البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



انقسام واسع في مجلس الأمن وواشنطن تتمنى أن تهب الرياح بما تشتهي سفنها
نشر في اليوم يوم 15 - 02 - 2003

استمع مجلس الامن امس الجمعة وسط انقسامات عميقة بين اعضائه للتقرير الذي قدمه رئيس فريق المفتشين الدوليين في العراق هانس بليكس ومدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي.وشارك في الجلسة عشرة وزراء خارجية بينهم وزراء خارجية الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن التي اعرب بعضها عن استعداده لاستخدام حق النقض اذا لزم الامر.
ويكاد يجمع المراقبون على ان الخلافات بين اعضاء مجلس الامن بشأن كيفية نزع اسلحة العراق التي تزايدت قبل ساعات من تقديم هانز بليكس ومحمد البرادعي لتقريرهما عن الاسلحة العراقية المحظورة ستعيق اصدار قرار يلبي رغبة واشنطن المتعطشة للحرب باطلاق يدها لضرب العراق.
فقد تمكنت القوى المناهضة للحرب ومنها ثلاث دول تمتلك حق النقض هي الصين وروسيا وفرنسا من تأليب الرأي العام العالمي قبل وقت كاف من عقد هذه الجلسة التاريخية واحداث انقسام كبير داخل المجلس جعل الشكوك تخيم حول امكان حصول واشنطن بسرعة على قرار جديد يجيز الحرب في العراق.
وكان مراقبون قد استبعدوا قبل بدء الاجتماع ان يخفف تقرير بليكس /البرادعي من حدة هذه الخلافات بين فرنسا والمانيا وروسيا من جهة وبين الولايات المتحدة وبريطاينا من جهة اخرى.
وكان هناك شبه اجماع على ان بليكس لن يستجيب لضغوط كونداليزا رايس مستشارة الرئيس الامريكي التي اجتمعت به لمدة ساعة الاسبوع الماضي في محاولة لاقناعه بركوب القطار الامريكي المتجه الى بغداد و يبلغ مجلس الامن ان مهمة فرق التفتيش قد فشلت.
اضف الى ذلك ان الاعضاء الدائمين داخل المجلس ينقسمون الى فريقين متعارضين تماما حول معالجة المسألة العراقية، يضم الاول الولايات المتحدة وبريطانيا ويدعو الى اعتماد الحل العسكري لنزع اسلحة العراق فيما يضم الثاني فرنسا وروسيا وتسانده الصين ويدعو الى منح المفتشين الدوليين مزيدا من الوقت في العراق.
وترى الولايات المتحدة والى جانبها بريطانيا ان الوقت لم يعد للدبلوماسية وقد اعربت مرارا عن نفاد صبرها وهي تريد لهذا التقرير ان يكون الاخير قبل شن الحرب التى تقول واشنطن انها ستخوضها بموافقة او بدون موافقة الامم المتحدة.
فيما ترى فرنسا وروسيا تساندهما الصين والمانيا التى تتولى الرئاسة الدورية لمجلس الامن ان هناك بديلا عن الحرب وان اللجوء الى القوة يجب ان يكون الخيار الاخير.
كما ان عدة صحف غربية توقعت سلفا ان يكون تقرير بليكس الاخير حيث لاتزال فرق التفتيش تحلل المعلومات التى سلمها العراق الى بليكس والبرادعى خلال زيارتهما الاخيرة الى بغداد.
وعشية الاجتماع دعا وزير خارجية الصين تانغ جياكسوان قادة العالم الى بذل كل جهد ممكن لتجنب الحرب على العراق. وشدد تانغ في تصريحات اوردتها وكالة انباء الصين الجديدة لدى وصوله الى نيويورك للمشاركة في جلسة مجلس الامن على مواصلة مفتشي الامم المتحدة مهماتهم في العراق لتوضيح المسائل العالقة.
اما وزير الخارجية الروسي ايغور ايفانوف فقد قال انه لا ضرورة لقرار جديد يصدر عن مجلس الامن بشأن العراق. واوضح ايفانوف لدى وصوله الى نيويورك ان مسألة قرار ثان او ثالث او رابع حول العراق ليست امرا مناسبا الان.
واضاف الوزير الروسي مناشدا المجموعة الدولية الحفاظ على وحدتها بشأن العراق لدينا القرار رقم 1441 والهدف ان نعرف هل تم الالتزام به تماما.
الشرع أول المتحدثين وباول السابع
وقد شاءت القرعة ان يكون اول المتحدثين بعد تقرير بليكس والبرادعي فاروق الشرع وزير خارجية سوريا الدولة العربية الوحيدة في مجلس الامن.
ويلى الشرع في الحديث وزير خارجية فرنسا دومينيك دو فيلبان. اما وزير الخارجية الاميركي كولن باول فهو الخطيب السابع بعد بريطانيا وروسيا.
وكان الرئيس الامريكي قد حث الامم المتحدة عشية تقديم المفتشين الدوليين لتقريرهم الحاسم إلى مجلس الامن مجددا على إظهار التصميم على نزع أسلحة العراق أو المخاطرة بأن تصبح منتدى نقاش عديم الجدوى.
فخلال كلمة وجهها للبحارة الامريكيين في قاعدة بحرية في فلوريدا، قال بوش أنه متفائل بأن دول العالم لن تسمح لمجلس الامن بالانعزال من خلال عدم فرضه تطبيق القرارات التي تطلب من النظام العراقي التخلي عن الاسلحة البيولوجية، الكيماوية والنووية.
وقال بوش للقوات في قاعدة مايبورت نافال اير أعتقد أنه عندما يقال كل شيء وينتهي العمل، فإن الامم الحرة لن تسمح للامم المتحدة بأن تختفي في التاريخ كمنتدى نقاش عديم التأثير وعديم الصلة.
وقد تعهدت الولايات المتحدة بالتحرك عسكريا مع دول أخري إذا لم ينصاع صدام لطلبات الامم المتحدة، وأعلنت بالفعل أن العراق ينتهك قرار مجلس الامن الذي أقره في تشرين الثاني /نوفمبر/ وحذر من عواقب وخيمة كنتيجة لعدم نزع السلاح.
وقال بوش للبحارة ستعمل أمريكا عن عمد، ستعمل أمريكا بحسم، وستعمل أمريكا بنصر مع أعظم جيش في العالم.
وقال بوش أيضا إن الاغلبية العظمي لاعضاء الناتو تعارض تهديد العراق وتفهم أن الخيارات الصعبة قد تصبح ضرورة للحفاظ على السلام.
وقد يكون تقرير بليكس والايام التالية لذلك آخر جولة للدبلوماسية الامريكية الساعية لدعم مجلس الامن من خلال تخويل استخدام القوة العسكرية. وإذا لم تنجح واشنطن في تأمين قرار ثان لاستخدام القوة فقد تعهد بوش بتشكيل تحالف للراغبين في مهاجمة العراق.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.