنتصر الكبير    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    فعل لا رد فعل    إنعاش الحياة وإنعاش الموت..!    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    أمير الرياض يرأس اجتماع المحافظين ومسؤولي الإمارة    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



البطران: القصة القصيرة جدا.. أدب المستقبل ولا تنفي الأجناس الأدبية الأخرى
نشر في اليوم يوم 12 - 02 - 2014

يعتبر القاص حسن البطران من كتاب القصة القصيرة جدا، الذين يكتبون الواقع بصورة المتخيل الذي يسرد حكايته بآليات شعرية، ترقى في إبداعاته إلى مصاف هواجس الذات المسكونة بما يدور حولها، لتبدو في بعض الأحيان عصية على التأويل والتفسير، رغم أنه يضع فيها من اختزال الحدث وانزياح الواقع، والبعد الفكري، كل ما يتسق مع إيقاع الحياة.
"الجسر الثقافي" التقى مع القاص البطران في إحدى الفعاليات التي شارك فيها في مكتبة الإسكندريه مؤخرا.
 ماذا أضافت لك الملتقيات الثقافية في الدول العربية؟
في المشاركات تبادل أفكار وخبرات وتوطيد لعلاقات شخصية، حيث إن النتاج بالإمكان قراءته عن طريق الكتب، وكانت أكثر المنتديات التي شاركت فيها بقراءات لأعمالي وعرض التجربة الشخصية، ومنها: ملتقى سوريا للقصة القصيرة، والملتقى العربي الأول في القاهرة عام 2009، والمنتديات التي عقدت في البحرين وقطر وأكثر من مؤتمر وملتقى بالمغرب والسودان.
 ما أسباب اتجاه بعض الكتاب للقصة القصيرة جدا؟
الإبداع ليس له مساحة أو إطار محدد، أنا أقرأ في أجناس القصة وأهوى الشعر والرواية، ولكني أكتب القصة القصيرة جدا؛ لأني أرى فيها أدب المستقبل، وهذا لا يعني أنها تنفي الأجناس الأدبية الأخرى لأن لكل جنس منهم متعته.
 هل "القصة القصيرة جدا" أشبه بلوحة الفن التشكيلي؟
بالفعل هي أقرب للوحة التشكيلية، فكل شخص يقرأها كما يريد لأنها مفتوحة الجدار والمعنى، فالأديب يشتغل على رمزية، فيما القارئ يشاركه في النص ومعناه؛ لكونه يشترك مع الكاتب في كتابة النص وتفسيره، فكل قارئ يفسر النص كما يريد، ويعتبر القارئ على صواب.
 في رأيك متى تنتشر "القصة القصيرة جدا"؟
من طبيعة الأجناس الأدبية بأن لها فترة اشتعال وانتشار، كانت لعقود طويلة الشعر ثم جاءت الرواية، وأخيرا بدات "القصة القصيرة جدا" وهي أكثر الأجناس انتشارا حاليا، إلا أنها لم تصل لدرجة النضج، رغم أن عدد كتابها كثيرون ما جعلها مرحلة (كم وليس كيف).
هل الشبكة العنكبوتية سبب ظهور القصة القصيرة جدا؟
القصة القصيرة جدا ظهرت منذ فترة طويلة، والإرهاصات الأولية للظاهرة ساعدت على بزوغ هذا الفن السردي التجريبي في أشكاله المعاصرة، فيما ساهمت الشبكة العنكبوتية في وجوده بغزارة، وقد ظهرت أسماء سجلت في المشهد بصمات قوية، مما دفع الكثيرين لخوض التجربة، وهذا أدى لصدور عدة مجلات متخصصة في القصة القصيرة جدا أو الومضة.
 مادور الصحافة الأدبية في تعريف القارئ بها؟
كان لها دور كبير في بلورة هذه النوعية القصصية، ووضعها على خارطة المشهد السردي بشكله الحالي، مما شجع على استخدامه كمادة صحافية محدودة، تجذب في قصرها وسرعة قراءتها جمهور القراءة قبل أن تكون الحاجة إليها حاجة أدبية، وهو ما فرضها على الصفحات الأدبية والثقافية في شتى البلدان.
 ما هو الاختلاف بين "القصة القصيرة جدا" و"القصة القصيرة"؟
هناك اختلاف كبير بينهم كاختلاف "القصة" عن "الرواية"، و"القصة القصيرة" عن "القصيرة جدا"، وكل متتبع لهذا الاجناس يعي هذه الفروقات، مع ضرورة ملاحظة ان الفرق ليس في عدد الصفحات والكلمات ولكن في أسس معينة، مثل: الرمزية: والكثافة اللغوية والدهشة، وأحيانا تشترك "القصة القصيرة جدا" مع "القصة القصيرة" في الحكاية.
 لماذا أطلق عليها مصطلح "القصة القصيرة جدا"؟
تحتوي "القصة القصيرة جدا" على سمتين رئيستين هما القصصية والقصر الشديد، ولا أحد ينكر أننا أمام فن أدبي أثبت حضوره وجدواه يوما بعد يوم، كما أن مرونته ستتيح له ترسيخ وتطوير ذاته، فيما تسمح للكاتب والمتلقي بحرية في الحركة والإبداع والتحليل والتأويل.
 أين "القصة القصيرة جدا" من المشهد القصصي في العالم العربي؟
لا شك أن هناك تأثيرا على المشهد القصصي في العالم العربي؛ بسبب ظهور "القصة القصيرة جدا"، خاصة بعد انتشارها في العالم من أوروبا وامريكا حتى وصلت للساحة العربية، وبدأ الجميع دون استثناء في تجربة الكتابة في هذا المنحى، حتى إن نجيب محفوظ قد لجأ إلى هذه الصبغة المبتسرة في نصوص (أحلام فترة النقاهة)؛ ليجسد من خلالها نصوصا من القصر والتضمين ما ختم به مشواره الإبداعي الكبير، كما ظهر عدد من المتخصصين فيها في عالمنا العربي وأذكر منهم مصطفى لغتيري في المغرب، وفهد المصبح وخالد اليوسف في السعودية، ووليد الرجيب في الكويت، وسعود قبيلات في الأردن، وأسماء أخرى كثيرة.
 هل نستطيع إطلاق "القصة التويترية" على "القصة القصيرة جدا"؟
اعتقد بأن ذلك خطأ كبير، لأن "تويتر" إحدى قنوات التواصل الاجتماعي: كالفيس بوك والمدونات، وهي حقول للنقل، وليس لها أساس بالإبداع، ويمكن لنفس "القصة القصيرة جدا" أن تنشر في صحيفة أو مجلة.
 في السعودية هل شاركت في أي مسابقة في "القصص القصيرة جدا"؟
لا يوجد مسابقات في السعودية لهذا النوع من الأدب؛ لكونه لا يزال وليدا، ولكن تم تكريمي عدة مرات في السودان ككاتب عربي متميز عام 2011، وفي المغرب عام 2012، وفي مكتبة الإسكندرية في مصر عام 2013.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.