البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الدولار يعود للارتفاع مؤقتا في المصارف المصرية
نشر في اليوم يوم 12 - 05 - 2003

عاد سعر الدولار الامريكى فى سوق الصرافة والبنوك المصرية الى الارتفاع من جديد بعد فترة استقرار لم تدم اكثر من عدة ايام ..
صعد سعر الدولار فى البنوك الاستثمارية فى مصر الى 598 قرشا مقابل 592 قرشا للدولار فى بنوك القطاع العام فى حين تراوح سعره فى شركات الصرافة بين 600 قرش الى 605 قروش ..وكادت السوق السوداء تختفى تماما .
أكد الخبراء والمصرفيون ان الارتفاع الحالى هو ارتفاع مؤقت وسرعان ما سيعود السعر للاستقرار مع عودة المصريين العاملين فى الخارج خلال الاسابيع القليلة القادمة وعودة الانتعاش للحركة السياحية بعد انتهاء الحرب على العراق واعادة الهدوء لمنطقة الشرق الاوسط .
قال خبراء المصارف: ان السبب الرئيسى فى ارتفاع الاسعار الحالى هو زيادة اقبال المستوردين المصريين على فتح اعتمادات بالبنوك لاستيراد المواد الخام واحتياجات الاسواق من السلع المستوردة خاصة ان المستوردين قد تعمدوا فى الفترة الماضية التوقف مؤقتا عن فتح الاعتمادات فى انتظار عودة الاستقرار لسعر الدولار ثم عادوا مرة اخرى للاستيراد بعد نفاد كميات السلع المستوردة التى كانت مطروحة بالاسواق.
من ناحية اخرى بدأ الجدل حول نظام تحرير سعر الصرف الجديد يخف تدريجيا وتوقفت الانتقادات التى وجهها الكثيرون للحكومة بسبب النظام الجديد والاثار السلبية التى احدثها خاصة ارتفاع اسعار السلع بالاسواق .. وذلك كله بعد ان نجح قرار الحكومة بالزام المصدرين وشركات السياحة ببيع 75% من حصيلة صادراتهم للبنوك ، فى زيادة الكميات المعروضة من الدولار والنقد الاجنبى فى سوق الصرف.
من جانبه أكد الدكتور محمود أبو العيون محافظ البنك المركزي المصرى أن حصيلة البنوك وشركات الصرافة من النقد الأجنبي بلغت منذ بداية تحرير سعر الصرف في 29 يناير الماضي وحتي الآن 1.4 مليار دولار.
وقال انه من المتوقع زيادة هذه الحصيلة خلال الأيام القادمة بعد انتهاء الحرب الأنجلو أمريكية على العراق وعودة النشاط السياحي واستقرار الأوضاع في المنطقة.
وقال ان التغير المستمر في سعر الجنيه صعوداً وهبوطاً يؤكد وجود حركة نشطة في سوق الصرف.. وأن الزيادة في سعر الدولار منذ بدء تطبيق النظام الجديد لم تتجاوز 8.8%.. وأن المضاربات التي تحدث خارج الجهاز المصرفي تستهدف رفع السعر بدون مبرر مشيراً إلى أن البنك المركزي على دراية كاملة بكل ما يحدث داخل وخارج الجهاز المصرفي.
وأضاف: ان الفترة القادمة ستشهد طرح أوعية ادخارية جديدة ذات فائدة مرتفعة لجذب المدخرات وأن عدداً من البنوك طلب اصدار أوعية جديدة لمدة 3 شهور بأسعار فائدة تتراوح بين 11% إلى 14% وهي أسعار مغرية جداً للمودعين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.