محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



د. طلال ضاحي
نشر في اليوم يوم 14 - 06 - 2004

تلك هي الصورة التي يريدها الرئيس الامريكي جورج بوش (الابن) وأركان جبهته اليمينية لسكان اقليم ما سماه ب (الشرق الاوسط الكبير) بعد ان قرر ادخال اسرائيل وتركيا وباكستان وايران وافغانستان، وغيرها من الدول الاسلامية الممتدة شرقا ضمن اطار هذا المصطلح الجديد لا لشيء سوى التأكيد على ان للولايات المتحدة في عهد القطبية الواحدة الحق، وكل الحق في رسم معالم العالم طبقا للأسلوب والتركيبة الجغرافية التي تخدم مصالحها أولا وأخيرا.
لعلنا هنا قد (لا نذيع سرا) او نزعم بأننا (أتينا بما لم تستطعه الأوائل) عندما نؤكد ان الافكار الامريكية لصناعة (العرب آخر موديل) قد استندت في (شرعيتها الظاهرة) على تقرير التنمية العربية 2002 2003م وما تضمنه من معلومات وما اورده من ارقام (مؤلمة جدا) و(محبطة جدا) عن مسيرة التنمية في هذا الجزء من العالم مما حدا بصناع القرار الامريكي الى القفز الى نتيجة ان القضاء على المشاكل التي تواجه المجتمعات العربية هو حجر الزاوية الحقيقي الذي يمهد الطريق الى الاصلاح المقصود تبعا للرؤية الامريكية.
فاجمالي الدخل المحلي لبلدان الجامعة العربية البالغ عددها بالتمام والكمال 22 دولة تبعا لما اورده التقرير المشار اليه آنفا هو اقل من نظيره في دولة واحدة من دول الاتحاد الاوروبي كأسبانيا.
ونسبة الامية بين الشعوب العربية قد بلغت حوالي 40% وان النساء يشكلن ثلثي هذا العدد وهي نسبة مخيفة جدا بكل المعايير.
يعيش ثلث سكان العالم العربي طبقا لما اورده التقرير اياه على اقل من دولارين في اليوم وبالتالي فالطريق لتحسين مستويات المعيشة هو في زيادة النمو الاقتصادي الذي يجب ان يتعدى ضعف مستواه الحالي الذي هو دون 3% الى 6% على الاقل.
اذا ما كتب لمعدلات البطالة الحالية ان تستمر على وضعها الحالي فان عدد العاطلين عن العمل سيتخطى ال 25 مليون عاطل عن العمل في العالم العربي بحلول العام 2010م.
عبر 51% من الشبان العرب الاكبر سنا وفقا لتقرير التنمية البشرية العربية للعام 2002 عن رغبتهم في الهجرة الى بلدان اخرى، والهدف المفضل لديهم هو البلدان الاوروبية.
ان تلك الاضاءات القاتمة للوضع الراهن لدول ما يسمى باقليم الشرق الاوسط تعكس بلا مالا يدع مجالا للشك حقيقة لا مفر من الاعتراف بها شئنا، أم أبينا الا وهي ان المنطقة العربية تقف امام مفترق طرق، وبالتالي فليس امامها سوى طريقين لا ثالث لهما الاستمرار على نهجها الحالي لتتفاقم المشاكل التنموية التي يعانيها عاما بعد عام وما قد ينجم عنها من مشكلات سياسية، واقتصادية، واجتماعية.. وغيرها، او طريق الاصلاح الذي استجاب له العديد من قيادات الشرق الاوسط لكن وفق رؤية خاصة قد لا تتطابق بالضرورة مع وجهة النظر الاورو امريكية.
والان وبعد ان حددنا الخطوط العريضة للاهداف المعلنة من وراء صناعة (العربي آخر موديل) فما هي يا ترى تلك الاهداف غير المعلنة أو ان شئتم الاهداف الحقيقية لهذه المبادرة؟
ان نظرة فاحصة للمضامين الواضحة لفكرة مشروع الشرق الاوسط الكبير تؤكد بمالا يدع مجالا للشك ان الدبلوماسية الامريكية قد حاولت الاستفادة قدر الامكان من (درس العراق الدامي). ومن قبله (الدرس الافغاني) والذي كانت فيه (البندقية) ومنتجات آخر ما وصلت اليه تكنولوجيا السلاح الامريكي هي اللغة التي ارادت الادارة الامريكية ان يسمعها العالم كاسلوب وحيد لمطالبها لتغيير الوضع الراهن، وبالتالي فقد كان لابد من البحث عن البديل الذي يساعدها على تنفيذ سياستها وبسط نفوذها على منطقة الشرق الاوسط بما يتفق مع مصالحها الخاصة واهدافها ورؤيتها للمستقبل حيال هذا المشروع الذي يحمل في ظاهره الرحمة وباطنه العذاب ناسين او متناسين لا فرق ان مشروع الاصلاح المنشود اذا ما اريد له النجاح فلابد وان تفرزه معطيات الضرورة الاجتماعية والسياسية لكل مجتمع.
دمتم
وعلى الحب نلتقي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.