الوحدة يبتعد عن مناطق الخطر بفوز ثمين على الفتح المتعثر    القبض على مصري في جدة لترويجه «الشبو»    الدفاع المدني يدعو إلى ضبط سخانات المياه بشكل آمن    تحديد مصير نيمار مع الهلال    ولي العهد يفوز بلقب "الشخصية القيادية العربية الأكثر تأثيراً" للعام الرابع على التوالي    حقيقة انتقال فينيسيوس جونيور إلى دوري روشن    الهيئة العامة لتنظيم الإعلام تطلق دليلاً شاملاً للمهن الإعلامية    مركز إكثار وصون النمر العربي في العُلا يحصل على اعتماد دولي    فرنسا تهنّئ رئيس لبنان المنتخب وتأمل تشكيل "حكومة قوية"    أسرة «المساعيد» تحتفي بزواج ابنها الشاب وليد    الرئيس الأمريكي يعلن منطقة الحرائق في كاليفورنيا منكوبة    اشتراط 30 يومًا كحد أدنى في صلاحية هوية مقيم لإصدار تأشيرة الخروج النهائي    الأرجنتيني فارغاس ينضم إلى صفوف الفتح حتى عام 2026    زيلينسكي يطالب بنشر قوات في كييف.. وأوروبا: مستعدون للدعم عسكرياً    أمانة الشرقية تكشف عن جهودها في زيادة الغطاء النباتي للعام 2024    البطي يتصدر قائمة The Elite Builders كقائد مؤثر في قطاع التطوير العقاري    وصول الطائرة الإغاثية السعودية الثامنة إلى مطار دمشق الدولي    نائب وزير الخارجية يستقبل سفير جمهورية تركيا لدى المملكة    10 فائزين بجائزة الأميرة صيتة بنت عبدالعزيز للتميز في العمل الاجتماعي    إحصائيات الخدمات الصحية لمستشفى القويعية لعام 2024م: أرقام تبرز الكفاءة والإنجاز    المرور السعودي: استخدام الجوال يتصدّر مسببات الحوادث المرورية في جازان    حساب المواطن: إيداع 3.1 مليار ريال مخصص دعم شهر يناير    فن "صناعة الأبواب والنقوش الجصية" لا زال حاضرًا في الذاكرة    «الإحصاء»: ارتفاع مؤشر الأنشطة النفطية 3.8%.. و«غير النفطية» 2.4%    النفط يهبط مع مخاوف الطلب وارتفاع الدولار والتركيز على سياسات الطاقة القادمة    استشهاد 19 فلسطينيًا في غزة    إطلاق كائنات مهددة بالانقراض في محمية الإمام تركي بن عبدالله    وفاة رجل بسرطان من تبرُّع.. هل تنتقل الأمراض النادرة عبر عمليات الزرع ؟    تدشين مشروع مراقبة وضبط مخالفات مصادر المياه واستخداماتها    نائب أمير تبوك يطلع على مؤشرات أداء الخدمات الصحية    مواجهتَا نصف نهائي كأس الملك.. الاتحاد أمام الشباب والقادسية ضد الرائد    مشعبي يطالب بإيقاف أفراح «الكأس» والتركيز على «الدوري»    أمير القصيم يتسلم التقرير الختامي لفعالية "أطايب الرس"    من أنا ؟ سؤال مجرد    الرماح والمغيرة يمثلان السعودية في رالي داكار 2025    الأردن: السجن ل 3 متهمين في قضية «حج الزيارة»    ما ينفع لا ما يُعجب    هوبال    ولي العهد عنوان المجد    أمير المدينة يرعى المسابقة القرآنية    طالبات من دول العالم يطلعن على جهود مجمع الملك فهد لطباعة المصحف    المملكة تحافظ على صدارتها بحجم الاستثمار الجريء    345.818 حالة إسعافية باشرها "هلال مكة" 2024    67 % ضعف دعم الإدارة لسلامة المرضى    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة ينجح في استئصال جزء من القولون مصاب بورم سرطاني بفتحة واحدة    قطاع ومستشفى تنومة يُفعّل حملة "التوعية باللعب الالكتروني الصحي"    أمير المدينة يطلع على مشاريع تنموية بقيمة 100 مليون ريال    تحرير الوعي العربي أصعب من تحرير فلسطين    التأبين أمر مجهد    يهرب مخدرات بسبب مسلسل تلفزيوني    مجموعة (لمسة وفاء) تزور بدر العباسي للإطمئنان عليه    اطلع على إنجازات معهد ريادة الأعمال.. أمير المدينة ينوه بدعم القيادة للمنظومة العدلية    عناية الدولة السعودية واهتمامها بالكِتاب والسُّنَّة    دكتور فارس باعوض في القفص الذهبي    على شاطئ أبحر في جدة .. آل بن مرضاح المري وآل الزهراني يحتفلون بقعد قران عبدالله    تطوير برنامج شامل للحفاظ على المواقع والمعالم التاريخية    إنتاج السمن البري    القيادة تعزي رئيس جمهورية الصين الشعبية في ضحايا الزلزال الذي وقع جنوب غرب بلاده    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الصندوق الأسود هو الحياة
في المعرض الشخصي الأول لايمان ال صخي
نشر في اليوم يوم 27 - 12 - 2003

بعد نجاحها النسبي الذي حققته في معرضها الجماعي الصيف الماضي تحاول ايمان ال صخي تقديم تجربة اخرى اكثر جرأة مما قدمته في مشاركاتها السابقة وذلك عبر ما طرحته في معرضها الشخصي الاول (الصندوق الأسود) والذي يقام الان في مرسم اتيليه فن بالقطيف. وكانت ال صخي قد عرضت في المعرض السابق افكارا جديدة بالنسبة اليها حيث لم تعرض اي لوحات كما هو متعارف وانما مزجت مجموعة من المواد اغلبها من البلاستيك وعرضتها معلقة في السقف.
وأمعنت في معرضها الحالي في شطحتها الخيالية اذ جعلت جميع جدران المرسم عدا السقف مغطاة باكياس البلاستيك النفايات السوداء.
واختارت جميع المواد في معرضها من النفايات التي لا يعيرها الناس اي اهتمام (اسلاك صدئة صناديق فاكهة تالفة خدمات منتهية الصلاحية) مؤكدة ان الوقع البشري يشبه هذه النفايات وهو من السوء بحيث اننا نتعامل معه بهذه الطريقة.وباستثناء خمس لوحات صبغتها بالاسود تاركة مساحة من البياض لتبدو كفرجة من الامل يمكن للمتلقي ان يستشرفها من خلال هذا البياض فالواقع البشري مر وعلينا تذوق طعمه مهما كان حنظلا أولسنا ابناء هذا الواقع. وعن تأكيدها على تعليق أعمالها لتتدلى من السقف متجاهلة اللوحة والجدار قالت ال صخى ان قضايانا الانسانية كلها معلقة ولا تجد الحلول المناسبة لها اننا نعيش هكذا معلقين وننتظر الحلول.
وتحاول ال صخي في المساحات (الاسود والابيض) ان ترسم شخصيات متماهية مع الانسان فهي بدون ملامح واضحة اشارة الى ان الانسان ضائع ولا توجد له ملامح مؤكدة او بارزة ففي ضياعه هذا سباحة في عالم الغربة.
وعن وعي الفنان بالفن الذي يمارسه وثقافته بشكل عام قالت الفنانة انها تحاول ان تكون قريبة من الهم الانساني وفي نفس الوقت مدركة للتطورات التي تلحق بمدارس الفن عموما, مؤكدة انها تعي تماما ما تقوم به في اعمالها المطروحة ولعلنا نتساءل هنا: هل ما قدمته في صندوقها الاسود شطحة في حياتها الفنية القصيرة؟. ولعل الجواب يكون اصعب كثيرا اذ ان تجربة الفنان لا يمكن ان تقاس من خلال معرضين وهناك من النقاد من لا يراهن على التجارب القليلة الا انه يمكن القول ان التجربة تحمل نوعا من التفرد وان كان بحاجة الى المزيد من الوعي والممارسة المستمرة. ولعل وجود آل صخي بقرب الفنانة حميدة السنان منذ بدايتها يجعلها تشعر بنوع من الطمأنينة لتأكيد مسيرتها وفي هذا المجال يشير البعض الى اقتباس بعض مفردات السنان (الاسلاك والعلب المعدنية) مبررين ذلك بانه امر طبيعي. وايمان ال صخى طالبة بالمرحلة الثانوية ولها مشاركات عديدة في بعض المعارض ومنها معارض الطفل الموهوب والمعرض الرباعي بصالة فنون بالخبر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.