لم نعد نشاهد النص الشعري المدهش , وهذا الفقر الإبداعي ليس ناتجا عن غياب الشاعر الخلاق , فهو موجود ولكنه نادر كندرة قطرات الماء في الصحراء العربية ملهمة الشعراء بسحرها ونقائها, ولكن غياب الإدهاش الشعري ناتج عن استهلاك مقومات النص الشعري, من مفردة وصورة وأخيلة وعوالم شعرية متعددة, فالانفجار الشعري الذي حل بالساحة الشعبية نتج عنه ازدحام لا مثيل له , فكل يوم يولد شاعر وكل ليلة تبنى ألف قصيدة , حتى ترهلت التجربة الشعرية أصبحت باهته, لا تثير الدهشة , ونظرا ً لأن من حق كل من يملك الموهبة أن يكون له موطئ حرف في رحاب الشعر وحتى لا يموت الشعر من الإنهاك , فإننا بحاجة إلى التحرك للأمام وفتح المعابر أمام النص الشعبي , ولكن يجب أن لا يكون هذا التحرك عبثيا ً , بل يجب أن يقوم أصحاب التجارب المكتملة , على أن يتم هذا التجريب داخل محيط الشعر بعيدا ً عن التوجسات والرهبة المسيطرة على عقول المحافظين على نسق وشكل الشعر , فكل المعارف والآداب والعلوم الإنسانية لو سجنت خلف الأسوار القديمة التي سجن خلفها الشعر الشعبي لما تقدمت الحضارة الإنسانية , أمل أن لا يذهب الخائفون إلى أن التجريب الذي أنادي به إنما أملته رغبة غير منضبطة لتجاوز السائد والمألوف فهذه حماقة لا يمكن أن اقدم عليها , ولكنها ضرورة أملاها عشقنا للشعر ولهفتنا إلى رؤيته بثوب أخر أكثر إشراقا ً وبهجة , فالتوقف عند الأشكال الكتابية القديمة تكلس لا يليق بجيل جلس ثلاثة أرباعه على مقاعد الجامعة ويتماس مع الشعوب الأخرى بصورة شبه يومية عبر الكثير من المنافذ المشرعة , ولكنه بكل أسف عندما يجلس لكتابة نصه الشعري سرعان ما ينسى واقعه ويتراجع إلى ذاكرة أجداده ليستقي منها نبض روحه الشاعرة , بل إنه وفي كثير من الأحيان عندما يندمج مع التهويمات الشعرية يوقظ بقايا مفردات اندثرت منذ أزمنة بعيدة حتى أن المتأمل لقصيدته يخيل إليه أنها من بقايا الأمس. نحن بحاجة إلى الشجاعة لممارسة عملية تجريب جريئة , قد تخرج النص الشعبي من مآزق انسداد المعابر أمامه , ولكن هذا التجريب المنشود يحتاج إلى تسامح زملائنا القلقين على الشعر بصورة مبالغ فيها, فأنا معهم ببعض هذا الخوف وليس كله , ولكن ليتأكد الجميع أن الذائقة العربية ذات حس ٍ شعري عال , فلن يكرس التجريب الذي أنادي به أي منهج لا يملك مشروعية البقاء , ثم أن هذا التجريب في حالة إخفاقه في فتح آفاق جديدة أمام النص الشعبي فلن يضر الشعر في حالة صاحب هذا التجريب مشروع نقدي, قادر على ضبط وتقييم مسار هذا التجريب والذي اعتبره ضرورة متلازمة مع مشروع التجريب في كل معطيات الشعر خصوصا ً ان من ابتكر بحور الشعر وأدواته بشر مثلنا لم تنزل عليهم كتب من السماء ولم يأتوا إلينا من كواكب أخرى . وما دامت هذه المسلمات حاضرة فلم لا نجرب لعلنا نخرج الشعر من الدوران الممل في حلقته المقفلة التي أصابته بالهزال والتكرار وسرقت منا الدهشة والاحتفاء , مع ضرورة أن يكون النقد حاضرا ًفي كل مراحل وخطوات التجريب , فالتجريب المجرد من النقد والمراجعة والتقييم سيجرنا إلى فوضى تهدم ما تبقى من هيكل الشعر المتصدع. لم لا نجرب أيها الزملاء فلن نخسر شيئا ً فبقاء أصواتنا خلف الحصون القديمة إهانة لعقولنا وإهانة للشعر.. هي دعوة قد تفتح آفاقا حضارية لادب يكاد يموت بين أيدينا, أتمنى أن لا تجابه بردود فعل غاضبة تخرج الطرح من أهدافه المنشودة