جمعية التنمية الاجتماعية الأهلية في عوالي المدينة المنورة تقيم برنامج "خباز البريوش والباريستا"        الجدعان: نواجه تحدي التخفيف من الاعتماد على النفط    تبوك: عروض جوية بمناسبة اليوم الوطني    السعودية.. دعم سخي لإنقاذ اليمن    يوتيوب: زدنا «Shorts» إلى 3 دقائق    ولي العهد يهنئ السلطان حسن البلقيه    خطوات متسارعة لتحقيق مستهدفات رؤية المستقبل    لمدة 5 أيام.. التعليم تحتفي باليوم العالمي للمعلم    15 يوماً مهلة لضبط أقوال مخالفي أحكام نظام إمدادات الطاقة    القضاء في العهد الزاهر.. استقلال ومؤسسية وعدالة ناجزة    ذكرى البيعة    جامعة الطائف تقيم معرض «اسأل صيدلي»    احموا أطفالكم.. لا تعطوهم الجوال    5 معادن «تُحصّن» جسمك من عدوى الفايروسات    أكبر الفعاليات العالمية في قطاع النقل الجوي .. المملكة تشارك في معرض ومؤتمر "روتس وورلد 2024"    من الراحة إلى الأمان    مركز الملك سلمان يكثف مساعداته الإغاثية.. المملكة تواصل جهودها الإنسانية الرائدة في العالم    جهود مكثفة    ضبط (22094) مخالفًا لأنظمة الإقامة وأمن الحدود في مناطق المملكة خلال أسبوع    " النقل" تعتمد شرؤوط تأهيل مراكز التدريب والاختبار للسائقين    خط دفاع من الاندثار والفناء.. مهتمون وناشرون: معارض الكتاب تحافظ على ديمومة «الورقي»    محبو العلوم    حضور غفير لمسابقة "مثايل".. إبداعات شعرية على مسرح معرض الرياض    الاختراق    ضمن تصفيات مونديال 2026.. الأخضر يبدأ الاستعداد لمواجهتي اليابان والبحرين    بحث مع الوزير الفرنسي المستجدات .. وزير الخارجية ونظيره المصري يؤكدان التضامن مع الشعب اللبناني    دورة الألعاب السعودية والآمال    امرأة تعطس لمدة أسبوعين بلا توقف    طريقة عمل سلطة الأفوكادو بالطماطم    سياسيون مصريون ل«عكاظ»: السعودية قوة سياسية إقليمية وعالمية    تحولات نوعية.. نمو مستدام.. البطالة لأدنى مستوى تاريخي    خالد العيسى: من الصعب الفوز على 12 لاعب من الهلال    إسرائيل تواصل غاراتها على الضاحية الجنوبية لبيروت    «صُنّاع الحداثة والتنوير والتنمية».. إصدار جديد للدكتور عبدالله المدني    حفل لندن.. باهر ولكن !    سباق الملواح..    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد فوز الهلال على الأهلي    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    نصر جديد مع بيولي    الشركات العالمية.. تتجاوز المستهدف    سعود بن نايف: الملك جعل همه الأول الوطن والمواطن    حكمة ملك وازدهار وطن    فلاتة يخطف ذهبية المصارعة    المملكة تشارك العالم في الاحتفاء بيوم المعلم    السياحة تطلق تقويم «شتاء السعودية»    «هيئة العقار» تعلن بدء أعمال السجل العقاري ل 26 حيّا بمدينة الدمام و14 حيا بمحافظة الخبر    غارات جديدة على الضاحية.. واشتباكات بين حزب الله وقوات إسرائيلية    ذكرى غالية ومجيدة    الإدارة العامة للمجاهدين تشارك ضمن جناح وزارة الداخلية في معرض الصقور والصيد السعودي الدولي 2024 بمَلْهَم    ضبط شخص في جدة لترويجه (8) كيلوجرامات من مادة الحشيش المخدر    تقدم مستدام واقتصاد متجدد 10 سنوات من الحكم الرشيد تطلق النمو الاقتصادي وتحقق التنمية    الألفة مجلبة للتعاون على البر والتقوى    المدبر هو الله.. لا تقلق    وزير الحج يستقبل وزير السياحة والآثار المصري    "سلمان للإغاثة" يدشّن مشروع توزيع المساعدات الغذائية للأسر الأكثر احتياجًا في جمهورية قرغيزستان    ترامب: على إسرائيل ضرب المنشآت النووية الإيرانية    الأمير سعود بن نهار يعزي أسرة الحميدي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عمائر فوق الشوارع.. وجسور عنكبوتية لفك زحام الحج
أقترح تسميته.. "مشروع الأمير نايف"
نشر في اليوم يوم 18 - 02 - 2004


عزيزي رئيس التحرير
اكرمني الله عز وجل بالحج هذا العام ولقد لمست كغيري المجهودات والجهود الجبارة المسخرة لخدمة حجاج بيت الله فرغم انني قد حججت وحدي الا انني لم احتج لاكثر من بطاقة الصرف الالي وذلك لتوافر جميع الخدمات في جميع المشاعر، وفي هذه المناسبة الطيبة لدي بعض الاقتراحات اود طرحها للجنة الحج العليا وهي:
اولا: اقامة عمائر وابراج سكنية فوق الشوارع الرئيسية القريبة من الحرم بحيث تمر السيارات من اسفلها وتكون تلك العمائر مرفوعة باعمدة خرسانية وحديدية صلبة بحيث لا تعيق حركة السير وتكون بوابات تلك العمائر على جانبي الارصفة على ان تترك بين كل عمارة واخرى مسافة للتهوية اللازمة للمشاة ويكون ريع تلك العمائر لصندوق تطوير المشاعر وبذلك نستفيد من استيعاب اعداد هائلة من الحجاج والمعتمرين وكذلك توفير مبالغ ضخمة ايضا.
ثانيا: بالنسبة لمناطق الاختناقات في منطقة منى فاقترح انشاء جسور مشاة تمر فوق المخيمات وبشكل مواز وملاصق للشوارع وتكون تلك الجسور مخصصة للطوارئ فقط وعلى شكل شبكة عنكبوتية، فمثلا لو كان هناك حالة اسعافية في منطقة مزدحمة ويتطلب وصول سيارة الاسعاف اليها بالوقت الحاضر ساعات طويلة نظرا لتراكم الحجاج امام سيارة الاسعاف، ففي هذه الطريقة المقترحة سوف تقف سيارة الاسعاف قبل منطقة الزحام ويترجل منها المسعفون ويصعدون الجسر واذا وصلوا لنقطة الحالة المراد اسعافها نزلوا اليها رأسا عن طريق سلالم متحركة ومثبتة اصلا على الجسر ومن ثم رفع الحالة الى اعلى (كما في طائرات الهليكوبتر) والسير بها من فوق الحشود المزدحمة بشكل لا يتعدى بضع دقائق، في وقت يكون فيه المريض بأشد الحاجة لاختصار الزمن لاسعافه، وهذا المثال يطبق على مكافحة الحرائق والوصول لها من قبل رجال الدفاع المدني عن طريق طفايات الحريق المحمولة على الكتف قبل تفاقم الحريق وصعوبة السيطرة عليه لاحقا بالاضافة للحاجة احيانا لوصول قوات التدخل السريع لمكان الحدث في وقت مناسب، ويمكن ايضا مراقبة الوضع الامني للاختناقات من خلال مراقبتها عن طريق تلك الجسور.
ثالثا: حفر حوض ثالث للرمي وانشاء نفقين متوازيين ليصلا اليه ويفصل بين النفقين حوالي مائتي متر تزداد خلال التعرجات وينطلق النفقان على شكل ثعباني متعرج يلتقيان عند حوض كل جمرة ومن ثم يفترقان ليكون هناك متسع للتهوية وتكون المسافة المائتا متر التي تفصل بينهما هي الدور الارضي الحالي ويكون فوق الدور الاول الحالي ايضا مع مراعاة ان يكون خط سير كل دور بشكل ثعباني والنفق والدور الاول بشكل غير متعامد وذلك للحصول على كمية كافية من الهواء بحيث لا يحجز كل دور الدور الذي يليه وايضا مراعاة الا تكون نقاط الدخول والخروج من تلك الادوار في نقطة واحدة بل يجب ان تكون مصباتها متباعدة عن بعض، وبالنسبة لاحواض الجمرات ارى ان يكون شكلها بيضاويا مائلا للطول لكي لا يحصل ارتداد وارتطام من الجموع التي رمت الجمرة للجموع القادمة للرمي، وايضا يجب تحديد السير باتجاه واحد بوضع حواجز بشرية اولية وحواجز ارتدادية ثانية من رجال الامن والطلب منهم ايضا تفتيت الكتل البشرية بحيث لا يسمح للمطوف ان يصطحب اكثر من ثلاثين حاجا دفعة واحدة للجمرات فلا يعقل ان يدخل حوالي خمسمائة حاج بتماسك وتكاتف واحد مما يحدث فوضى وتزاحما شديدا وارتدادات عنيفة على المجموعات الصغيرة في مكان يصعب السيطرة عليه ولكن في المداخل تكون الفرصة للسطيرة والتنظيم اسهل.
وقبل ذلك تفتيت وازالة الجبال القريبة من منطقة الجمرات فهي رغم بعدها عن منطقة الرمي الا انها سوف تساعد في فك الاختناقات عن المناطق القريبة من الجمرات حيث تتسرب اليها الجموع المفترشة لساحات الرمي ويكون هذا حل مرحلي وجزئي لظاهرة الافتراش.
بالنسبة للنفرة من عرفات والتفويج من مزدلفة اتمنى توجيه رجال المرور بتوحيد اتجاه وقوف السيارات وتوفير اوناش لسحب وتعديل اتجاه السيارات المخالفة التي يوقفها اصحابها ويتركون رجال المرور امام الامر الواقع!! ومادام الحديث عرج بنا الى المرور فحقيقة رجال المرور يحتاجون الى الثناء والتقدير منا فليس لديهم سوى رفع اصواتهم لتنبيه اصحاب السيارات المخالفة خاصة اصحاب الباصات الذين مع الاسف لا يقدرون المسؤولية وهنا اقترح بتزويد جميع رجال الامن المكلفين بحركة السير بدفاتر مخالفات بالحد الاعلى وتنبيه اصحاب السيارات القادمة من خارج المملكة عند المنافذ بان اي سيارة عليها مخالفة لن تخرج حتى تسدد المخالفات التي عليها واعتقد بذلك سوف نساعد رجال المرور على اداء مهامهم، صحيح ان الحجيج ضيوف الرحمن وحكومتنا رعاها الله تحاول ان تقدم لهم كافة التسهيلات وكرم الضيافة ولكن ايضا يجب معاقبة المستهترين بالانظمة من اصحاب السيارات التجارية التي تنقل الحجاج والذين يتسببون بالضرر على بقية الحجاج بسبب مخالفاتهم وتعطيلهم لحركة السير.
وهنا اود ان اذكر بضرورة توعية الحجاج من نقطة الصفر لحظة تقديمهم للحصول على تأشيرات الحج من قبل سفارات المملكة وايضا من خلال المنافذ الحدودية بتقديم الكتيبات التي توضح لهم قدسية البلد الذي سوف يحجون اليه وضرورة التقيد بتنظيماته والحرص على الخشوع والسكينة والامن فيه والتعاون مع اخوانهم الحجاج من الدول الاخرى وتكون الكتيبات لكل دولة بلغتها الاصلية.
ونظرا للمجهودات الجبارة التي يقوم بها رجل الامن الاول او كما احب ان اسميه امير الامن وذلك في جميع المجالات التي تهم الوطن وبصفتي احد مواطني هذا البلد الطاهر اقترح في حال تبني هذا المشروع تسميته باسم مشروع الامير نايف لخدمة حجاج بيت الله.
والله يحفظ الجميع ويوفقنا لما يحب ويرضى
@@ احمد بن عبدالعزيز الربيش مدير شركة الحمراني فوكس فرع الرياض


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.