«سدايا» تفتح باب التسجيل في معسكر هندسة البيانات    الأسهم الاسيوية تتراجع مع تحول التركيز إلى التحفيز الصيني    انطلاق «ملتقى القلب» في الرياض.. والصحة: جودة خدمات المرضى عالية    تقرير أممي يفضح إسرائيل: ما يحدث في غزة حرب إبادة    خطيب المسجد النبوي: الغيبة ذكُر أخاك بما يَشِينه وتَعِيبه بما فيه    فرع هيئة الهلال الأحمر بعسير في زيارة ل"بر أبها"    الإتحاد يُعلن تفاصيل إصابة عبدالإله العمري    بطلة عام 2023 تودّع نهائيات رابطة محترفات التنس.. وقمة مرتقبة تجمع سابالينكا بكوكو جوف    نيمار: 3 أخبار كاذبة شاهدتها عني    أمانة الطائف تجهز أكثر من 200 حديقة عامة لاستقبال الزوار في الإجازة    رفع الإيقاف عن 50 مليون متر مربع من أراضي شمال الرياض ومشروع تطوير المربع الجديد    جدة تستعد لاستقبال مهرجان "منطقة العجائب" الترفيهي    المودة عضواً مراقباً في موتمر COP16 بالرياض    خطيب المسجد الحرام: من صفات أولي الألباب الحميدة صلة الأرحام والإحسان إليهم    في أول قرار لترمب.. المرأة الحديدية تقود موظفي البيت الأبيض    الفرصة لاتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    دراسة صينية: علاقة بين الارتجاع المريئي وضغط الدم    5 طرق للتخلص من النعاس    «مهاجمون حُراس»    حسم «الصراعات» وعقد «الصفقات»    محافظ محايل يبحث تطوير الخدمات المقدمة للمواطنين    شرعيّة الأرض الفلسطينيّة    مهجورة سهواً.. أم حنين للماضي؟    «التعليم»: تسليم إشعارات إكمال الطلاب الراسبين بالمواد الدراسية قبل إجازة الخريف    لحظات ماتعة    محمد آل صبيح ل«عكاظ»: جمعية الثقافة ذاكرة كبرى للإبداع السعودي    فراشة القص.. وأغاني المواويل الشجية لنبتة مريم    جديّة طرح أم كسب نقاط؟    الموسيقى.. عقيدة الشعر    في شعرية المقدمات الروائية    الهايكو رحلة شعرية في ضيافة كرسي الأدب السعودي    ما سطر في صفحات الكتمان    الهلال يهدي النصر نقطة    رودري يحصد ال«بالون دور» وصدمة بعد خسارة فينيسيوس    متى تدخل الرقابة الذكية إلى مساجدنا؟    حديقة ثلجية    «الدبلوماسية الدولية» تقف عاجزة أمام التصعيد في لبنان    لصوص الثواني !    فصل الشتاء.. هل يؤثّر على الساعة البيولوجية وجودة النوم؟    منجم الفيتامينات    الناس يتحدثون عن الماضي أكثر من المستقبل    الحرّات البركانية في المدينة.. معالم جيولوجية ولوحات طبيعية    الأزرق في حضن نيمار    جودة خدمات ورفاهية    أنماط شراء وعادات تسوق تواكب الرقمنة    من توثيق الذكريات إلى القصص اليومية    قوائم مخصصة في WhatsApp لتنظيم المحادثات    أُمّي لا تُشبه إلا نفسها    كولر: فترة التوقف فرصة لشفاء المصابين    نائب أمير الشرقية يطلع على جهود اللجنة اللوجستية بغرفة الشرقية    مبادرة لتشجير مراكز إسعاف هيئة الهلال الأحمر السعودي بمحافظة حفر الباطن    أمير الباحة يستقبل مساعد مدير الجوازات للموارد البشرية و عدد من القيادات    المريد ماذا يريد؟    أمير تبوك يبحث الموضوعات المشتركة مع السفير الإندونيسي    التعاطي مع الواقع    ليل عروس الشمال    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني وفريق عملية زراعة القلب بالروبوت    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حكايات محورها التعبير عن الذات
نشر في اليوم يوم 18 - 05 - 2003

من مطبات السلوك التي لامستها رسالة التربيع والتدوير لأبي عثمان الجاحظ مطب التعبير عن الذات بطرق ملتوية. والتعبير عن الذات رغبة لدى المرء في نيل الاعتراف والتقدير، وهي رغبة مشروعة، بل ويعتبرها بعضهم محركا لكثير من النشاطات البشرية. وهي قابلة للتهذيب والتشذيب لكنها غير قابلة للاجتثاث. وتنحصر عمليات التهذيب والصقل في وسائل التعبير عن تلك الرغبة، حتى لا تصبح غاية التعبير عن الذات مبرراً للوسيلة.
في قصة له بعنوان (فرحة) يصور الكاتب الروسي تشيخوف تصويراً كاريكاتوريا خارجا من رحم الواقع عينة اجتماعية تبحث لها عن موطىء قدم اجتماعي. والواقع أنه من النادر أن نقرأ لهذا الكاتب عملا سرديا فلا نجد له مثالا واقعيا. مما يعني أن الكاتب لا يحتاج إلى بذل جهد كبير للحصول على مادة لكتاباته، كما لا يحتاج القاص لاختراع شخصيات قصصه، ويكفيه أن يفتح عينيه على الحياة من حوله فيرى شخصيات القصص تحوم حوله بلحمها وشحمها، بل وتزاحمه في عبور الرصيف، ودخول المحلات والمنتديات ، لكن هذا موضوع آخر .
هكذا وجد (ميتيا) جسراً يعبر فوقه إلى حيث الضوء، يدخل إلى بيت والده وهو يكاد يطير فرحا.
أما لماذا كل تلك النشوة وذلك الحبور ؟ فهذا هو ما يدعو للتعجب. فقد نشرت الصحيفة خبراً مضمونه أن (ميتيا الذي كان في حالة سكر .. زلت قدمه فسقط .. فداسه حصان عابر ومرت عليه الزلاقة .. فأصيب في مؤخرة رأسه، وأخذ إلى مركز الشرطة وهو فاقد الوعي، فقام الطبيب بفحصه. واعتبرت الضربة سطحية، وأعطيت له الإسعافات الطبية، وكتبت الشرطة تقريراً عن هذا الحادث ) هذا كل ما في الأمر, أما مصدر النشوة فهو أن اسمه قد ظهر في الجريدة، وأن هذا الخبر قد انتشر في كل أنحاء روسيا ! إن ميتيا هنا لا يحفل بوسيلة الظهور بل بالظهور في حد ذاته، حتى ولو جاء ذلك الظهور على شكل فضيحة أو مصيبة .
وفي الحياة اليومية يمكنك أن تقابل أكثر من (ميتيا) تتعدد الأسماء والأشخاص والرمز واحد. فقد ربط أحدهم يوما كاملا عند قرطاسية القرية ليسأل كل زبون يأتي إلى القرطاسية عما إذا كان قد قرأ الجريدة ذلك اليوم ؟ فإذا أجابه الزبون بالنفي أخذه من يده وقاده إلى حامل الجرائد ليطلعه على تحقيق صحفي كانت الجريدة قد أجرته معه حول إحدى الهوايات التي يمارسها. اختلف الزمان والمكان ووسيلة التعبير عن الذات لكن نشوة الظهور واحدة. ولم يكن نشوان، عندما رأى اسمه على صفحة الجريدة لأول مرة، أقل غبطة من بطل تشيخوف أو رجل القرطاسية. كان زملاء العمل يمازحونه طالبين منه أن يكتب قصيدة . وهم يعرفون أن بينه وبين الشعر عشر سنوات ضوئية، قال لهم مازحا: (اكتبوا) وبدأ يملي عليهم كلاما عفويا مسجوعا بسيطا بساطة نشوان نفسه .
كاد نشوان يقتل الزملاء ضحكا. ثم طرأت فكرة مجنونة هي أن يبعث بما كتب إلى المحرر الثقافي بإحدى الجرائد المحلية. مضت الأيام ونسي نشوان هذا الموضوع ليفاجأ ذات يوم بمحاولته منشورة ببنط عريض في صفحة القراء. لم تسع نشوان الدنيا من الفرح، صور قصيدته عشرات الصور ووزعها على الزملاء الذين تمادوا في مزاحهم طالبين توقيعه على النسخ. في اليوم الثاني كان البريد يحمل محاولة أخرى أطرف من السابقة لقد تأكد لنشوان الآن أن الساحة الأدبية تشهد ميلاد شاعر .
أنت كذلك يمكن أن تقابل نماذج مشابهة. قد تقابل الشخص الزوبعة، زوبعة من الكلمات والحركات التي لا تهدأ زوبعة مشحونة بالقش والغبار والأتربة، لديه القدرة على تفتيت وتشتيت أي حديث، فهو يتكلم بلا انقطاع، ويقاطع بلا تردد، ويرد بلا ترو. في كل عبارة من عباراته مطب، وفي كل فكرة يطرحها شرخ يتسلل منه الخطأ صخب يستجدي لفت الأنظار وتأكيد الحضور, ولسان حال صاحبه يقول: (سلطوا الأضواء حولي واسندوني كي أنط .. فإذا أسعفني النط فإني لن أحط )هذه طريقة أخرى خاطئة في التعبير عن الذات بحاجة إلى التهذيب والتشذيب حتى تبدو مقبولة من الآخرين .
حب التعبير عن الذات موجود في كل إنسان. لكن بدرجات متفاوتة، وأساليب مختلفة. فالكل يحب ان يراه ويسمعه الآخرون، لا أحد يحبذ أن يبقى باهتا منطفئا وبلا لون. الكل يسعى إلى نيل التقدير والاعتراف باعتباره شكلا من أشكال الحصانة الاجتماعية. لكن وسائل التعبير عن تلك الرغبة تتفاوت من شخص إلى آخر . ويتناسب ذلك مع درجة النضج ومقدار الثقة بالنفس. الطفل الصغير يعلن عن نفسه بما يشيعه حوله من فوضى وصخب. المراهقون يحاولون لفت الأنظار بالتفحيط وأعمال العنف. بعضهم بتقليد من هم أكثر غنى ووجاهة . وبعضهم بالحصول على أرقام تليفونات أو لوحات سيارات مميزة، وآخرون بالمماحكة والجدال على طريقة خالف تعرف، أو بشطب وتغييب الآخرين. القزم يحاول لفت الأنظار بمناوشة العمالقة. الهدوء معناه الانزواء والبقاء في الظل، والانكفاء على الداخل والنسيان، لكن. كلما ارتقى الإنسان ارتقت طرقه في التعبيرعن نفسه. الفنان يعبر عن نفسه عبر الفن قصة أو قصيدة أو لوحة, والطالب بالتميز دراسيا، والرياضي بالتفوق عبر المنافسة الشريفة، والموظف بالتفاني في عمله .. وهكذا .
لكن المشكلة هي أن تلك النماذج التي تعلن عن نفسها بالطرق الملتوية قد تجد لها موطىء قدم هنا وهناك وبالذات في المناخ الاجتماعي والثقافي الذي قد "يحسب الشحم فيمن شحمه ورم". ففي مثل هذه المحيطات يمكن أن تصبح الطنطنة جسرا للوصول وسلما للتسلق. وقد يقبع من يعمل بصمت في الزوايا المهملة دون أن يلتفت إليه أحد. ومثلما تختفي الأصوات المضيئة في عتمة الصمت، تختفي في عتمة الضجيج، ويختفي الورد وراء طفيليات الحديقة، كذلك يفقد اللون والأريج معناهما فوق الصخور الصماء .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.