خطيب المسجد الحرام: من صفات أولي الألباب الحميدة صلة الأرحام والإحسان إليهم    في أول قرار لترمب.. المرأة الحديدية تقود موظفي البيت الأبيض    الفرصة لاتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    الثقة به مخاطرة.. «الذكاء الاصطناعي» حين يكون غبياً !    دراسة صينية: علاقة بين الارتجاع المريئي وضغط الدم    5 طرق للتخلص من النعاس    حسم «الصراعات» وعقد «الصفقات»    «مهاجمون حُراس»    984 ألف برميل تقليص السعودية إنتاجها النفطي يومياً    محافظ محايل يبحث تطوير الخدمات المقدمة للمواطنين    قبل مواجهتي أستراليا وإندونيسيا "رينارد" يستبعد "العمري" من قائمة الأخضر    المودة عضواً مراقباً في موتمر COP16 بالرياض    شرعيّة الأرض الفلسطينيّة    رودري يحصد ال«بالون دور» وصدمة بعد خسارة فينيسيوس    «الدبلوماسية الدولية» تقف عاجزة أمام التصعيد في لبنان    لصوص الثواني !    مهجورة سهواً.. أم حنين للماضي؟    «التعليم»: تسليم إشعارات إكمال الطلاب الراسبين بالمواد الدراسية قبل إجازة الخريف    لحظات ماتعة    محمد آل صبيح ل«عكاظ»: جمعية الثقافة ذاكرة كبرى للإبداع السعودي    فراشة القص.. وأغاني المواويل الشجية لنبتة مريم    جديّة طرح أم كسب نقاط؟    الموسيقى.. عقيدة الشعر    في شعرية المقدمات الروائية    الهايكو رحلة شعرية في ضيافة كرسي الأدب السعودي    ما سطر في صفحات الكتمان    البنك المركزي السعودي يخفّض معدل اتفاقيات إعادة الشراء وإعادة الشراء المعاكس    متى تدخل الرقابة الذكية إلى مساجدنا؟    حديقة ثلجية    الهلال يهدي النصر نقطة    وزير الصحة يتفقد ويدشّن عدداً من المشاريع الصحية بالقصيم    فصل الشتاء.. هل يؤثّر على الساعة البيولوجية وجودة النوم؟    منجم الفيتامينات    من توثيق الذكريات إلى القصص اليومية    قوائم مخصصة في WhatsApp لتنظيم المحادثات    الغرب والقرن الأفريقي    الناس يتحدثون عن الماضي أكثر من المستقبل    جودة خدمات ورفاهية    أنماط شراء وعادات تسوق تواكب الرقمنة    الحرّات البركانية في المدينة.. معالم جيولوجية ولوحات طبيعية    ترسيخ حضور شغف «الترفيه» عبر الابتكار والتجديد    أُمّي لا تُشبه إلا نفسها    كولر: فترة التوقف فرصة لشفاء المصابين    الأزرق في حضن نيمار    الاتحاد يتغلب على العروبة بثنائية في دوري روشن للمحترفين    المربع الجديد يستعرض آفاق الابتكار الحضري المستدام في المؤتمر العالمي للمدن الذكية    مبادرة لتشجير مراكز إسعاف هيئة الهلال الأحمر السعودي بمحافظة حفر الباطن    نائب أمير الشرقية يطلع على جهود اللجنة اللوجستية بغرفة الشرقية    أمير الباحة يستقبل مساعد مدير الجوازات للموارد البشرية و عدد من القيادات    المريد ماذا يريد؟    أمير تبوك يبحث الموضوعات المشتركة مع السفير الإندونيسي    ليل عروس الشمال    رينارد يعلن قائمة الأخضر لمواجهتي أستراليا وإندونيسيا في تصفيات مونديال 2026    التعاطي مع الواقع    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني وفريق عملية زراعة القلب بالروبوت    الداخلية: انخفاض وفيات حوادث الطرق بنسبة 50%    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني    همسات في آذان بعض الأزواج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الحامد: التعدد مباح وخطأ بعض الأزواج وارد
ردا على خديجة
نشر في اليوم يوم 20 - 11 - 2002

اطلعت على مقالة الاخت خديجة (عانس من الدمام) المنشورة في (عزيزي رئيس التحرير) بجريدتنا الغراء (اليوم) ونسال الله ان يرزقها وجميع المسلمين والمسلمات الازواج الصالحين, وفي الوقت نفسه ارجو منها ومن القراء الكرام تقبل هذا التوجيه الشرعي. ان ما ذكرته الاخت خديجة باستحالة العدالة في النفقة والمعاملة هو فهم خطأ للشريعة وللقرآن الذي اباح التعدد فان المعدل المذكور في الاية الاولى وهي قوله تعالى (فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة) (الاية) هو عدل مقدور عليه من ناحية النفقة والمبيت. اما الاية الثانية وهي قوله تعالى (ولن تستطيعوا ان تعدلوا بين النساء ولو حرصتم.. الاية).
فمعناها ليس كما ذكرت الاخت ولكن المقصود ميل القلب كما قال الرسول عليه الصلاة والسلام (اللهم هذا قسمي فيما املك فلا تلمني فيما تملك ولا املك) ومعنى الحديث ان الرسول صلى الله عليه وسلم قسم بالعدل في النفقة والمبيت ودعا الله ألا يحاسبه على ميل القلب والذي لايملكه الا الله سبحانه وتعالى.وواصلت الاخت التكلم بانه لايمكن تحقيق العدالة في النفقة والمعاملة وكان بودي انها استفتت اهل العلم قبل ان تتحدث بذلك.وبدون علم
اما مسألة الغيرة بين الزوجات فهذا شيء طبيعي ولكن لا يجوز ان تمنع التعدد الذي اباحه الله بحجة الغيرة لاسيما ان التعدد له فوائد كثيرة ذكرها اهل العلم منها: ما ذكره الشيخ/السيد سابق صاحب كتاب فقه السنة كما يلي:
1 كثرة عدد الامة الاسلامية وعزتها كما قال الرسول عليه الصلاة والسلام (تناكحوا تناسلوا فاني مكاثر بكم الأمم يوم القيامة).
2 تعويض النقص في الرجال بسبب الحروب والجهاد وغيره لرعاية الارامل الذين فقدوا ازواجهم.
3 الزيادة المطروة في الاناث اكثر من الرجال مما يستدعي التعدد لكفالة العوانس.
4 استعداد الرجل للتناسل اكثر من المرأة جنسيا بسبب ان المرأة يمر عليها الحيض والنفاس والولادة والرضاع وسن اليأس مما يستدعي البديل الحلال للرجال.
5 رغبة الزوج في عدم طلاق العقيم والمريضة فتبقى معه ويتزوج معها من ان يطلقها.
6 وجود رغبة جنسية جامحة عند بعض الازواج, ولا اشباع لها الا بالتعدد او الحرام (انتهى كلامه رحمه الله بتصرف).
وختاما احب ان اؤكد للاخت ولغيرها ان الشريعة لاتبيح الا ما فيه خير ومصلحة وان الخطأ في المتزوج بواحدة او اكثر وارد ولكنه لايمنع من الاصل سواء كان الوجوب او الاستحباب او الاباحة حسب ما فصل فيه العلماء, والله اعلم وصلى الله على نبينا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين.
@@ غسان حامد الحامد خطيب جامع حمزة الدمام


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.