استقلالية "تخصصي العيون".. دعم للبحث والابتكار    حلول مستدامة لتطوير قطاعي التمور والزيتون    الاتحاد «حاد»    ضبط 2.4 مليون قرص إمفيتامين    «الجوهرة وأسيل» في المركز الأول عربياً والتاسع عالمياً في الأولمبياد العالمي للروبوت WRO 2024    مهرجان للحنيذ بمحايل    دورة للإسعافات الأولية    الكويت: صدور مرسوم بسحب الجنسية من الفنان داود حسين والمطربة نوال الكويتية    تركي بن محمد بن فهد يستقبل سفير قطر    ميداليتان عالميتان لأخضر الباراتايكوندو    المدنيون يفرون نحو اللاذقية.. والمعارضة السورية تسيطر على إدلب    دوري روشن: ديربي القصيم يبتسم للتعاون بهدف دون رد امام الرائد    الأمير تركي بن محمد بن فهد يستقبل سفير قطر لدى المملكة    قطار الرياض.. 85 محطة منها 4 رئسية تعزز كفاءة التنقل داخل العاصمة    مطارات الدمام تشارك في المعرض والمنتدى الدولي لتقنيات التشجير    الجمارك تحبط تهريب أكثر من 480 ألف حبة كبتاجون إلى المملكة    مجلس الشؤون الاقتصادية يتابع خطوات استقرار أسعار السلع    «سلمان للإغاثة» يدشن المشروع الطبي التطوعي لجراحة العظام في بورتسودان    جامعة الملك عبد العزيز تكمل استعداداتها لإطلاق مهرجان الأفلام السينمائية الطلابية    "الشؤون الإسلامية" تودع أولى طلائع الدفعة الأولى من ضيوف برنامج خادم الحرمين الشريفين إلى بلدانهم    موعد مباراة الاهلي والاستقلال في دوري أبطال آسيا للنخبة    تشكيل الهلال المتوقع أمام الشباب    الذهب يرتفع مع تراجع الدولار    "ميسترو".. يوصي بالذكاء الاصطناعي لتحسين العلاج الإشعاعي    قرية القصار التراثية.. مَعْلَم تاريخي وحضاري في جزر فرسان    «الداخلية»: ضبط 19024 مخالفاً لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    الفنون الشعبية والتراثية تُثري فعاليات حائل    هل بدأ زيلينسكي مرحلة تقديم التنازلات؟    الكشافة السعودية تستعرض تجربتها في مكافحة التصحر بمؤتمر COP16    "التعاون الإسلامي" تشارك في اجتماع التحالف الدولي لتنفيذ حل الدولتين في بروكسيل    "بلاغات الأدوية" تتجاوز 32 ألفًا في شهر واحد    «فيفا» يعلن حصول ملف استضافة السعودية لكأس العالم 2034 على أعلى تقييم في التاريخ    ختام نهائيات الموسم الافتتاحي لدوري المقاتلين المحترفين في الرياض    أستراليا تحظر «السوشال ميديا» على الأطفال    نائب رئيس مجلس الإفتاء السويدي: المملكة ناصرة للدين الإسلامي    بحضور وزير الرياضة.. انطلاق منافسات سباق "سال جدة جي تي 2024"    «الإيدز» يبعد 100 مقيم ووافد من الكويت    باكستان تقدم لزوار معرض "بَنان" أشهر المنتجات الحرفية المصنعة على أيدي نساء القرى    انطلاق فعاليات معرض وزارة الداخلية التوعوي لتعزيز السلامة المرورية    ديوانية الأطباء في اللقاء ال89 عن شبكية العين    ندى الغامدي تتوج بجائزة الأمير سعود بن نهار آل سعود    أمير منطقة تبوك يستقبل رئيس واعضاء مجلس ادارة جمعية التوحد بالمنطقة    مدني الزلفي ينفذ التمرين الفرضي ل كارثة سيول بحي العزيزية    مدني أبها يخمد حريقًا في غرفة خارجية نتيجة وميض لحظي    خطيب المسجد النبوي: السجود ملجأ إلى الله وعلاج للقلوب وتفريج للهموم    خطيب المسجد الحرام: أعظمِ أعمالِ البِرِّ أن يترُكَ العبدُ خلفَه ذُرّيَّة صالحة مباركة    التشكيلي الخزمري: وصلت لما أصبو إليه وأتعمد الرمزية لتعميق الفكرة    تقدمهم عدد من الأمراء ونوابهم.. المصلون يؤدون صلاة الاستسقاء بالمناطق كافة    بالله نحسدك على ايش؟!    حملة توعوية بجدة عن التهاب المفاصل الفقارية المحوري    أمير تبوك يستقبل المواطن مطير الضيوفي الذي تنازل عن قاتل ابنه    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الدورة ال 162 للمجلس الوزاري التحضيري للمجلس الأعلى الخليجي    إنسانية عبدالعزيز بن سلمان    أمير حائل يعقد لقاءً مع قافلة شباب الغد    أكدت رفضها القاطع للإبادة الجماعية بحق الفلسطينيين.. السعودية تدعو لحظر جميع أسلحة الدمار الشامل    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وراء كل قناع حقيقة مراوغة
نشر في اليوم يوم 15 - 12 - 2002

حرص الموسرون في بلاد الشام اثناء الحكم العثماني على ان تبدو واجهات بيوتهم الفخمة بسيطة متواضعة متمسكنة. واجهات لا تعكس مستوى المعيشة الحقيقي لسكان تلك البيوت. اما البيوت من الداخل فكانت غاية في الفخامة والاناقة والترف. ولم يكن ذلك زهدا او تواضعا من اولئك الموسرين, ولا تدنيا في الذائقة, او اتقاء لعيون الحساد, او خوفا من تعديات اللصوص والشطار, او تهربا من مضايقات المتسولين, وانما كان المقصود من ذلك تضليل جابي الرسوم والضرائب العثماني الذي كان شغله الشاغل ضخ الاموال من جيوب الناس الى خزينة الباب العالي الظامئة دائما الى خيرات الولايات دون مقابل من خدمات. كانت واجهات المنازل, آنذاك, عبارة عن اقنعة مضللة تخفي وراءها الثراء او تتستر عليه. لكن الامور اليوم قد اختلفت, مثلما اختلفت آليات الجباية واساليبها, اي بعد ان صارت فواتير الخدمات لا تفرق بين غني وفقير. ستجد اليوم - هنا وهناك - واجهات بيوت انيقة ومترفة قد لا تعكس حال البيوت من الداخل, اي انها قد تخفي وراء اسوارها الفخمة الانيقة ملاكا مثقلين باعباء الديون التي هي هم في الليل وتعب في النهار.
كانت واجهات البيوت ايام زمان, وبسبب تلك الظروف الاقتصادية, اقنعة تخفي الوجاهة والثراء, اما بعض واجهات البيوت هذه الايام فأقنعة تكرس المظاهر الكاذبة. وخير مثال عليها هو التعبير القائل: (خلاخل والبلى من داخل), او التعبير القائل: (وجه مدهون على بطن جائع). واذا تجاوزنا الامثلة المتعلقة بالمعيشة, فانه يمكن للمتأمل ان يرصد آلاف الاقنعة الاجتماعية واللغوية التي يرتديها الناس في تعاملهم اليومي حتى اصبحت مفردة (قناع) مادة جيدة لكثير من الادبيات الشعرية والنثرية. ان العيون الساحرة التي تغزل بها الشعراء, ومنها, على سبيل المثال, العيون الكحيلة والنجلاء والحوراء ذات الجفون الغنجة المتكسرة الفاترة, قد تكون, احيانا, اقنعة خادعة مراوغة تخفي وراءها عمى في البصيرة, وضعفا في الادراك, وظلالا وارفة من البلاهة والغباء. اما العطر الذي يدوخ بشذاه العابرين فقد يخفي عفنا نفسيا وعقليا لا يطاق. وقد تخفي الابتسامة العذبة وراءها آهات ودموعا ونفوسا متعبة. مثلما يخفي الهدوء عاصفة. اننا غالبا ما نرتدي الاقنعة التي تبتسم وتزيف حقيقة مشاعرنا. اقنعة تستر ملامحنا الحقيقية وتخفي انفعالاتنا. نبتسم كي لا نعطي للعالم فرصة لاحصاء دموعنا, او التصنت على تأوهاتنا المكتومة, وصيحاتنا الدفينة, على رأي الشاعر الامريكي بول دنبر. ونحن, والحال هذه, لا نكذب بل نتجمل. اما عن اقنعة اللغة فحدث ولا حرج! نقول (نعم) ونقصد بذلك (ربما) ونقول (ربما) ونقصد بها (لا).. والعكس صحيح. في كل عبارة ننطقها مصيدة تتربص او كمين يتأهب للانقضاض. ان اللغة - والحال هذه - دفق من الاقنعة والرموز الملتوية الغامضة. لذلك يتمنى احد الشعراء ان يعثر على الاسم الدقيق للاشياء حتى تكون كلمته هي الشيء نفسه, ولا شيء سواه, وحتى لا تتحول اللغة من وسيلة ايضاح وجسر للتفاهم الى قناع يعيق الرؤية الصحيحة, ويغرس بذور العتمة, او يسد طرق التواصل.
الكلمات والابتسامات والعطور والالوان والازياء والواجهات جميعها اكمات, وان وراء تلك الاكمات ما وراءها. انها اقنعة قد تخفي وراءها نقائضها واضدادها في المعنى. ولذلك فان من الفراسة النظر الى ما وراء الاشياء كي نرى الوانا غير الالوان, وواجهات غير الواجهات. تتعدد النوايا والرغبات والاقنعة واحدة من حيث الشكل على الاقل. اننا نحمل اقنعتنا معنا في الحل والترحال.
لكن الاقنعة ليست شيئا سلبيا او سيئا بشكل مطلق. فبالاضافة الى اقنعة التجمل, هنالك اقنعة اللباقة الاجتماعية التي لابد منها لتلطيف اجواء تواصلنا اليومي. وهنالك ما يسمى في الادب والفن بقناع الممثل والراوي والشاعر, حيث يخترع المؤلف شخصية تتولى الكلام نيابة عنه, لايصال رسالته الى المتلقي.
عندما قرر الكاتب الياباني يوكيو ميشيما ان يفتح بوابة الذات على مصراعيها, وان يعرض فصولا من سيرته الذاتية على الآخرين, اختار للكتاب الذي يسلط الضوء على بعض تفاصيل حياته عنوانا هو (اعترافات قناع). ومعنى ذلك ان المؤلف قد قرر من خلال هذه الاعترافات ان يخلع كل الاقنعة, ويمزق كل الحجب, ويهدم كل الاسوار التي تفصل بينه وبين القارئ. لكن تأمل ما يقوله كامل يوسف حسين مترجم الكتاب الى اللغة العربية: (ان مأساة هذا العمل, او بالاحرى مأساتنا معه - وربما كان هذا ايضا اعظم ما فيه - هو قابليته الفذة للتفسير على اكثر من صعيد واحد, وعلى عمق كبير داخل كل مستوى على حدة). ومن المحقق ان عملا تتعدد قراءاته على هذا النحو هو عمل متعدد الوجوه والاقنعة. وهذه ميزة ايجابية للاقنعة في عالم الادب والفن. وما يمكن ان يكون ميزة هنا قد يكون خللا او عيبا هناك.
(ذات احد ماطر) يقول الكاتب اليوناني المعروف كازنتزاكي - كنت اتجول في متحف عرضت فيه اقنعة افريقية مصنوعة من الخشب وجلود الحيوانات والجماجم البشرية, وفي محاولة مني لحل لغز الاقنعة قلت لنفسي: ان القناع هو وجهنا الحقيقي ونحن الاغوال ذات الافواه الدامية والشفاه المتدلية والعيون المرعبة, ان هناك قناعا كريها يعوي وراء الملامح الجميلة التي نحب, وهيولي وراء العالم المرئي, واحيانا في لحظات الحب والكراهية والموت تتلاشى الفتنة والسحر ونرى الملامح المخيفة للحقيقة!
تلك, اذن, كوميديا بشرية فاجعة, او ملهاة - مأساة نشارك في تأليفها واخراجها وتمثيلها ومشاهدتها منذ اليوم الاول الذي نفارق فيه براءة الطفولة. ترى من ذا الذي يستطيع خلع قناعه قبل انتهاء الدور الذي يلعبه على ذلك المسرح؟ اي قبل ان تسدل ستارة المسرح على آخر فصل من فصول العمر!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.