مجمع الملك سلمان لصناعة السيارات.. الحلم تحول إلى واقع    ترامب يعاقب المحكمة الجنائية الدولية بعد ملاحقة نتانياهو وغالانت    مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة يناقش العنف في الكونغو    درجات الحرارة الصفرية تؤدي لتجمد المياه في الأماكن المفتوحة بتبوك    العُلا.. متحف الأرض المفتوح وسِجل الزمن الصخري    طقس بارد وصقيع في شمال المملكة ورياح نشطة على الوسطى والشرقية    ملامح الزمن في ريشة زيدان: رحلة فنية عبر الماضي والحاضر والمستقبل    ناقتك مرهّمة؟!    «الشورى» يوافق على 5 مذكرات تفاهم مع دول شقيقة وصديقة    «تبادل القمصان»    «سدايا»: طورنا أقصى قيمة ممكنة في الذكاء الاصطناعي لتبني الاستخدام المسؤول    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يضم "FATALFURY" إلى قائمة بطولات الأندية لنسخة 2025    «حصوة وكرة غولف» في بطنك !    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على تباين    أدريان ميرونك يتصدر منافسات الأفراد في أول أيام بطولة "ليف جولف الرياض"    لأول مرة.. مبيعات التجارة الإلكترونية عبر «مدى» تتجاوز 1.000.000.000 عملية    أمانة المدينة تدشّن نفق تقاطع سعد بن خيثمة مع "الدائري الأوسط"    ما العلاقة بين لقاحات كورونا وصحة القلب ؟    أضرار الأشعة فوق البنفسجية من النافذة    أرض الحضارات    «قيصر» السوري يكشف عن هويته بعد أعوام من تسريب صور التعذيب    لصوص النت.. مجرمون بلا أقنعة    إنترميلان يسقط بثلاثية أمام فيورنتينا بالدوري الإيطالي    الأردن: إخلاء 68 شخصاً حاصرهم الغبار في «معان»    سبق تشخيصه ب«اضطراب ثنائي القطب».. مغني راب أمريكي يعلن إصابته ب«التوحد»    دور وزارة الثقافة في وطن اقرأ    يا بخت من زار وخفف    لماذا لا يجب اتباع سنة الأنبياء بالحروب..!    فقط في المملكة العربية السعودية !    لا تحسد الثور على كُبر عيونه    العالم الصلب تسيل قواه.. والمستقبل سؤال كبير !    كيف كنا وكيف أصبحنا    أمانة القصيم تُقيم برنامجًا في الإسعافات الأولية مع هيئة الهلال الأحمر    وكيل وزارة الداخلية يرأس اجتماع وكلاء إمارات المناطق    القادسية يتغلّب على الرائد بثنائية في دوري روشن للمحترفين    خادم الحرمين وولي العهد يعزّيان رئيس الجزائر في وفاة رئيس الحكومة الأسبق    «أخضر 20» يخسر ودية إيران    جسر حضاري يربط المملكة بالعالم    الملك وولي العهد يُعزيان ملك السويد في ضحايا حادثة إطلاق نار بمدرسة    "الرياض للجولف" يحتضن أبرز البطولات العالمية للرجال والسيدات    الحميدي الرخيص في ذمة الله    القتل تعزيراً لمهرب الإمفيتامين في مكة    تغيير مسمى ملعب الجوهرة إلى ملعب الإنماء حتى عام 2029م بعد فوز المصرف بعقد الاستثمار    ثبات محمد بن سلمان    «8» سنوات للأمير سعود في خدمة المدينة المنورة    إطلاق برنامج التعداد الشتوي للطيور المائية في محمية جزر فرسان    لبلب شبهها ب «جعفر العمدة».. امرأة تقاضي زوجها    رعي الحفل الختامي لمسابقة التحفيظ .. أمير الرياض: القيادة تهتم بالقرآن الكريم وحفظته والقائمين عليه    النزاهة مفهوم عصري    مفتي عام المملكة يستقبل المشرف على وحدة التوعية الفكرية بجامعة الملك فيصل    الرديني يحتفل بعقد قران نجله ساهر    آدم ينير منزل شريف    ملك الأردن : نرفض محاولة تهجير الفلسطينيين    "سدايا" تجمع روّاد الابتكار بمؤتمر" ليب".. السعودية مركز عالمي للتقنية والذكاء الاصطناعي    سبعة مستشفيات سعودية ضمن أفضل 250 مستشفى عالميًا    ألما يعرض 30 عملا للفنانة وفاء الشهراني    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية والرئيس الألماني    الرئيس السوري أحمد الشرع يغادر جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مبدعون.. موظفون
نشر في اليوم يوم 02 - 06 - 2003

كم هم معذبون اولئك المبدعون الموظفون معذبون بما يمتلكون من موهبة ورؤى فنية خلاقة وجذوة الابداع تشتعل داخلهم يتشبثون بها فالابداع حياتهم، كما احتفظوا بجذوة الابداع تحت ركام جليد الوظيفة وصقيع البيروقراطية الروتينية العاصف لزهور الابداع الجميلة؟
ترى هل وكيف نجحوا في المواءمة بين النار والجليد؟ الاجابة في التحقيق التالي:
الروائي المبدع ابراهيم اصلان يؤكد ان مسئولية المبدع امام ابداعه ليست اكبر من مسئوليته تجاه حياته واسرته فيقول: لقد عملت وسني ثماني عشرة سنة لمسئوليات اجتماعية صحيح الابداع يحتاج للتفرغ لانه يحتاج وقتا اكبر ولكنها ضرورات الحياة فانا الابن الاكبر لاب له اثنا عشر ولدا وبنتا والاب موظف بسيط فكان لابد ان يفرض الدور الاجتماعي نفسه ولا ابالغ اذا قلت ان من يدرك مسئوليته الاجتماعية كانسان لن يدرك مسئوليته الابداعية كمبدع فكلاهما يؤكد الآخر.
ويضيف اصلان: العمل الابداعي لا يوفر للمبدع احتياجاته الاساسية على الاقل في بداية الطريق ومن ثم عليه ان يبذل جهدا اكبر ليجد صيغة مناسبة للوفاء بالمسئوليات الاجتماعية اولا ثم تأتي مسئوليته الابداعية.
ويختتم اصلان: أعاقتني الوظيفة كثيرا كمبدع ولكن منذ انتدبت لهيئة الكتاب اصبح كل وقتي للابداع والحمد لله.
الروائي الكبير والناقد د. محمد قطب مدير عام النشر بالهيئة المصرية العامة للكتاب.
هو روائي كبير ورئيس تحرير مجلة القصة ومسئول عن النشر وله تجربة ثرية في رحلة الابداع والوظيفة وله رؤية مختلفة في القضية يبدأ شهادته الساخنة: الوظيفة ايا كانت طبيعتها تعطل حركة الابداع بطريقة او باخرى خاصة اذا كانت لها مستلزمات يومية على المبدع الموظف مراعاتها لانه يتقاضى عن هذه الوظيفة اجرا فالكاتب الموظف يعيش في بيئة الوظيفة بما يكتنفها من لوائح وبيروقراطية ومسئوليات واجواء جافة مما قد يعطل قليلا أو كثيرا حركة الابداع، طبعا لارادة المبدع نفسه دور لان المبدع اذا توافرت له القدرة يستطيع ان يفصل بين ابداعه ووظيفته ويستطرد الكاتب الكبير: حين يسيطر على المبدع الموظف لحظة ابداعية معينة ويسيطر عليها فانه قد يؤخر ابداعه ويمنح الاولوية لوظيفته جذوة الابداع وحرارته وينتهي الموقف الابداعي ولكن الكاتب الجيد والمبدع الحقيقي الموظف عليه ان يمتلك من ضمن ادواته الارادة والتنظيم وان يفصل بين عمله الوظيفي وابداعه فالكاتب العالمي نجيب محفوظ كان نموذجا للموظف الملتزم وكذلك للمبدع الكبير لابد من الفصل بين الوظيفة والابداع لان الخلط بينهما يؤثر على الابداع بطريقة او باخرى.. وعن تجربته الشخصية يقول:
المساحة بين عملي الوظيفي والابداعي تتراوح بين الشد والجذب الحقيقة انني منذ توليت منصب مسؤول عن النشر لم اكتب كثيرا نعم بالفعل اعاقت وظيفتي ابداعي وان استطعت ان ادرك الامور بشكل اشمل.
الفنان التشكيلي محمد طوسون: رائد مدرسة الكتابة التصويرية فنان كبير اشتهر عنه انه رائد لهذه المدرسة التي تعنى بتصوير آيات القرآن الكريم وفي نفس الوقت يعمل باعلانات الاخبار سألته هل اثرت الوظيفة على ابداعك الحقيقي فأجاب متحمسا:
المبدع الحقيقي لا يؤثر في موهبته شيء وانا شخصيا لا يمنعني شيء عن الابداع فانا ابدع في اي وقت واي مكان حتى في سنوات حرب الاستنزاف طوال سبع سنوات كنت ارسم واقيم المعارض.
واكد الفنان طوسون:
الفن اساس حياتي لذلك اخترت لنفسي وظيفة تدعم وتخدم موهبتي وقد افادني كثيرا عملي في الاخبار.
واختتم شهادته: الاحباط الناتج عن الجو الثقافي غير الموات وانحدار الذوق العام اكثر تأثيرا على المبدع من بيروقراطية الوظيفة.
اما الشاعر الكبير محمد ابراهيم ابو سنة: وهو واحد من ابرز جيل الستينات فيروي رحلته مع الابداع الشعري والوظيفة التي بدأها منذ اكثر من خمسة وعشرين عاما في اذاعة البرنامج الثقافي حتى وصل اخيرا الى منصب نائب رئيس الاذاعة المصرية حيث يقول: من حسن حظي انه اتيح لي العمل في اذاعة البرنامج الثقافي لاكثر من خمسة وعشرين عاما الى ان اصبحت مديرا لها، كنت منغمسا في العمل الثقافي سواء على المستوى الابداعي او على المستوى الفني والاداري ويضيف: الواقع ان وظيفتي اتاحت لي اللقاء المستمر مع المبدعين وكان هذا مصدرا لتجديد الحيوية الابداعية حيث لم يكن الجانب الاداري طاغيا على عمل بحيث يشل قدرتي الابداعية ثانيا.. ان الشعر فن خاص لا يعتمد على توقيت منظم للكتابة بقدر ما يعتمد على الانطلاق في شعاب الحياة والتفاعل مع التجارب الانسانية.
اما الروائي الكبير فؤاد قنديل والذي يعمل مدير عام الثقافة الجماهيرية فيقول: بداية.. ليست كل الوظائف تعوق الابداع هناك اعمال قد تعطي فرصة للكاتب ان يتابع قراءاته وابداعاته وهناك وظائف اخرى ثقيلة من حيث العبء الذهني والنفسي والجسدي وبدخلها المحدود تصبح عقبة في طريق الابداع.
واختتم شهادته: انا لا اؤمن بالتفرغ اذ لا ارى مبررا لان يتفرغ المبدع ويحصل على اعانة من الدولة لكي يبدع اذ لا بد له ان يمارس دورا عمليا في الحياة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.